الرئيسية  | تقارير  | أردوغان يوضح أهداف اتفاق إدلب وهولندا تطلب إضافة فرض حظر جوي

تقارير

أردوغان يوضح أهداف اتفاق إدلب وهولندا تطلب إضافة فرض حظر جوي

أردوغان يوضح أهداف اتفاق إدلب وهولندا تطلب إضافة فرض حظر جوي

 

تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، اتفاق إدلب الجديد في الشمال السوري، بعد لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.


وأكد أردوغان أن أنقرة استلمت كامل منظومة "أس400"، الروسية الدفاعية، وهي ستعمل في نيسان/ أبريل المقبل، مشيرا إلى أن بلاده طلبت من الولايات المتحدة منظومة باتريوت.


وأضاف أن مراكز المراقبة في إدلب شمال غربي سوريا ستحتفظ بوضعها الحالي في ظل اتفاق وقف إطلاق النار. 


ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان، قوله إن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب يحمي الحدود التركية، ويمهد الأساس لإعادة الأوضاع في المنطقة لطبيعتها، ويضمن الأمن للقوات والمدنيين.


وأضاف: "كان بمقدور أمريكا أن ترسل معدات عسكرية إلى إدلب إن لم يبرم اتفاق وقف إطلاق نار، لكن لم نتلق دعما حتى الآن".


وحول تدفق طالبي اللجوء من تركيا إلى الدول الأوروبية، قال أردوغان إن "الغرب مع الأسف منافق جدا، فقد وعدوا اليونان على الفور بتقديم 700 مليون يورو".


وكان الرئيسان الروسي والتركي توصلا أمس الخميس إلى وثيقة مشتركة، تتضمن الاتفاق على وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن في إدلب، شمال غربي سوريا.


وعلى نحو منفصل قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، اليوم الجمعة، إنه يجب تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته موسكو وأنقرة بشأن منطقة إدلب السورية من خلال إقامة منطقة حظر طيران لمنع تعرض أي مستشفيات للقصف.


وأضاف بلوك للصحفيين، لدى وصوله إلى العاصمة الكرواتية زغرب لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: "سيكون من الحكمة إضافة منطقة حظر طيران".


وتابع: "أعتقد أن الدول الأوروبية ترغب بشدة في المضي قدما... لإقناع كل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإقامة منطقة حظر الطيران تلك".


ودخل اليوم الجمعة، نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب السورية، الذي تم الاتفاق عليه بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، حيز التنفيذ.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب