الرئيسية  | تقارير  | تتضمن بناء 140 قرية و10 بلدات .. خطة تركيا لتوطين ميلون سوري

تقارير

تتضمن بناء 140 قرية و10 بلدات .. خطة تركيا لتوطين ميلون سوري

تتضمن بناء 140 قرية و10 بلدات .. خطة تركيا لتوطين ميلون سوري

وكالات + شهبا برس:

 

بثت وسائل إعلام تركية تفاصيل خطة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمال شرق سوريا التي تحدث عنها الرئيس التركي، أردوغان، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي من المفترض أن تشكل موطناً لنحو مليون لاجئ سوري في مرحلتها الأولى.


ووفقاً للخطة، سيتم إعادة توطين مليون سوري في 200 ألف منزل يتم إنشاؤها في "المنطقة الآمنة"، بتكلفة تصل إلى 23.5 مليار يورو، يتم تمويلها من قبل صناديق أجنبية.

 

قرى صغيرة تتسع لـ 5 آلاف نسمة
وتتضمن الخطة التي نشرتها قناة "إن تي في"، التركية، الجمعة، إنشاء 140 قرية تتسع كل منها لخمس آلاف نسمة، وستشمل إنشاء 10 بلدات مركزية يصل عدد سكانها إلى 30 ألف نسمة في كل منها.


وستضم كل قرية من القرى الفترض إنشاؤها، منازل تبلغ مساحة الواحد منها 100 متر مربع، من أصل 350 متر مربع مخصصة لكل منزل ستقدم كأرض زراعية لكل أسرة.

وبحسب الخطة سيكون لكل ألف وحدة سكنية مسجدان ومدرستان، ومركز للشباب وصالة رياضية.

 

بلدات كبرى:

أما في البلدات العشر الكبرى، التي ستستوعب كل منها 30 ألف شخص، فسيتم بناء 6 آلاف مسكن بمساحة 100 متر مربع لكل منها.
كما ستشتمل البلدات تلك على 11 مسجداً و9 مدارس وصالتي رياضة مغلقتين، و5 مراكز شبابية.


ووفقا للخطة أيضاً، فسيتم إنشاء مستشفيات بطاقة استيعابية تصل إلى 10 أسرة في 8 بلدات، في حين ستصل إلى 200 سرير في بلدتين.
وإضافة إلى ذلك، من المخطط له تأسيس منطقة صناعية في البلدات الكبرى.


وقال موقع "خبر7" التركي إنه من المقرر إنشاء منطقة مركزية و7 قرى في المنطقة الممتدة من عين العرب إلى تل أبيض وستم إسكان 65 ألف نسمة في هذه المنطقة.


كما سيتم إنشاء 3 مناطق و63 قرية بين تل أبيض ورأس العين، ليتم توطين 405 ألف شخص، سيتم انشاء 6 مناطق و70 قرية في المنطقة الممتدة بين رأس العين ودريك ليتم توطين 530 ألف شخص فيها.


وفي وقت سابق قال الرئيس التركي، أردوغان إنه "في حال مد عمق المنطقة الآمنة إلى خط دير الزور- الرقة، بوسعنا رفع عدد السوريين الذي سيعودون من بلادنا وأوروبا وبقية أرجاء العالم إلى 3 ملايين".


وأكد أنه حان وقت إنهاء "الأزمة السورية" التي أسفرت عن مقتل مليون إنسان وتهجير أكثر من 12 مليون آخر نصفهم اضطر للخروج خارج بلاده.


وأضاف "في المرحلة الأولى، ننوي إقامة ممر سلام بعمق 30 كم وعلى طول 480 كم، وتوطين مليوني سوري في هذه المنطقة بدعم من المجتمع الدولي".

 

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب