الرئيسية » الصين.. اكتشاف مومياء عمرها 700 عام بجلد ناضج وخاتم سليم

الصين.. اكتشاف مومياء عمرها 700 عام بجلد ناضج وخاتم سليم

تمكن مجموعة من عمال الطرق من العثور على جثة مفككة تعود لامرأة “رفيعة المستوى” من أسرة مينج الصينية، وتم اكتشاف جثة السيدة بمحض الصدفة وهي تبدو بجلد كامل لم يتحلل! وقد تم الحفاظ عليها كما هي على مدى 700 عام، وهو ما أدهش علماء الآثار.

في مدينة تايتشو بشرق الصين تداول الجميع أنباء الاكتشاف الأثري لأول مرة للصحافة العالمية قبل عقد من الزمان، وفقًا لما ورد في تقرير حديث نشرته صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

وقام فريق من العلماء بتوسيع شارع في مقاطعة جيانجسو وأنهوا عملية حفر مقبرتين خشبيتين يُعتقد أنهما يعودان إلى السلطة الحاكمة في الصين بين عامي 1368 و 1644.

وعلى عمق ستة أقدام ونصف فقط تحت سطح الطريق كانت المرأة التي بقي حذائها وخاتمها في لباقة ولم تظهر عليهما أي علامات تدهور.

تم استدعاء علماء الآثار الصينيون على الفور من متحف تايتشو القريب لتفقد الجثة، واذهلتهم حالة كل شيء تقريبًا من جلد المرأة وشعرها وصولاً إلى رموشها، وادعى الخبراء أن المرأة الضئيلة وُجدت غارقة في «سائل بني» لم يتم التعرف عليه حتى الآن.

ووفقًا لما ورد في التقرير فإن الخبراء التابعين لمتحف تايتشو لا زالوا يبحثون في الجثة التي وُجد خاتمًا في يديها ما زال مثبتًا بإصبعها رغم وفاتها منذ فترة طويلة، حول كيفية حدوث مثل هذا الأمر.

واكتشف الباحثون إن ما كانت ترتديه عند وفاتها هو خاتم زواج يعود لسلالة مينج، كما بينت العديد من الخزفيات والكتابات القديمة وغيرها من الآثار داخل نعشها.

فيما أزاحوا الستار أيضًا عن أن المرأة دُفن معها عظام غريبة لا تنتمي إلى جثتها، و هذا الاكتشاف يعد الأول لمومياء في المنطقة منذ ثلاث سنوات والسادس منذ عام 1979، وأثارت النتائج السابقة اهتمامًا بمعرفة كيفية بقاء الجثث محفوظة جيدًا من عهد أسرة مينج وما هي الطقوس التي شاركت في عملية التحنيط.

وكالات

 

اقرأ أيضاً: اكتشاف طائر بـ”ذقن متحرك” جاب الصين منذ 120 مليون سنة

تعرف باحثون على طائر قديم غريب المظهر له “ذقن متحرك” لمساعدته على البحث عن الطعام منذ 120 مليون عام.

وحلل العلماء الحفريات المكتشفة بالقرب من “سور الصين العظيم” للكشف عن أن المخلوق كان لديه ملحق عظمي في طرف فكه السفلي والذي لم يكن قادرا على تحريكه فحسب، بل أيضا الشعور من خلاله.

وقال الخبراء إن ما يسمى بـ “الذقن المتحرك” كان سمة أسنان لم يسبق رؤيتها في أي ديناصورات أخرى.

وأطلق عليه Brevidentavis zhangi، ويعني “الطائر قصير الأسنان”، وكان أحد نوعين جديدين حددهما باحثون بقيادة متحف فيلد في شيكاغو.

وكان الآخر طائرا بلا أسنان يسمى Meemannavis ductrix.

وكل من Meemannavis وBrevidentavis هما طيور ornithuromorph – المجموعة التي تحتوي على الطيور الحديثة.

ومثل طيور اليوم، كان Meemannavis بلا أسنان، بينما كان Brevidentavis لديه أسنان صغيرة تشبه الوتد متراصة في فمه. وإلى جانب تلك الأسنان ظهرت ميزة “الذقن المتحرك” الغريبة.

وقال جينغماي أوكونور، المعد الرئيسي للدراسة والمنسق المشارك لعلم الحفريات الفقارية في متحف شيكاغو الميداني: “كانت عملية طويلة ومضنية لاستكشاف ماهية هذه الأشياء”.

وفي دراسة سابقة أجريت على المفترس في طائر أحفوري آخر، اكتشف الباحثون أن العظم المفترس تعرض للإجهاد ووجدوا أيضا نوعا من الغضاريف لا يتشكل إلا عندما تكون هناك حركة. وفي هذه الدراسة السابقة، تمكن الباحثون من معرفة أن العظم المفترس كان قادرا على الحركة، وأنه كان سيصبح أعصابا.

وعلى مدى العقدين الماضيين، اكتشفت فرق من الباحثين أكثر من 100 عينة من الطيور الأحفورية بالقرب من سور الصين العظيم.

وكانت الطيور تعيش منذ حوالي 120 مليون سنة، خلال زمن الديناصورات.

وتطورت مجموعة صغيرة من الديناصورات إلى طيور تعايشت مع الديناصورات الأخرى لمدة 90 مليون سنة. والطيور الحديثة هي أحفاد مجموعة الطيور التي نجت من الانقراض والتي قتلت بقية الديناصورات، ولكن العديد من الطيور التي كانت في عصور ما قبل التاريخ انقرضت أيضا.

وتساعد الدراسة في إلقاء الضوء على أكثر الطيور شيوعا في الموقع، Gansus، حيث من المحتمل أن تنتمي أربع عينات أخرى على الأقل تم فحصها إلى هذا النوع.

 

اقرأ أيضا: علماء يثبتون إصابة ديناصور بعدوى تشبه “الإنفلونزا” قبل 150 مليون عام

أظهرت دراسة أجريت على متحجرات تعود إلى ديناصورات عاشت قبل 150 مليون عام أن هذه الحيوانات كانت تعاني التهابات في الجهاز التنفسي مماثلة لتلك التي تُصاب بها الطيور حالياً.

وأكّدت الدراسة المنشورة في “ساينتيفيك ريبورتس” أنّ هذه النتيجة تمثّل أوّل دليل قوي على وجود مرض معد لدى الديناصورات غير الطائرة التي انقرضت قبل 65 مليون سنة.

وهذا الحيوان الذي عاش في أواخر العصر الجوراسي (“العصر الذهبي” للديناصورات) قبل أكثر من 145 مليون سنة كان من نوع سحليات الأرجل، وكان عاشباً وطويل العنق، أما اسمه العلمي فهو “MOR 7029″ ولُقّب بـ”دوللي”. واكتُشف رفاته المتحجر عام 1990 في مونتانا بالولايات المتحدة.

وعندما فحص عالم المتحجرات كاري وودروف عظام رقبة “دوللي” بعد سنوات، تمكّن من تحديد نتوءات عظمية شكلها وملمسها غير مألوفين. وقال المتخصص في سحليات الأرجل ومعد دراسة الرئيسي لوكالة فرانس برس إنّ الاكتشاف “كان غريباً ولم أر هذه الحالة لدى أي ديناصور”.

وقال الباحث في متحف أونتاريو الملكي في جامعة تورونتو “أطلعت زملائي العلماء والأطباء البيطريين على المعلومات … وقالوا لي إنّ الأمر مذهل ويبدو أنّ الديناصور تعرّض لالتهاب في الجهاز التنفسي”.

وما جعل العلماء يتوصّلون إلى هذه النتيجة هي النتوءات غير الطبيعية الموجودة في أسفل رقبة الحيوان، عند نقطة تداخل الأكياس الهوائية، وهي أكياس مملوءة بالهواء تتّصل بالرئتين، وتعتبر إحدى سمات أجهزة التنفس الخاصة بالديناصورات والطيور.

ثم حللت صورة المسح الضوئي القسم الداخلي من العظمة، مؤكدةً وجود خلل حصل من خلال حادث جانبي استجابةً لعدوى في الأكياس الهوائية.

ويُمثّل تحديد التشخيص أمراً صعباً إذ لا يوجد أي أثر بيولوجي لهذه الأنسجة، وللتحقق من الأمر لجأ العلماء إلى أقرب سلالة حيّة لـ”دوللي” والمتمثلة بالطيور. ويوضح كاري وودروف أنّ المقاربة كانت منطقية من وجهة نظر التطوّر.

ولاحظ فريقه الذي يضم كذلك أطبّاء بيطريين وجود أمراض لدى الطيور لديها عوارض العظام نفسها.

ويتمتّع داء الرشاشيات، وهو عدوى فطرية تطال الجهاز التنفسي، بخصائص “متشابهة جدًا”. وأكّد عالم المتحجرات أنّ عدوى الجهاز التنفسي هذه هي الأكثر انتشاراً بين الطيور حالياً، ومن وجهة نظر التطوّر لها مصدر ما”.

وأضاف العالم أنّ الديناصور “دوللي” كان يعيش في مناخ حار ورطب، وهذه بيئة مؤاتية للعدوى الفطرية، مستبعداً تعرّض الديناصور لعدوى فيروسية كإنفلونزا الطيور لأنّها “لا تضرب العظام بالطريقة نفسها”.

ويسبّب داء الرشاشيات أعراضاً تشبه تلك الخاصة بالإنفلونزا كالحمى والصداع والعطس والسعال، يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت من دون علاج.

وقال وودروف “لا بدّ أنّ ديناصور “دوللي” شعر بألم كبير، وربّما هذه العدوى قتلته أو أضعفته، مما جعله فريسة سهلة لحيوانات مفترسة أخرى كالتريناصور”.