الرئيسية » الصين.. سلالة جديدة لفيروس خطير قد تنتقل للبشر

الصين.. سلالة جديدة لفيروس خطير قد تنتقل للبشر

كشف علماء صينيون، عن سلالة جديدة في الإنفلونزا، قادرة على التحول إلى وبـ.ـاء، بعد ظهورها مؤخرا في الخنازير، لكن بمقدورها الانتقال للبشر.
وأبدى الباحثون قلقهم من تحوّر الفيروس ليتنقل من شخص إلى آخر ويتفشّى في أنحاء العالم.

وبينما لا تمثل تلك الإنفلونزا مشكلة مباشرة بعد، يقول العلماء إنها تملك جميع "السمات البارزة" التي تجعلها قابلة بدرجة كبيرة لإصـ.ـابة البشر، وتحتاج إلى مراقبـ.ـة عن كثب، إذ قد يكون لدى الأشخاص مناعة ضئيلة أو معدومة ضـ.ـدّ الفيروس الجديد.

وفي الوقت الذي يحاول فيه العالم، إنهـ.ـاء جائحـ.ـة كـ.ـورونا، فإن احتمال ظهور أي سلالة خطيـ.ـرة من الإنفلونزا، يتصدر قائمة الأمـ.ـراض التي يراقبها العلماء عن كثب.

ويعود آخر وبـ.ـاء إنفلونزا إلى العام 2009، عندما انتشرت انفلونزا الخنازير في المكسيك، ورغم انخفاض مستوى فتكـ.ـها، إلا أن حصـ.ـانة كبار السن ضـ.ـدها حال دون انتشارها.
وتشبه السلالة التي حدّدها العلماء في الصين انفلونزا الخنازير، باستثناء بعض التغييرات.
ولا تشكل تهديـ.ـداً كبيراً إلى الآن، لكن البروفيسور كين-شو شانغ وزملاؤه الذين يدرسونها يقولون إنه يجدر مراقبتها.

ويمكن للفيروس الذي أطلق عليه العلماء اسم "جي4 إي آي أتش وان أن وان" أن ينمو ويتكاثر في خلايا المجرى الهوائي لدى البشر.
وعثروا على أدّلة عن بداية انتشار العدوى الأخيرة في المسـ.ـالخ وفي قطاع تجارة الخنازير.

ولا تبدو اللقاحات الحالية ضد الانفلونـ.ـزا فعّالة في الحماية منها، رغم أنه يمكن تكييفها للقيام بهذا الدور إن دعت الحاجة.
وقال البروفيسور كين-شو شانغ الذي يعمل في جامعة نوتينغهام في المملكة المتحدة:"نحن الآن مشغولون بفيروس كورونـ.ـا ونحن محقون في هذا. لكن يجب ألا نغفل عن فيروسـ.ـات جديدة قد تكون خطيـ.ـرة".

 

عربي21