الرئيسية  | تقارير  | منظمة حقوقية: قوات الأسد احتجزت 3 سوريين رحلهم الأمن اللبناني

تقارير

منظمة حقوقية: قوات الأسد احتجزت 3 سوريين رحلهم الأمن اللبناني

منظمة حقوقية: قوات الأسد احتجزت 3 سوريين رحلهم الأمن اللبناني
الصورة تعبيرية

 

أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، الإثنين، تقريراً تحدثت فيه عن قيام قوات الأسد باحتجاز ثلاثة سوريين على الأقل ممن رحلهم الأمن اللبناني إلى سوريا مؤخراً.


وقالت المنظمة، في بيانها، إن "هذه الخطوة جاءت عقب قرار السلطات اللبنانية ترحيل كافة السوريين الذين دخلوا البلاد بشكل غير نظامي بعد 24 أبريل/نيسان 2019".


وأضافت أن "الأشخاص الثلاثة المرحلين كانوا دخلوا لبنان قبل 24 أبريل الماضي، ولا دليل على أن أي منهم توفر لديه القدرة على الطعن في ترحيله أمام محكمة لبنانية".


وأشارت المنظمة إلى أنها طلبت معلومات من السلطات اللبنانية حول الأساس القانوني للقرارات الأخيرة بترحيل السوريين، وإجراءات ضمان عدم تعرضهم للاضطهاد أو سوء المعاملة، لكنها "لم تتلق أي رد".


وبحسب المنطمة، تم توثيق أشكال عديدة من الاحتجاز النفسي، والتعذيب، والوفيات في صفوف المحتجزين لدى الحكومة نظام الأسد فضلاً عن حالات اختفاء في المناطق التي سيطر عليها جيش الأسد.


من جانبها، رأت مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في "هيومن رايتس ووتش" لمى فقيه أن "لبنان يعرض السوريين لمخاطر جسيمة من خلال إعادتهم إلى البلد الذي فروا منه وتسليمهم إلى حكومة مسؤولة عن فظائع جماعية".


وطالبت فقيه الدول الأخرى بتكثيف "برامج إعادة التوطين والمساعدات حتى لا يتحمل لبنان عبء استضافة هذا العدد الضخم من اللاجئين وحده".


ويقول الأمن العام اللبناني أنه رحّل ألفين و731 سوريا بين 21 مايو/أيار و28 أغسطس/آب 2019 وسلمهم مباشرة إلى "النظام السوري"

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب