الرئيسية » أردوغان: حاشية ترامب لم تنفذ تعليماته بسحب القوات الأمريكية من سوريا

أردوغان: حاشية ترامب لم تنفذ تعليماته بسحب القوات الأمريكية من سوريا

 

اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حاشية الرئيس الأمريكي، ترامب، بعدم تنفيذ تعليماته حول سحب القوات الأمريكية من منطقة "شرق الفرات" شمال شرق سوريا.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الأحد، خلال اجتماع تشاوري  لحزب العدالة والتنمية، إنه اقترح إنشاء منطقة آمنة شمال شرق سوريا خلال محادثات عدة أجراها مع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

وأضاف: "أشرت شخصيا لأوباما إلى الأراضي التي يمكن أن تشملها هذه المنطقة. ولاحقا توصل ترامب إلى نفس الاستنتاج الذي استخلصته تركيا".

وأكد أردوغان أن "الرئيس الأمريكي طرح مسألة سحب قوات الولايات المتحدة من شرق الفرات، لكن من هم في محيطه لا يطبقون حتى الآن هذه التوجيهات".

ولفت إلى أن هذه الأراضي تخضع حاليا لسيطرة ميليشات "وحدات حماية الشعب"، وتابع متسائلا: "إلى من يصدر الأمريكيون في سوريا 30 ألف شاحنة محملة بالسلاح؟ لماذا تستمر هذه التوريدات؟ يحق لتركيا الحصول على أجوبة على مثل هذه الأسئلة".

وشدد أردوغان إلى أن الأوضاع في سوريا تنعكس مباشرة على مصالح تركيا، مضيفا: "يبلغ طول الحدود التركية السورية 911 كيلومترا، ولا يمكن ألا تأخذ أنقرة هذه الحقيقية بعين الاعتبار. من بالغ الأهمية بالنسبة إلى تركيا إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا بعمق 30-32 كيلومترا".

وأعلن ترامب، سابقاً، أنه اتخذ قرارا ببدء سحب القوات الأمريكية من سوريا، في إجراء أثار معارضة واسعة من قبل مسؤولين في إدارته، مما أسفر عن تأجيل هذه العملية إلى أمد غير محدد. 

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس السبت، أن بلاده ستنفذ عمليات جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا لإرساء السلام هناك، قائلا إن العملية "باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها ستحدث اليوم أو غد".

 

وكالات