اقتصاد

أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات يوم السبت 12 كانون الأول

تغيرات طفيفة في أسعار صرف الليرة السورية

 

لمشاهدة أسعار صرف الليرة يوم الأربعاء 16 كانون الأول اضغط الرابط التالي 
https://www.shahbapress.net/archives/14182

في نهاية تداولات سوق الصرف يوم السبت 12 كانون الأول / ديسمبر، انخفض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية في محافظة إدلب والشمال السورية بنسبة بلغت 1.48% قياساً بأسعار إغلاق أمس، كما انخفض سعر صرف الليرة في كل من مدينة دمشق وحلب أمام الدولار الأمريكي والعملات بنسبة 1.27%، وارتفع سعر الذهب مقابل الليرة السورية بنسبة بلغت 1.28% قياسا بالسعر الذي حققه سابقا في دمشق وحلب.

إليكم نشرة الأسعار:

لمشاهدة أسعار صرف الليرة يوم الأربعاء 16 كانون الأول اضغط الرابط التالي 
https://www.shahbapress.net/archives/14182

 

بلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة إدلب، 2,740 شراء و 2,750 مبيع، مقابل الدولار، و 348 شراء و 350 مبيع، مقابل الليرة التركية.

وفي مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، 2,730 شراء و 2,750 مبيع، مقابل الدولار، و 347 شراء و 350 مبيع، مقابل الليرة التركية.

وفي مدينتي حلب وحماة بلغ قيمة صرف الليرة السورية 2,760 شراء و 2,790 مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,345 شراء و 3,380 مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 3,885 شراء و 3,940 مبيع

وفي مدن دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس ودرعا بلغت قيمة صرف الليرة السورية 2,760 شراء و 2,790 مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,345 شراء و 3,380 مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 3,885 شراء و 3,940 مبيع.

وبلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة الرقة ومحافظة دير الزور ومدينة منبج ومناطق شمال شرق سوريا، 2,750 شراء و 2,770 مبيع، مقابل الدولار، و 349 شراء و 353 مبيع، مقابل الليرة التركية.

من جهة أخرى بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط:

في مدينة دمشـق: 142,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة 1.28 %
في مدينة حلـــب: 142,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة 1.28 %
في محافظة إدلب: 140,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة 1.44 %
في الرقــة ومنبج: 141,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة 1.50 %

فيما حددت الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق سعر الغرام بـ : 142,000 ل.س

وأبقى “مصرف سوريا مركزي” على ثبات نشراته بسعر صرف للدولار بلغ 1250 ليرة للحوالات، 1256 ليرة للتدخل والمصارف والمستوردات، فيما سجل سعر صرف اليورو بـ 1421 ليرة سورية.

 

اقرأ أيضاً: الذهب يعاود الهبوط مع انحسار آمال التحفيزات الأميركية (المصدر: الأناضول)
سجل الذهب هبوطا اليوم الأربعاء، منهيا بذلك يومين من المكاسب، إثر رفض الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي خطة تحفيز اقترحها البيت الأبيض.

وتراجع المعدن الأصفر في المعاملات الفورية المبكرة بحوالي 7 دولارات أو بنسبة 0.38% إلى 1863.3 دولار للأوقية بحلول الساعة 6:27 بتوقيت غرينيتش، وهبط في العقود الأميركية الآجلة حوالي 8 دولارات أو بنسبة 0.42% إلى 1867.1 دولار للأوقية.

وكان الذهب حقق مكاسب الإثنين والثلاثاء بنسبة 0.5%، و1.4% على الترتيب، مرتفعا إلى أعلى مستوى في أسبوعين، والثلاثاء (فجر الأربعاء بتوقيت الشرق الأوسط)، رفض الديمقراطيون خطة تحفيز اقترحتها إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب بمقدار 916 مليار دولار.

ورغم أنها تزيد قليلا عن خطة اقترحها أعضاء في الكونغرس من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي بمقدار 908 مليارات دولار وشكلت أساسا لاستئناف المفاوضات المتعثرة بين الجانبين، فإن خطة البيت الأبيض لا تتضمن مساعدات نقدية للأسر الهشة، مما كان سببا لرفضها من الديمقراطيين على الفور.

وعقبت رئيسة الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي على مقترح إدارة ترامب -في تصريحات لوسائل إعلام أميركية- قائلة إن المفاوضات بين الحزبين هي أفضل أمل للتوصل إلى حل مدعوم منهما.

وأضافت أن اقتراح الرئيس يبدأ بخفض تعويضات البطالة، التي يناقشها حاليا مجلس الشيوخ، من 180 مليارا إلى 40 مليارا.

ويلقي تجدد الخلاف بين الحزبين شكوكا حول إمكانية توصلهما إلى اتفاق قبل تولي الرئيس المنتخب جو بايدن مقاليد السلطة في الـ20 من الشهر المقبل.

ويستفيد الذهب من حزم التحفيز الحكومية وسياسات التيسير النقدي للبنوك المركزية، إذ يُستخدم كأداة تحوط من التضخم، الذي عادة يرتفع عند زيادة السيولة في الأسواق.

اقرأ أيضاً: شركتان من الصين والمغرب تنقبان عن الذهب بالسودان (الأناضول)
أعلن السودان، السبت، توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي “مناجم” المغربية و”وامبو صحاري” الصينية، للتنقيب عن الذهب في البلاد.

أفاد بذلك وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين السودانية محمد يحيى، على هامش توقيع مذكرة التفاهم بالخرطوم.

وأوضح يحيى، في تصريحات للصحفيين، أن “مناجم” و”وامبو صحاري” ستعملان بالشراكة مناصفة في أعمال استكشاف الذهب والمعادن المصاحبة له في ولايتي نهر النيل (شمال) والبحر الاحمر (شرق).

ولفت إلى أن الشركتين ستنفقان نحو 250 مليون دولار على أعمال الاستكشاف، خلال عامي 2021 و2022.

ويعول السودان على الذهب لتعويض فقدانه 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي بعد خسارة ثلاثة أرباع عائداته النفطية، إثر انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011.

وبينما يعد السودان من ضمن أكبر ثلاثة منتجين للذهب في العالم، فإن القطاع غير المنظم للتنقيب يستحوذ على أغلبية الإنتاج، الذي يصعب إحصاؤه لعمليات بيعه وتهريبه بعيدا عن القنوات الرسمية.

وفي تصريحات أدلى بها للأناضول، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال مبارك أردول، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية (حكومية)، إن إنتاج بلاده الرسمي من الذهب لا يتجاوز 25 طنا سنويا، عبر شركات معالجة المخلفات والتعدين الصغير وشركات الامتياز الكبيرة.

 

اقرأ أيضاً: عملة رقمية في السويد بحلول عام 2022
ذكر موقع “بلومبيرغ” أن الحكومة السويدية ستبدأ في استكشاف جدوى انتقال البلاد إلى عملة رقمية، بحلول عام 2022، مما يمثل خطوة أخرى نحو المجهول بالنسبة للمجتمع الأكثر انعدامًا للنقد في العالم.

ونقلت “بلومبيرغ” عن وزير الأسواق المالية وحقوق المستهلك السويدي قوله: إن الحكومة تتوقع استكمال مراجعة العملة الرقمية بحلول نهاية نوفمبر 2022، وستقود المبادرة آنا كينبيرغ باترا، الرئيسة السابقة في اللجنة المالية للبنك المركزي السويدي (ريكسبانك).

وذكرت الإذاعة السويدية تعليقا على تقرير البنك المركزي الشهر الماضي، أن أقل من 10٪ من جميع المدفوعات تتم بأموال حقيقية في السويد.

 

وبحسبه، تحتل السويد المرتبة الأولى في العالم من حيث معدل السحب من النقد. وفي التداول، يمثل النقد 1٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي.

 

اقرأ أيضاً: بسبب كورونا بنوك العالم تواجه 4 أعوام عجاف أخرى (المصدر: رويترز)
قالت ماكنزي آند كو (McKenzie & Company) للاستشارات، في تقرير، إن معظم البنوك في شتى أنحاء العالم قد تواجه 4 سنوات أخرى من انخفاض الأرباح ضمن تبعات جائحة “كوفيد-19”.

وأضافت الشركة أنه بحلول 2024، ستتطلب الجائحة 2.7 تريليون دولار مخصصات نفقات لخسائر القروض، وستُفقد 3.7 تريليونات من الإيرادات نهائيا بسبب التحديات الاقتصادية واستمرار انخفاض أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أيضا على مستوى العالم -حسب الشركة- أن يتراجع العائد على حقوق الملكية، وهو مقياس مهم للربحية، إلى 1.5% عام 2021 من 8.9% في 2019.

ولن تستعيد معظم المؤسسات ربحية عام 2019 قبل مضي 5 أعوام ما لم تحسن إنتاجيتها وإدارتها لرأس المال، وأضافت “ماكنزي آند كو” أن الدمج قد يكون حلا لبعضها.

ومن جانب آخر، قال كوسيك راغغوبال أحد معدي التقرير “هناك ضرورة ملحة لأن ترفع البنوك إنتاجيتها”.

اقرأ أيضاً: هل ترغب في جني الأرباح من البتكوين؟.. تعلم طريقة تعدينها

لا يخفى على أحد أن عملة البتكوين (Bitcoin) الرقمية من المواضيع المثيرة للجدل، فهي تعتبر نوعا من الاستثمار ومن السلع، وبات الكثير من الأشخاص يستخدمونها كعملة للمدفوعات والمعاملات، وبينما يستثمر الكثيرون أموالهم في شراء البتكوين، يختار البعض الآخر مجال التعدين.

في هذا التقرير، قدمت مجلة “إنسبيرايشن فيد” (inspiration feed) الأميركية كل ما عليك معرفته بشأن عملية تعدين البتكوين، وبما أن عملية تعدينه صعبة، فإنك تحتاج إلى اتباع هذه التعليمات خطوة بخطوة.

ما عملية تعدين البتكوين؟
عملية تعدين البتكوين تتشابه بدرجة كبيرة مع عملية البحث عن الذهب في المناجم الخاصة به في جوف الأرض، لكننا هنا نقوم بتعدين العملة عن طريق الحاسوب، فهي عملية توثيق التعاملات التي تتم بواسطة البتكوين من قبل المستخدمين الآخرين، والتي تتم مكافأة الفرد العامل في التعدين عليها وتحقق له ربحا إضافيا من تلك العملة الرقمية.

ولكن هذه العملية أصبحت صعبة للغاية مع التطور التكنولوجي الكبير وزيادة عدد المعدّنين، لذلك تم اللجوء إلى بعض الطرق الأخرى، ويمكن لأي شخص المساهمة في تعدين البتكوين للحصول على أجزاء من عملة البتكوين الرقمية، غير أن عملية التعدين تستهلك جزءا ضخما من الطاقة، مما قد يؤثر على حجم الأرباح الناتجة عن هذه العملية.

يحتاج المُعدّن إلى التحقق من معاملات البتكوين السابقة، وسيتقاضى ما يعادلها، وبعد التحقق من قيمة “1 ميغابايت” من معاملات البتكوين، 

يحق للمعدن كسب البتكوين. وإذا كنت تريد البدء في تعدين البتكوين، تحتاج إلى تأكيد كل معاملة، وعليك التثبت من أن معاملاتك شرعية، وأنها ستساعدك على نيل المكافأة.

أصبح الناس يستخدمون أجهزة خاصة للتعدين تستهلك طاقة أقل وتعدّن البتكوين بوتيرة أسرع ( شترستوك )

جهاز تعدين البتكوين
لقد ولّت أيام استخدام الحواسيب المنزلية من أجل تعدين البتكوين، إذ تغير الوقت الآن وأصبح الناس يستخدمون أجهزة خاصة للتعدين تستهلك طاقة أقل وتعدّن البتكوين بوتيرة أسرع. وحتى تحصل على جهاز التعدين عليك استثمار قدر كبير من المال، ورغم أن سعره قد يكون باهظا، فإن سرعته ستذهلك، ويوجد العديد من أجهزة تعدين البتكوين، لكنها مختلفة عن بعضها بعضا، عليك اختيار أحدها من خلال أخذ جملة من العوامل بعين الاعتبار، إذ عليك إيلاء اهتمام للأداء، واستهلاك الطاقة الكهربائية، وثمن الجهاز، ويمكنك الاستعانة أيضا بالمراجعات أو آراء المعدنين لتحديد اختيارك النهائي.

إنشاء محفظة بتكوين
بعد اختيار جهاز تعدين البتكوين المناسب لك، تحتاج إلى إنشاء محفظة بتكوين لتتلقى عليها عملاتك، بمساعدة هذه المحفظة ستكون قادرا على إدارة رصيدك من البتكوين. توجد أنواع عدة من محافظ البتكوين، ولكنها ليست متشابهة، ولكل محفظة مميزات وعيوب تحتاج إلى معرفتها للمقارنة بينها وانتقاء الخيار المناسب، ويمكنك اعتماد محفظة الهاتف، أو المحفظة الورقية التي توفر حماية إضافية لعملات البتكوين الخاصة بك.

مجمع التعدين

تتمثل الخطوة التالية في الالتحاق بمجمع تعدين لأنه من غير الممكن كسب البتكوين بجهاز واحد، ولا يمكنك تعدين البتكوين حتى بامتلاك أفضل جهاز، لذلك ينبغي عليك طلب المساعدة من معدنين آخرين من خلال الانضمام إلى مجمع تعدين، عندما تعمل على تعدين البتكوين ضمن مجموعة يمكنك تقسيم الأرباح على جميع الأعضاء، قد يكون دخلك منخفضا لكنه سيكون منتظما، وتذكر أنك يجب أن تدفع رسوما لخادم مجمع التعدين، ويوجد العديد من مجمعات التعدين، وكل ما عليك فعله هو اختيار أحدها.

لتكون عملية التعدين مربحة عليك دائما مواكبة الأخبار المتعلقة بسوق العملات المشفرة أو البتكوين

اختيار برنامج تعدين
بمجرد شراء جهاز تعدين وإنشاء محفظة بتكوين والانضمام إلى مجمع تعدين، عليك البحث عن برنامج تعدين لحاسوبك، يقوم برنامج التعدين بالعمل، ويجمع النتائج ثم يسجل المعاملات على البلوكتشين (وهو بمثابة دفتر حسابات عمومي للبتكوين يسجل جميع المعاملات المالية في كتل “Blocks”)، ويمكن إيجاد العديد من برامج التعدين المجانية لتعدين البتكوين، وعليك التحقق من خصائص كل برنامج وميزاته.

بدء عملية التعدين
بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة سابقا، يمكن بدء عملية التعدين لكسب البتكوين، وكل ما عليك فعله هو وصل جهاز التعدين بالكهرباء والحاسوب، ومن المهم أيضا تثبيت برنامج التعدين من خلال توفير المعلومات اللازمة لبرنامج التعدين واختيار الجهاز، يمكنك البدء بعملية التعدين. ولتكون عملية التعدين مربحة، عليك دائما مواكبة الأخبار المتعلقة بسوق العملات المشفرة أو البتكوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى