تقارير

صحيفة عبرية: إسرائيل تستغل ضعف إيران التكتيكي في سوريا

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن وتيرة القصـ.ف الإسرائيلي على مواقع في سوريا ارتفعت مؤخراً، مستهدفة مواقع إيرانية عديدة من بينها مصانع أسـ.ـلحة ومخازن لميليـ.شيا “حزب الله” اللبناني، ومواقع مشتركة لقوات الأسد وميليـ.ـشيا “حزب الله” في جنوب سوريا، وكذلك منظومة الدفاعات الجوية التابعة لجيش الأسد.

وبحسب التقارير فإن الهجمات المنسوبة لإسرائيل، وجهت ضد عدد متنوع من الأهداف في سوريا: مواقع لإنتاج السلاح، ومخازن للسلاح الموجود في حوزة ميليـ.ـشيا “حزب الله”، ومواقع مشتركة للفيلق 1 في جيش الأسد (القيادة الجنوبية) والتي تستخدمها ميليـ.شيا حزب الله في جنوب سوريا. وكذلك استهدفت الهجمات وحدة لنظام الدفاع الجوي في جيش الأسد.

وشدد على أن الجيش الإسرائيلي كثف من غـ.ـاراته في سوريا، مقارنة بالأشهر السابقة التي أبلغ فيها بالمتوسط عن هجوم واحد كل ثلاثة أسابيع تقريبا فقط.

وأضاف: “يبدو أن إسرائيل زادت من عملياتها. وإلى جانب استمرار المس التكتيكي بمصالح إيران، فإن الأولى تقوم ببث رسائل لنظام الأسد بهدف تقليص تدخل بطارياته للدفاع الجوي في الدفاع عن المواقع العسكرية لإيران وحزب الله في الأراضي السورية”.

وقال: “هذه الهجمات تعكس استغلالا لما ظهر كضعف تكتيكي وتشويش استراتيجي في الجانب الإيراني”.

وأفادت في الوقت ذاته أن جهاز الاستخبـ.ـارات الإسرائيلي يستعد لمواجهة سيناريوهات، بينها إطلاق قـ.ـذائف صـ.ـاروخية، وصـ.ـواريخ بالستية طويلة المدى، واستخدام طائرات مسيَّرة وصــ.واريخ موجهة، أو محاولة استهداف شخصيات إسرائيلية، أو سفارة، أو قنصلية إسرائيلية، مرجعة عدم وقوع أي هجـ.ـوم بسبب وجود مصاعب لدى “فيلق القدس” في العراق وسوريا، إلا أن “الهجوم الانتقـ.ـامي سيأتي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى