دولي

الصين تسمح لشركتي تكنولوجيا بتشغيل خدمة التاكسي الروبوت

حصلت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Baidu و الشركة الناشئة للقيادة الذاتية Pony.ai على تراخيص لتشغيل سيارات الأجرة المستقلة في بكين لأول مرة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

وتقدر فوربس قيمة ثروة الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Baidu بمبلغ 11 مليار دولار بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

خدمة التاكسي الروبوت

ستشغل الشركتان حوالي 100 سيارة في منطقة تبلغ حوالي 60 كيلومترًا مربعًا في منطقة عرض القيادة الآلية عالية المستوى في بكين، وفقًا لتقرير بلومبيرغ، نقلاً عن تقارير وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

ولم يتم الإعلان عن تفاصيل الأسعار، لكن متحدثًا باسم Baidu قال لرويترز إن الأسعار ستكون مماثلة لخدمات التاكسي الممتازة في الصين.

وقالت Baidu في بيان، يوم الأربعاء، إن المستخدمين المؤهلين يمكنهم تحديد موقع إحدى السيارات ذاتية القيادة البالغ عددها 67 باستخدام تطبيق Apollo Go. وأضاف البيان أن الخدمة، التي تغطي 350 كيلومترًا من الطرق، ستكون متاحة من الساعة 7 صباحًا حتى 10 مساءً في أكثر من 600 نقطة ركوب وإنزال.

إكمال مرحلة الإختبار

وأشار بيان Baidu إلى أن “إصدار التصاريح يشير إلى أن تطوير القيادة الذاتية في الصين قد أكمل مرحلة الاختبار لبدء استكشاف تجاري أوسع”.

تهدف شركة التكنولوجيا إلى توسيع خدمات تطبيق Apollo Go إلى 65 مدينة في جميع أنحاء الصين بحلول عام 2025 و 100 مدينة بحلول عام 2030. قالت الشركة إن Apollo Go قدمت 115 ألف رحلة في الربع الثالث من عام 2021.

تقوم شركة Pony.ai بتطوير وتشغيل أساطيل ذاتية القيادة في الولايات المتحدة والصين. قالت الشركة في أكتوبر/تشرين الأول إنه سُمح لها بإجراء اختبارات بدون سائق في حوالي 20 كيلومترًا مربعًا في بكين، تغطي محطات المترو الرئيسية، والمناطق السكنية، وحدائق التكنولوجيا. يشمل المستثمرون في Pony.ai شركات Toyota Motor وOntario Teachers ‘Pension Plan و Sequoia Capital China وIDG Capital.

مستقبل التنقل

السباق مستمر لأخذ زمام المبادرة في ما يوصف بمستقبل التنقل، حيث تستثمر شركات السيارات والتكنولوجيا مليارات الدولارات في القيادة الذاتية.

وكانت الشركة الناشئة Autox لتشغيل السيارات المستقلة، والمدعومة من مجموعة علي بابا، قالت الأسبوع الماضي، إنها وسعت منطقة تشغيل التاكسي الروبوت الخاص بها في شنتشن، لتصبح أكبر منطقة سيارات تاكسي آلية ذاتية القيادة في الصين، على مساحة 168 كيلومترًا مربعًا، وفقا لرويترز.

بلغت قيمة سوق سيارات الأجرة ذاتية القيادة العالمية 400 مليون دولار في عام 2019 ونمت بنسبة 24.3% إلى 500 مليون دولار في عام 2020، على الرغم من جائحة كوفيد-19، وفقًا لـ Fortune Business Insights.

ومن المتوقع كذلك أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 61.2% ليصل إلى 11.1 مليار دولار بحلول عام 2027.

المصدر: فوربس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى