الرئيسية  | دولي  | حقائق تكشف لأول مرة بين ترامب والأسد

دولي

حقائق تكشف لأول مرة بين ترامب والأسد

حقائق تكشف لأول مرة بين ترامب والأسد

قال المعلق “جوش روغين” في مقال له بصحيفة “واشنطن بوست” إن أكثر القصص تراجيدية في كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون هي سوريا.فمن بين القصص التي ذكرها عن السلوك السيـ.ـئ لترامب في مجال السـ.ـياسة الخارجية تكشف سوريا عن عجـ.ـز وفسـ.ـاد أخلاقي وجـ.ـهل صـ.ـارخ بما يحدث في هذا البلد.

ويضيف روغين أننا نعـ.ـرف الملامح الأساسية لقصـ.ـة ترامب في سوريا. ونعرف أن الرئـ.ـيس وصف سوريا بأنها “رمال ومـ.ـوت” وكان يريد سـ.ـحب ألفي جنـ.ـدي منذ اليوم الأول الذي دت.ـخل فيه البـ.ـيت الأبيض.

ونعرف أنه كان يريد إعلان النـ.ـصر على “تـ.ـنظيم الد.ولـ.ـة” وتسليم المكان لمن يرغب ويعلن أنه تم تحقيـ.ـق الأهـ.ـداف من الحـ.ـملة على التنظـ.ـيم.

ويعلق “روغين” أن الكتاب لا يقدم فقط تفاصيل مروّعة عن سـ.ـوء فهم ترامـ.ـب والطريقة الـسـ.ـيئة التي تعامل بها مع ملف سوريا بل والعـ.ـجز الكـ.ـامل داخل فريقه. ولا يتـ.ـضمن كتاب بولتون حديثاً عن جهـ.ـود حقيقية من ترامب لحـ.ـل المـ.ـلف السوري أو حمـ.ـاية المدنيين.

ومن خلال كلام الرئيس نفسه، لو كان دقيقـ.ـاً ما أورده بولتون فإنه لم يكن يفـ.ـهم سوريا بل ويعكس كلامه احـ.ـتقاراً لها.

وقام ترامب بوقف مسـ.ـاعدات بـ 200 مليون دولار في جهـ.ـود تحقيق الاستقرار في المناطق التي خرج منها “تنـ.ـظيم الد.ولـ.ـة”.

وقال: “أريد بناء بـ.ـلدنا لا بلاد الآخرين” ولم يكن الرئيـ.ـس مـ.ـهتماً بمـ.ـحاربة”تنـ.ـظـ.ـيم الدولـ.ـة” على الإطـ.ـلاق “نقوم بقـ.ـتل عناصـ.ـر تنظيـ.ـم الدولة لصالح دول هي عـ.ـدوة لنا”.

وفي أحاديثه الخاصة كشف عن مشاعره الحقيقية تجاه سوريا وقال: “لا أحب الأكـ.ـراد وهـ.ـربوا من العراقيين وهـ.ـربوا من الأتراك والمـ.ـرة الوحيدة التي لم يهـ.ـربوا فيها هي عندما نقصـ.ـفهم بمـ.ـقاتلات إف-16”.

وتزامن قرار ترامب توجـ.ـيه ضـ.ـربة ثانية لنظام الأسد عقـ.ـاباً له على استـ.ـخدام السـ.ـلاح الكيمـ.ـاوي مع الأسبوع الأول لبولتون في مجلس الأمن القومي. ويصف بولتون إجراءات مرتبـ.ـكة ومشتـ.ـتة. واتهم وزير الدفاع جيمس ماتيس باستخدام الإجـ.ـراءات البيروقراطية لكي يجبر ترامـ.ـب على عملية ضيقة. وكانت كما يقول بولتون غير كافية لرد.ع بشار الأسد ومنعه من استخدام السـ.ـلاح الكيـ.ـماوي.

وحاول ترامب التـ.ـراجع في اللحظة الأخيرة بعدما انضـ.ـم حلفاء للعـ.ـملية، وعلق “لا نضـ.ـرب شيئاً”، معـ.ـترفاً أن الغـ.ـارات ليست سوى وخـ.ـزة دبـ.ـوس. وكان قرار ترامب في كانون الأول ديسمبر 2018 بسحـ.ـب كامل القـ.ـوات الأمريكية من سوريا واتصـ.ـاله مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الجـ.ـزء الأهم من رواية بولـ.ـتون.

وقال: “كانت أزمة شخصـ.ـية بالنسبة لي” ولا عـ.ـلاقة لهذا بسوريا فـ “الصورة الأكبر هي وقـ.ـف إيران”. ويقول بولتون: “أخـ.ـبرني السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر أن هذا أسوأ يوم عاشه في إدارة ترامب”.ولم يكن لدى الرئيس فهـ.ـم حـ.ـقيقي لسوريا، فقد اعـ.ـتقد أن الدول العربية ستقوم بإرسال قـ.ـوات إلى هناك وسـ.ـتدفع إلى الولايات المتحدة المـ.ـال مقـ.ـابل دعـ.ـمها .

وهي مبادرة حاول بولتون متابعتها بدون نتيجة. واعتقد ترامب أن الدول الأوروبية ستقوم بإرسال قـ.ـوات جديدة إلى سوريا لو سـ.ـحب الولايات المتحدة قـ.ـواتها، وهذا افتـ.ـراض لم يكن صحـ.ـيحاً. ويقول بولتون إن ترامـ.ـب أراد وبشكـ.ـل “دائم” التـ.ـفاوض مع الأسد للإفـ.ـراج عن 6 أمريكيين في سجـ.ـون نظام دمشق، ولكن الأسد رفـ.ـض استقبـ.ـال المكالمة.

وظل ترامب يتحـ.ـدث مراراً وتكراراً عن “حـ.ـملتي” و “قاعـ.ـدتي” كمبرر للانسـ.ـحاب من سوريا التي تسـ.ـاءل عن سبب وجـ.ـود الأمريكيين فيها.وينتـ.ـقد روغين بولتون بأنه كان مـ.ـهووساً في حديثه عن سوريا بأمرين وهما مواجـ.ـهة تنظـ.ـيم الدولـ.ـة وإيران. وغير ذلك فلم يتـ.ـحدث عن إدلب التي تعرضـ.ـت لهجـ.ـوم روسي إيراني مع قـ.ـوات النظـ.ـام أثناء فتـ.ـرته كمستـ.ـشار للأمـ.ـن القـ.ـومي.

كما تجـ.ـاهل بولتون سجـ.ـون الأسد والاعـ.ـتقالات الجـ.ـماعية والتـ.ـعذيب وقـ.ـتل مئات الألاف من المدنيين السوريين والتي وصفها سفـ.ـير جـ.ـرائم الحـ.ـرب في وزارة الخارجية بأنها “أسـ.ـوأ آلة قتـ.ـل وحـ.ـشي” منذ النـ.ـازية.

مما يكشفه كتـ.ـاب بولتون كذلك هو عـ.ـدم وجود شخص في الطبقة البارزة من القيادة الأمريكية كان يعتـ.ـقد بضرورة أن تقـ.ـود الولايات المتحدة الجهـ.ـود في الملف السوري. وما كان يهم بولتون هي إيران، فيما ركز ماتيس على تنـ.ـظيم الدو,لة، وما كان يهم جيـ.ـفري هو العلاقة مع تركيا، لكن لم يكن لديه الموقع أو الـصـ.ـلاحية للدفـ.ـع باتـ.ـجاه الحـ.ـل الدبلومـ.ـاسي.

أما ترامب فلم تكن تهـ.ـمه سوريا بقـ.ـدر ما كان يهـ.ـتم بقاعـ.ـدته الانتـ.ـخابية. فيما لم يكن يهـ.ـم وزير الخـ.ـارجية مايك بومبيو إلا رضـ.ـا ترامب.

ولم يهـ.ـتم الجـ.ـميع بالشعب السوري. وهذه تراجـ.ـيديا مستمرة في سيـ.ـاسة ترامب المتعـ.ـلقة بسوريا ولا تزال حتى اليوم. وطـ.ـالما لم يحصل الشعب السوري على الكرامة والعدالة وتوفر لهم الاسـ.ـتقرار فلن تتـ.ـوقف الحـ.ـرب،

بل وسيزداد التطـ.ـرف والتوسع الإيراني والتأثير الروسي.ولخص بولتون الشأن السوري بالقول ” من منظـ.ـورنا فسوريا هي عرض اسـ.ـتراتيجي جانبي”، وهذا الرأي القـ.ـاسي وغير الصحيح سبب في استمرار معـ.ـاناة المـ.ـلايين. وربما اكتشتـ.ـفت الإدارة المـ.ـقبلة أهمية المـ.ـوضوع السوري وفعلـ.ـت أمراً من أجله.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب