الرئيسية » بريطانيا تقدم مساعدات مالية للاردن لاستيعاب ازمة اللاجئين

بريطانيا تقدم مساعدات مالية للاردن لاستيعاب ازمة اللاجئين

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلنت بريطانيا، الأحد، أنها ستقدم مساعدات عاجلة بقيمة 19 مليار دولار أميركي للأردن لمساعدته على التعامل مع أزمة اللاجئين السوريين في المملكة.

ونقل بيان صادر عن السفارة البريطانية في عمان عن وزيرة التنمية والتعاون الدولي البريطانية جاستين غرينينغ قولها إن "بريطانيا خصصت مبلغ 12 مليون جنيه (نحو 19 مليون دولار أميركي) كمساعدات عاجلة للمحافظات الأردنية لمساعدتها في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين".

وأوضحت أن "هذه المساعدات تأتي لمساعدة المحافظات على التزامها بالخدمات العامة المقدمة، وتجنب التوتر الذي قد يحصل جراء ازدياد الضغط على الخدمات" مشيرة إلى أن "المبلغ سيدفع على مدار سنتين للتأكد من أن المحافظات تقوم بواجباتها للسكان المحليين واللاجئين السوريين على حد سواء".

وستوجه المساعدات إلى المحافظات الشمالية ذات الكثافة السكانية العالية من أجل "صيانة الشوارع وإنارتها وجمع النفايات والتزود بالمياه".

ونقل البيان عن غرينينغ قولها إن "تدفق اللاجئين ساهم في زيادة الضغط على الخدمات، مما دفعنا للاستثمار فيالمدارس والصحة والخدمات الأساسية".

وأضافت أن "مساعداتنا هي أساسية للاجئين والمجتمعات المضيفة وبريطانيا أيضا، لأن استيعاب المنطقة للاجئين على المدى المتوسط والقريب هو مصلحة حيوية بريطانية".

ويعاني الأردن الذي يملك حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومترا مع سوريا، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدر بنحو ملياري دولار، وأعباء تفاقمت مع وجود حوالي نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.


ويقيم معظم اللاجئين في مدن وقرى شمال المملكة منهم نحو 120 ألفا بمخيم الزعتري في محافظة المفرق على الحدود مع سوريا.