الرئيسية » الخطوط القطرية توقِّع أكبر صفقة مع “بوينغ” لشراء طائرات بقيمة 34 مليار دولار

الخطوط القطرية توقِّع أكبر صفقة مع “بوينغ” لشراء طائرات بقيمة 34 مليار دولار

أبرمت شركة بوينغ الأميركية عقدين مع الخطوط الجوية القطرية في صفقة ضخمة يمكن أن تتراوح بين 75 و 100 طائرة، تقدّر قيمتها بنحو 34 مليار دولار بالأسعار المعلنة، بعد أيام على إلغاء شركة إيرباص صفقة من 50 طائرة مع الشركة القطريّة، في ظل احتدام الخلاف بين الطرفين.

وقفزت أسهم بوينغ بأكثر من 4% بعد الإعلان عن الصفقة التي قد تصل إلى نحو 75 طائرة.

تفاصيل الصفقة

وخلال حفل أقيم في البيت الأبيض، وقعت قطر على طلب شراء 34 طائرة من طراز 777X، بقيمة 20 مليار دولار، وهي طائرة عملاقة ذات محركين، تعمل بمحركات من جنرال إلكتريك، كما يضمن الاتفاق حقّ شراء 16 طائرة شحن أخرى من الطراز نفسه.

وتم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض، بحضور وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، والسفير القطري الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، ومدير المجلس الاقتصادي القومي في البيت الأبيض بريان ديزي، ورئيس شركة بوينغ والرئيس التنفيذي ديف كالهون، والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر,

ومن المتوقع إتمام أول تسليم من طائرات الشحن الجديدة إلى قطر في عام 2027.

وتتوقع بوينغ أن تدخل الطائرة 777X في الخدمة في أواخر عام 2023، أي بعد حوالي 3 سنوات الذي كان محددا في السابق.

ووقّعت الشركة القطرية أيضاً خطاب نيّات لشراء 25 طائرة من طراز “737 ماكس” بقيمة تقدّر بنحو 6.7 مليار دولار، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وتعمل القطرية على أن تحل النسخة 777X المحدثة محل عدد إضافي من طائرات الشحن 777 من الجيل الحالي.

وفيما تبلغ قيمة الطلبية بحسب بوينغ 34 مليار دولار بالأسعار المعلنة، إلاّ أنّ شركات الطيران تحصل عادة على خصومات للطلبيات الكبيرة.

وبعد إتمام الصفقة ستكون الناقلة الخليجية أوّل عميل لبوينغ لنسخة شحن من أحدث طائراتها 777X.

فرصة لالتقاط الأنفاس

تمثل الصفقة فرصة لالتقاط الأنفاس لشركة بوينغ من التأثير المستمر لأزمة سلامة تتعلق بالطائرة 737 ماكس والتأخير في طرح نسخة الركاب من الطائرة 777 إكس ومشاكل إنتاج الطائرة 787 دريملاينر.

والأسبوع الماضي أعلنت بوينغ عن خسائر فصلية بلغت 4.1 مليار دولار مرتبطة بمشكلات في طائرتها من طراز “787 دريملاينر”. وقد أوقفت الشركة عمليات تسليم هذا النموذج بسبب سلسلة من مشكلات الإنتاج.

وقالت بوينغ إن طلبية الخطوط الجوية القطرية لطائرات الشحن ستحافظ على أكثر من 35 ألف وظيفة أميركية مع مردود اقتصادي سنوي يبلغ 2.6 مليار دولار

كان الشحن الجوي نقطة مضيئة نسبيًا في الوباء، وأفادت بوينغ الأسبوع الماضي إن حركة الشحن ارتفعت بنسبة 7% عن مستويات ما قبل الوباء العام الماضي، مما أدى إلى طلب قياسي على طائرات الشحن لديها.

نزاع إيرباص

تأتي صفقة بوينغ مع قطر بعد أيام على إعلان شركة إيرباص أنها أنهت عقدها مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة من طراز إيه 321 نيو، وهي منافسة لطائرات ماكس.

ودخلت شركتا إيرباص والخطوط الجوية القطرية في نزاع منذ أشهر بشأن تشقق الطلاء وقضايا أخرى تتعلق بطائراتها من طراز A350.

وقالت شركة إيرباص المنافسة العام الماضي إنها بصدد إطلاق نسخة شحن من طائرتها A350 ذات الجسم العريض.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط