الرئيسية » الكشف عن مخلوق يشبه التمساح عاش في الصين قبل 3000 عام

الكشف عن مخلوق يشبه التمساح عاش في الصين قبل 3000 عام

يعتقد باحثون أن مخلوقا قديما يشبه التمساح يبلغ طوله 19 قدما جاب الصين قبل 3000 عام، ربما تم فقد رأسه وفقا للطقوس.

ويعتقدون أن الأنواع التي حُددت حديثا دفعت في النهاية إلى الانقراض من قبل البشر، ربما قبل بضع مئات من السنين فقط، بعد أن اصطيدت بلا رحمة على مدى عدة آلاف من السنين.

وحلل الخبراء البقايا المتحجرة جزئيا لمخلوقين يعتقدون أنهما قتلا ما بين 3000 و3400 عام.

وأطلقوا على النوع الجديد Hanyusuchus sinensis تكريما لشاعر القرن التاسع الذي حاول جر التماسيح لمغادرة دلتا نهر هان في مقاطعة جوانجدونج جنوب الصين.

حتى أن هان يو، الذي كان أيضا مسؤولا حكوميا خلال عهد أسرة تانغ الصينية، ضحى بماعز كجزء من محاولاته لدرء المخلوقات، وفقا للروايات التاريخية.

لكن لسوء الحظ بقيت، ويعتقد أنها لقيت مصيرها النهائي منذ عدة مئات من السنين نتيجة للهجرة البشرية إلى جنوب الصين والصيد اللاحق.

وقبل ذلك بوقت طويل، كان Hanyusuchus sinensis من أهم الحيوانات المفترسة التي ازدهرت في الصين القديمة على الرغم من كونها هدفا للبشر.

ووجد باحثون بقيادة جامعة طوكيو أن كلا من العينات الأحفورية التي درسوها، أظهرت دليلا كبيرا على الهجمات الشرسة وحتى قطع الرأس. وربط الباحثون الجروح القاتلة بأسلحة الفترة المعنية.

وتعتبر التماسيح من أهم الحيوانات المفترسة وتلعب دورا محوريا في الحفاظ على النظم البيئية للمياه العذبة. ودائما ما يكون أي نوع يعتبر ما يسمى بالحلقة المفقودة اكتشافا مهما، لكن Hanyusuchus sinensis مهم لأسباب أخرى أيضا: بشكل رئيسي، يبدو أن الجنس البشري دفعه للانقراض.

ومن المأمول أن يؤثر اكتشاف البقايا المتحجرة جزئيا على معرفة الحضارة الصينية القديمة، فضلا عن شرح كيفية تطور أنواع التمساح الحديثة على الأرجح.

وقال المعد ماسايا إيجيما، وهو زميل باحث من متحف جامعة ناغويا في اليابان: “درست التماسيح الحديثة لسنوات، ولكن على الرغم من انقراضها، يعتبر Hanyusuchus sinensis أكثر الكائنات المدهشة التي رأيتها على الإطلاق. الجميع على دراية بالتماسيح ذات الأنوف الحادة، ولكن قد يكونوا أقل دراية بالنوع الثالث من التماسيح الحديثة التي تسمى الغاريال والتي لها جماجم أطول وأرق”.

ويأمل الباحثون الآن في إمكانية استخراج المادة الوراثية الموجودة على البقايا المتحجرة جزئيا للمساعدة في رسم صورة أكثر دقة لكيفية تناسب Hanyusuchus sinensis مع الفرع التمساحي لشجرة الحياة.

المصدر: ديلي ميل

 

اقرأ أيضاً: أحفورة عمرها 330 مليون سنة.. أسلاف الأخطبوط عاشوا قبل حقبة الديناصورات

اكتشف علماء في ولاية مونتانا الأمريكية، أقدم سلف معروف للأخطبوط، في أحفورة يبلغ عمرها قرابة 330 مليون عام.

وخلص الباحثون إلى أن المخلوق القديم عاش قبل ملايين السنين مما كان يعتقد سابقا، ما يعني أن الأخطبوطات نشأت قبل عصر الديناصورات.

وقال العلماء إن الأحفورة يصل طولها إلى 12 سم وبها 10 أطراف لكل منها صفان من الماصات. ويشار إلى أن الأخطبوطات الحديثة تمتلك ثمانية أطراف. وربما عاش الأخطبوط القديم في خليج محيط استوائي ضحل.

وأوضح مايك فيكيوني، عالم الحيوان في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي والذي لم يشارك في الدراسة، أنه “من النادر للغاية العثور على حفريات الأنسجة الرخوة إلا في أماكن قليلة. هذا اكتشاف مثير للغاية. إنه يدفع بالسلالة إلى الوراء أكثر بكثير مما كان معروفا من قبل”.

وإلى هذا، قال كريستوفر والين، عالم الحفريات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي وزملاؤه مؤلفو الدراسة التي نشرت الثلاثاء في مجلة “نيتشر كوميونيكيشنز”، إن الأحفورة المحفوظة جيدا تظهر أيضا “بعض الأدلة على وجود كيس حبر” ربما استخدم لضخ سائل داكن على الجسد للمساعدة في التخفي من الحيوانات المفترسة، تماما مثلما تفعل الأخطبوطات الحديثة.

جرى اكتشاف الأحفورة في تشكيل للحجر الجيري بمنطقة بير غولتش في ولاية مونتانا الأمريكية، وتم التبرع بها لمتحف أونتاريو الملكي في كندا عام 1988.

المصدر: AP

 

اقرأ أيضاً: الكشف عن نوع جديد من “ستيغوصور” عاش على الأرض منذ حوالي 168 مليون سنة

كشف باحثون عن نوع جديد من “ستيغوصور” جاب الأرض منذ حوالي 168 مليون سنة وهو أقدم نوع اكتشف في آسيا بعد الصين.

وعثر على بقايا ستيغوصور، والتي تضمنت عظام الظهر والكتف والفخذ والقدمين والأضلاع، بالإضافة إلى العديد من الصفائح المدرعة، في موقع في تشونغتشينغ، جنوب غرب الصين.

ويرجع تاريخها إلى المرحلة الباجوسية من العصر الجوراسي الأوسط – قبل ذلك بكثير من معظم أنواع الستيغوصورات المعروفة – وربما تكون أقدم أحافير ستيغوصورات التي اكتشفت على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، وفقا للباحثين.

ويقول علماء الأحافير إنهم يأملون في أن يلقي اكتشافهم الضوء على كيفية تطور الستيغوصورات.

وسميت الأنواع الجديدة Bashanosaurus primitivus – في إشارة إلى الاسم القديم لمنطقة Chongqing في الصين حيث عثر على الديناصور، وprimitivus لأنها الكلمة اللاتينية لـ “الأول”.

ويبلغ طول ستيغوصور الصغير نسبيا ولكنه مخيف المظهر، حوالي 9 أقدام (2.8 متر) من الأنف إلى الذيل. ويحتوي على شفرة أصغر وأقل تطورا، وقواعد أضيق وأسمك لألواح درعه وميزات أخرى مختلفة عن جميع ستيغوصورات الجوراسي الوسطى الأخرى المكتشفة حتى الآن.

ومع ذلك، هناك أوجه تشابه مع بعض الديناصورات المدرعة الأولى، والتي يزيد عمرها عن 20 مليون سنة.

وقال المعد الرئيسي الدكتور داي هوي، من مكتب تشونغتشينغ لاستكشاف الموارد الجيولوجية والمعدنية وتطويرها: “كل هذه الميزات هي أدلة على مكان الستيغوصورات في شجرة عائلة الديناصورات”.

ويمكن تمييز Bashanosaurus عن ستيغوصورات الجوراسي الوسطى الأخرى، ومن الواضح أنها تمثل نوعا جديدا.

وعلاوة على ذلك، يشير تحليلنا لشجرة العائلة إلى أنها واحدة من أقدم الديناصورات المتباينة إلى جانب Chongqing Lizard (Chungkingosaurus) وHuayangosaurus.

واكتشفت كل هذه العناصر من منتصف إلى أواخر تشكيل Shaximiao الجوراسي في الصين، ما يشير إلى أن Stegosaurs ربما نشأت في آسيا.

وعثر على أحافير ستيغوصور في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، وتم تحديد 14 نوعا من ستيغوصور حتى الآن.

ومع ذلك، فقد أعاقت المواد الأحفورية المجزأة محاولات فهم كيفية تطور الستيغوصورات وكيفية ارتباطها ببعضها البعض.

ويحتوي Bashanosaurus primitivus على العديد من الميزات البدائية التي تشبه أقدم ستيغوصورات – بما في ذلك فقرات الذيل الأطول، وشفرة الكتف التي تكون أضيق، وخصائص الفقرات الخلفية التي تشبه الديناصور المدرع المبكر Scelidosaurus، الذي عاش في أوائل جوراسي.

وتكشف البقايا المتحجرة من Bashanosaurus أيضا عن مجموعة من الميزات التي تجعلها فريدة من نوعها عن غيرها من الستيغوصورات المعروفة.

ويبدو أن الصين كانت نقطة ساخنة لتنوع ستيغوصور، مع وجود العديد من الأنواع المعروفة الآن من العصر الجوراسي الأوسط حتى نهاية العصر الطباشيري المبكر.

ووصف Bashanosaurus في مجلة علم الحفريات الفقارية.

المصدر: ديلي ميل