الرئيسية  | علوم وتكنولوجيا  | كورونا يبقى في الهواء 3 ساعات ويفضل أصحاب زمرة الدم هذه

علوم وتكنولوجيا

كورونا يبقى في الهواء 3 ساعات ويفضل أصحاب زمرة الدم هذه

كورونا يبقى في الهواء 3 ساعات ويفضل أصحاب زمرة الدم هذه

 

تحول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى جائحة عالمية، إذ تجاوز عدد المصابين مئتي ألف، والوفيات ثمانية آلاف، ومع محاولة العلماء فهم سر انتشاره السريع، اكتشفوا في دراسة جديدة أنه يستطيع أن يبقى عالقا في الهواء (الطلق) ثلاث ساعات، ويكون قادرا على التسبب بالعدوى، في حين كشفت دراسة أخرى عن أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (أي) A قد يكونون أكثر عرضة للإصابة.


وأجرى الدراسة علماء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وجامعتي كاليفورنيا في لوس أنجلوس وبرينستون، ونشرت في دورية "نيو إنجلاند جورنال أوف مديسن" على الإنترنت يوم الثلاثاء.


وكشفت الدراسة عن أن الفيروس المحمول عبر الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس، يظل قادرا على البقاء أو إصابة الأشخاص عبر الهواء لمدة ثلاث ساعات على الأقل.


أما على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، فقد ظل الفيروس باقيا لما يزيد على ثلاثة أيام، لكنه لم يقوَ على البقاء لما يزيد على يوم واحد عندما استقر على ورق مقوى، وعلى النحاس ظل الفيروس باقيا أربع ساعات قبل انتهاء تأثيره.


ووجد معدو الدراسة الممولة من الحكومة الأميركية أن الفيروس المسبب لوباء كوفيد 19 يتمتع بقابلية البقاء في الهواء الطلق مقارنة بفيروس سارس "المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة".


وواجهت هذه الدراسة انتقادات، بحيث يرى الخبراء أن استخدام البخاخات لا يحاكي سعال المريض بشكل فعال.


فصائل الدم
وقال باحثون صينيون إن فصيلة الدم يمكن أن تحدد طريقة تعامل جسمك مع فيروس كورونا المستجد، وقد تكون بعض فصائل الدم أقوى من غيرها في محاربة الفيروس.


وبحسب موقع "ساينس فوكس"، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة "A" كانوا أكثر عرضة للتعرض للعدوى، ويعانون من أعراض أقوى، بينما كانت فصيلة "O" أقل عرضة للإصابة بالمرض.


ونوه الموقع إلى أن الدراسة هي مبدأية، ولم يراجعها الكثير من الأكاديميين، لكنها قد تسلط الضوء على اختلاف فئات الدم عند المرضى.


وقام الباحثون في مستشفى تشونغنان الصينية، بفحص دم 2173 شخصا أصيبوا بالفيروس، في ثلاث مستشفيات مختلفة.


ووجدوا أن فصيلة دم "O" وهي الأكثر شيوعا في عموم سكان الصين، كان عدد المصابين فيها 25% فقط من العينة، مقابل 41% كانوا يحملون فصيلة دم "A".


وأشار العاملون على الدراسة إنه لا ينبغي لمن فصيلة دمه "A" أن يشعر بالذعر، وهذا لا يعني أنك ستصاب المرض لا محالة.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب