الرئيسية » استقبلتها بأغنية.. أوكرانيا تحصل على دفعة جديدة من مسيّرات “بيرقدار” التركية

استقبلتها بأغنية.. أوكرانيا تحصل على دفعة جديدة من مسيّرات “بيرقدار” التركية

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، بحسب وكالة الأنباء الروسية إن طائرات تركية جديدة مسيرة وصلت إلى أوكرانيا.

ونشر الوزير على صفحته الخاصة على فيسبوك، منشورا جاء فيه: “وصل بالفعل إلى أوكرانيا طائرات مسيرة من نوع بيرقدار، وهي مسيرات قتالية.

كما ستتسلم أوكرانيا بحسب نفس المصدر المزيد من الصواريخ ومعدات الدفاع الضرورية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن يوم الخميس الماضي في 24 فبراير/شباط، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرق أوكرانيا، وذلك عقب طلب “جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك” رسميا دعم روسيا في مواجهة الجيش الأوكراني.

وادّعى بوتين في خطاب إعلانه عن العملية العسكرية أن “روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن الهدف هو حماية المواطنين الذين يتعرضون منذ 8 سنوات لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل كييف”.

وفي شأن متصل قال الموقع الإخباري ميدل إيست إي الذي يتخذ من لندن مقرا له، إن القوات الروسية في أوكرانيا عاجزة حتى اللحظة عن مواجهة طائرات “بيرقدار تي بي 2” التركية والتي يستخدمها الجيش الأوكراني في القتال الدائر حاليا.

واشتهرت الطائرات التركية القتالية من طراز “بيرقدار تي بي 2” في السنوات الأخيرة، ويبدو أنها تلعب أدوارًا حاسمة في العديد من النزاعات. لكن العديد من الخبراء تساءلوا عن مدى فعالية هذا السلاح الجوي في مواجهة قوة عسكرية جادة.

وأشارت لقطات نشرها الجيش الأوكراني خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أن “بيرقدار تي بي 2” عملت بفعالية ضد قوات موسكو، ودمرت أرتال عسكرية روسية في خيرسون، بالقرب من كييف.

وتتمتع “بيرقدار تي بي 2” بسجل حافل بالنجاح ضد العديد من الخصوم في النزاعات في ليبيا وسوريا وناغورنو كاراباخ، ومع ذلك لم تواجه جيشًا يتمتع بقدرات حرب إلكترونية متطورة وأنظمة دفاع جوي متطورة.

وقبل هجوم روسيا، رجّح مسؤولون أتراك أن الطائرات بدون طيار يمكن أن تكون فعالة ضد الجيش الروسي. وأشاروا إلى سجل “بيرقدار تي بي 2” في تدمير العديد من الأسلحة الروسية الصنع في سوريا وناغورنو كاراباخ وليبيا -على وجه الخصوص، نظام الدفاع الجوي بانتسير، الذي أصبح موضع سخرية بسبب فشله في إسقاط الطائرات بدون طيار التركية.

ويربط أوكرانيا وتركيا تعاونًا وثيقًا في صناعة الدفاع، وهي علاقة ازدهرت في السنوات الأخيرة. وكان منتج “بيرقدار تي بي 2″، شركة بايكار، الذي يربطه علاقات وثيقة بعائلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يبني مصنعًا في أوكرانيا قبل الحرب.

وتنتج الشركات الأوكرانية أيضًا محركات “بيرقدار تي بي 2″، وقد باعت تركيا أكثر من 20 طائرة إلى كييف على مدار عامين. ويعتقد بعض الخبراء أن عدد “بيرقدار تي بي 2 في الترسانة الأوكرانية قد يكون أعلى من ذلك.

ونقل “ميدل إيست إي” عن العديد من المراقبين تأكيدهم أن الهجوم الروسي لا يسير كما هو مخطط له، وكان من الحماقة أن ترسل موسكو القوات دون القضاء أولاً على القوات الجوية الأوكرانية، بما في ذلك طائراتها بدون طيار.

ومع ذلك، يمكن أن يعود فشل روسيا في التخلص من “بيرقدار تي بي 2” إلى عدة أسباب. أولاً، ليس لديها تفوق جوي على كل المجال الجوي لأوكرانيا.

وقال كان قصاب أوغلو، مدير الدفاع في مركز أبحاث EDAM ومقره إسطنبول، لموقع “ميدل إيست إي”: “تتمتع قوات الفضاء الجوية الروسية بتفوق جوي محلي على مسارح معينة، لكنها ليست تفوقًا جويًا حقيقيًا على المجال الجوي الأوكراني بأكمله”.

وتشير اللقطات التي نشرها الجيش الأوكراني إلى أن “بيرقدار تي بي 2 لم تتعرض للتهديد من قبل أي أنظمة دفاع جوي. وتشير الأدلة حتى الآن إلى أن معظم الطلعات الجوية يتم تنفيذها بسهولة.

وحتى الآن، لا يوجد سوى تأكيد مفتوح المصدر لإسقاط “بيرقدار تي بي 2″، على الرغم من أن وزارة الدفاع الروسية زعمت أنها أسقطت ثلاثة منها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

يقول قصاب أوغلو إن أحد مقاطع الفيديو التي يتم تداولها عبر الإنترنت يُظهر”بيرقدار تي بي 2” تدمر “بوك”، وهو نظام دفاع جوي روسي متحرك.

 

وقال لموقع “ميدل إيست إي”: “تشير الدروس المستفادة من سوريا وليبيا وكاراباخ بالفعل إلى الفعالية القتالية للطائرات التركية بدون طيار ضد أسلحة الدفاع الجوي السوفيتية الروسية المتنقلة مرارًا وتكرارًا، لا سيما عندما تفتقر إلى قدرة الاستشعار المتصلة بالشبكة”.

وأعدت وزارة الدفاع الأوكرانية أغنية تثني على أداء الطائرة التركية “بيرقدار” والتي تلعب دوراً مهماً في المقاومة للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتتحدث كلمات الأغنية عن قدرات الطائرة بدون طيار التركية في صد الهجوم الروسي، والتي تمكنت من تدمير العديد من الأرتال العسكرية الروسية.

وكالات