الرئيسية  | تقارير  | ترامب: تركيا وقسد مستعدون لإبرام اتفاق سلام في سوريا

تقارير

ترامب: تركيا وقسد مستعدون لإبرام اتفاق سلام في سوريا

ترامب: تركيا وقسد مستعدون لإبرام اتفاق سلام في سوريا

 

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استعداد تركيا وميليشيات قسد، لإبرام اتفاق سلام، في تصريحات مفاجئة بهذا الخصوص.


وقال ترامب إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، و"الأكراد السوريين" مستعدون لإبرام اتفاق سلام، وأنهما أكدا له موافقتهما على ذلك، وفق قوله.

ولم تعلق تركيا بعد على هذه التصريحات.


جاء ذلك في تصريحات لترامب لـ"فوكس نيوز" الأمريكية، التي أجرى معها مقابلة، الثلاثاء.


وقال ترامب: "قلت لهم (الأتراك)، وقعوا الاتفاق مع "الأكراد"، توصلوا إلى السلام. لكن أردوغان لم يرغب في القيام بذلك. "الأكراد" كذلك لم يريدوا. وفي نهاية المطاف تمت إقامة ما يسمى بالمنطقة الآمنة، الأمر الذي حدث مؤخرا، منذ شهرين تقريبا".


وأضاف: "وها هم بدأوا بالحرب، والأوضاع باتت سيئة جدا، وجرى تدخل من دول أخرى. وأقول لهم الآن، وقعوا على الاتفاق. وهم يردون: نعم، سنبرمه".


وسبق أن بسطت تركيا سيطرتها على منطقة يمتد عمقها إلى 30 كيلومترا شمال شرق سوريا، نتيجة إطلاقها العملية العسكرية "نبع السلام"، في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، ضد ميليشيا YPG، والتي تعتبر العمود الفقري لميليشيات قسد.


ويسود حاليا هدوء نسبي في المنطقة، بعد توصل تركيا إلى اتفاقين منفصلين مع الولايات المتحدة وروسيا، يومي 17 و22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ينص الأول على سحب ميليشيا YPG من منطقة عملية "نبع السلام" فيما يقضي الثاني بإبعاد مقاتلي ميليشيا YPG عن الحدود السورية التركية إلى عمق 30 كيلومترا جنوبا.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب