الرئيسية » صور جديدة لكوكب المريخ.. سلاسل جبال كبيرة وتضاريس صخرية

صور جديدة لكوكب المريخ.. سلاسل جبال كبيرة وتضاريس صخرية

أصبح الكوكب الأحمر أقل غموضًا بعض الشيء بالنسبة إلى سكان الأرض وذلك بفضل الصور التي تنشرها وكالة ناسا والتي يلتقطها الروبوت “كوريوسيتي” في مهمته الحالية على سطح المريخ.

وتكشف صور جديدة أرسلها الروبوت، عن وجود تضاريس جبلية متعرجة على سطح المريخ. ووفق وكالة الفضاء الأميركية، صعدت العربة الجوالة فوق جبل يُطلق عليه اسم Mount Sharp. ويبلغ ارتفاع الجبل 5 أميال مع حوض يبلغ عرضه 96 ميلًا بالقرب من “فوهة غيل”.

والتقطت الصور في أوائل شهر يوليو/تموز، لكن الوكالة لم تنشرها إلّا حاليًا. وتظهر اللقطة البانورامية لروبوت “ناسا” المزيد من تضاريس الكوكب الأحمر الصخرية، وسلاسل الجبال الكبيرة.

وتساعد هذه العينات العلماء على اكتشاف تاريخ التضاريس على المريخ. ويقول علماء “ناسا” إن هذا الموقع يقع في منطقة تحتوي على معادن طينية غنية كما أنها مليئة بمادة السلفات. بالإضافة إلى أن الصخور ورواسب الطين تشير إلى احتمال وجود المياه في المكان خلال زمن معين في الماضي.

وقال أبيجيل فريمان، العالم في مشروع “كيوريوسيتي”، بالمختبر التابع لناسا جنوب كاليفورنيا: “ستبدأ الصخور في إخبارنا كيف تغير هذا الكوكب الذي كان رطبًا في يوم من الأيام إلى المريخ الجاف اليوم. وعن مدة حياة البيئات الصالحة للسكن حتى بعد حدوث ذلك”.

وتستخدم مركبة “كيوريوسيتي” المتجولة التابعة للوكالة، والتي بدأت مهمتها على المريخ منذ عام 2012، مثقابًا مثبتًا على ذراعها لإحداث ثقوب في الصخور لجمع عينات جيولوجية.