الرئيسية  | تقارير  | صحيفة فرنسية: نظام الأسد أرسل 1500 مقاتل إلى بنغازي منذ عام 2018

تقارير

صحيفة فرنسية: نظام الأسد أرسل 1500 مقاتل إلى بنغازي منذ عام 2018

صحيفة فرنسية: نظام الأسد أرسل 1500 مقاتل إلى بنغازي منذ عام 2018

 

كشفت صحيفة لوموند الفرنسية، الأربعاء 4 مارس/آذار 2020، عن وصول 1500 مقاتل سوري إلى بنغازي الليبية بالتنسيق مع قائد الأمن في نظام الأسد علي مملوك.

 

وأفادت الصحيفة بأن تجنيد المقاتلين السوريين لصالح حفتر، المدعوم من أبوظبي والقاهرة والرياض وموسكو، بدأ بالفعل منذ 2018، في حين ينحدر معظم المقاتلين من منطقة الغوطة في ضواحي دمشق والسويداء ( الخاضعة لسيطرة قوات الأسد ) ذات الغالبية الدرزية وتتراوح مرتباتهم بين 800 و1500 دولار.


ونقلت الصحيفة عن خبير عسكري مستقل قوله إن حركة النقل الجوي بين سوريا وبنغازي قد ازدادت من رحلة واحدة في الشهر في المتوسط ​إلى رحلة واحدة أو اثنتين في الأسبوع، مشيرا إلى أن بعض الأسابيع شهدت أكثر من أربع رحلات نصفها بين دمشق وبنغازي، والنصف الآخر كان بين قاعدة اللاذقية العسكرية الروسية وبنغازي.


من جهته أقر المبعوث الأممي المستقيل غسان سلامة في تصريحات صحفية بوجود نشاط جوي كثيف بين سوريا وبنغازي، لكنه نفى معرفته بمحتوى هذه الطائرات وأسباب قدومها.


هذه الرحلات المشبوهة دفعت السفارة الأمريكية في ليبيا إلى المطالبة بفرض حظر على الرحلات الجوية السورية التي تديرها شركة الطيران أجنحة الشام المملوكة لابن عم الأسد رامي مخلوف.


وفي وقت سابق زار وفد من "الحكومة المؤقتة" الليبية، غير المعترف بها دولياً، والتابعة لقوات خليفة حفتر، العاصمة السورية دمشق والتقى ممثلين عن نظام الأسد.


ووصفت الصحيفة إعادة فتح السفارة الليبية في دمشق المغلقة منذ 2011 من قبل حكومة الثني، بالمحور الجديد الذي يتشكل بين حكومة غير معترف بها مع نظام بشار الأسد في سوريا.


ورغم أن العلاقة ليست بجديدة إلا أن حفتر ونظام الأسد يتحركان سويا في الوقت الحالي بدافع العداء المشترك تجاه تركيا، ووفقا لوكالة سانا التابعة لنظام الأسد فإن الوفد الليبي تعهد للمسؤولين السوريين بمواجهة مشتركة ضد ما وصفوه بعدوان تركيا على البلدين.


يُشار إلى أنه في وقت سابق كشف محمد المدني، مسؤول الاستثمار العسكري بقوات حفتر، عن منع السوريين من الدخول إلى مطار بنينا إلا عن طريق مطار دمشق الدولي.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب