الرئيسية  | تقارير  | مئة ألف مفقود في سجون الأسد أكثر من 90% منهم مختفين قسرياً

تقارير

مئة ألف مفقود في سجون الأسد أكثر من 90% منهم مختفين قسرياً

مئة ألف مفقود في سجون الأسد أكثر من 90% منهم مختفين قسرياً
الصورة ارشيفية

وكالة شهبا برس:

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الأمم المتحدة والأطراف الضامنة لمحادثات أستانة بتشكيل لجنة خاصة حيادية لمراقبة حالات الإخفاء القسري والكشف عن مصير 86 ألف مفقود في سوريا، 90 بالمئة منهم في سجون الأسد.


وأعلنت الشبكة السورية في تقرير توثيقي لها أن نحو 100 ألف سوري معتقلين داخل الأراضي السورية منذ بداية الثورة السورية عام 2011 وحتى شباط  2017، تحول نحو 90 بالمئة منهم إلى مختفين قسرياً، بينهم 5027 معتقل منذ بداية محادثات أستانة في 23 كانون الثاني 2017 حتى تاريخ اعداد التقرير.
وسجل في التقرير مقتل 12 ألف و 986 سوري تحت التعذيب في سجون الأسد، بينهم 166 طفل و57 سيدة.


وفي سياق متصل فقد بدأت الجولة السابعة لمحادثات أستانة يوم أمس الاثنين 30 تشرين الأول بين وفود الدول الضامنة "تركيا وروسيا وإيران"، وتصدر ملف الإفراج عن المعتقلين أجندة المباحثات، لكن وبحسب تصريح العقيد "فاتح حسون" عضو وفد الفصائل في مباحثات أستانة أن التصريحات الروسية حول ملف المعتقلين غير مطمئنة.


وتابع حسون في تصريحه :
" في نهاية الجولة السادسة لمحادثات أستانة قال المبعوث الروسي ألكسندر لافرينتييف أن ملف المعتقلين من أولويات المباحاثات، وأنه سيذهب إلى سوريا لإيجاد الحل مع نظام الأسد بشأنهم، لكن الواقع أنه ذهب إلى سورية بزيارة سريعة قادماً من إيران، ولسنا متأكدين من تطرقه إلى ملف المعتقلين في زيارته.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب