الرئيسية » سماء الوطن العربي على موعد مع اقتران استثنائي بين كوكبي الزهرة والمشتري

سماء الوطن العربي على موعد مع اقتران استثنائي بين كوكبي الزهرة والمشتري

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد المقبل، اقترانا استثنائيا بين كوكبي الزهرة والمشتري.

وفي التفاصيل، أوضح رئيس الجمعية، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن “سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد 1 مايو 2022 (آخر أيام شهر رمضان المبارك) اقترانا استثنائيا بين كوكب الزهرة وكوكب المشتري، إذ سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية، وسيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة “0.2” بالأفق الجنوبي الشرقي، حيث وكانت المرة الأخيرة التي حدث فيها ذلك في أغسطس 2016″، لافتا إلى أن “الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض”.

وأشار أبو زاهرة إلى أنه “عادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر – كما حدث في اقتران المشتري وزحل عام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة – ويطلق على مثل هذا الحدث اسم “الاقتران العظيم”، وسيكون اقتران الزهرة والمشتري بالمسافة نفسها تقريبًا، ما سيقدم عرضا رائعا”، موضحا أنه “ليس لهذه الظاهرة تأثير على الكرة الأرضية”.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن “اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة واحدة سنويا، لكن هذا العام سيبدو الكوكبان أقرب بكثير مما هو عليه في العادة، إذ سيشاهد الراصد الكوكبين بالعين المجردة كأنهما يلامسان بعضهما، وأنه نظرا للوهج المنبعث منهما، قد يشاهد الراصد وكأنهما يندمجان في وهج واحد شديد السطوع”، مشيرا إلى أن “اندماج الزهرة والمشتري ظاهري فقط، فمدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، ومدار المشتري أبعد كثيرا، إذ يفصل بينهما أكثر من 600 مليون كيلومتر لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقيا، فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفة تقريبا في الفضاء على الجانب نفسه من النظام الشمسي”.

وأكمل ماجد أبو زاهرة: الزهرة سيكون ألمع كوكب بين الاثنين؛ إذ يبلغ لمعانه (4.1-) مقارنة بالمشتري (2.1-)، ما يعني أنه نحو ست مرات أكثر سطوعًا، وقرصه مضيء بنسبة 67 %، ومع ذلك سيبدو المشتري أكبر من الزهرة عبر المنظار أو التلسكوب الصغير، وسيرافقه أقماره الأربعة الكبيرة.

وأكمل: “نظرا إلى أن القمر في المحاق سيكون من الأسهل رؤية الكوكبين يتلامسان تقريبا في السماء، ما دامت السماء صافية، ويمكن رصد الاقتران من أي مكان على الكرة الأرضية، ولن يظهر الكوكبان بهذا القرب مرة أخرى حتى مارس 2023″، موضحا أنه “بعد يوم الاقتران سوف تزداد المسافة الظاهرية بين المشتري والزهرة، ويبتعدان عن بعضهما تدريجيا”.

المصدر: “سبق”

 

اقرأ أيضاً: “القمر الأسود”.. العالم يشهد حدوث ظاهرة فلكية نادرة نهاية رمضان

في وقت تتجهز فيه دول عدة لتحري هلال شهر شوال مساء اليوم ‏السبت لإعلان موعد عيد الفطر، يترقب العالم حدوث ظاهرة فلكية نادرة في ‏اليوم نفسه، تسمى «القمر الأسود» إضافة إلى كسوف جزئي للشمس، يمكن أن ‏يتابعه بعض سكان القارة الأمريكية وفق ما نشرته وكالة «ناسا» الفضائية.

ووفق الوكالة، فسيغطي «القمر الأسود»، السبت، أجزاءً واسعة في ‏أمريكا الجنوبية، والشمس جزئياً، وهو ما يعرف فلكياً بالكسوف الجزئي للشمس.

من جانبه، أوضح موقع «ذا سبيس» المختص في علم الفضاء، أن فرصة رؤية ‏هذه الظاهرة، ستتاح لسكان أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية ‏الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الجنوبي، وذلك قبيل وأثناء غروب الشمس.

ووفق الموقع، فإن الكسوف الجزئي للشمس، لا يتم بمحاذاة القمر والشمس ‏تماماً، لذلك لا يغطي القمرغروبها مساء يوم 30 إبريل، موعد تحري هلال شوال ‏في البلدان الإسلامية، حيث ستظهر الشمس مغطاة جزئياً في الأماكن التي تكون فيها السماء صافية في ‏تشيلي والأرجنتين، وغالبية أوروجواي وغرب باراجواي وجنوب غرب بوليفيا ‏وجنوب شرق بيرو وجنوب غرب البرازيل.

وستكون هذه الظاهرة مرئية أيضاً على طول أجزاء من الساحل ‏الشمالي الغربي للقارة القطبية الجنوبية، وفي المحيط الأطلسي قبالة الساحل ‏الجنوبي الشرقي لأمريكا الجنوبية، بما في ذلك جزر فوكلاند، وفي جزء كبير من ‏المحيط الهادئ الجنوبي.

ما هي ظاهرة القمر الأسود؟

ووفقا لموقع “TimeandDate.com”، يحدث ما يسمى بظهور القمر الجديد خلال شهر ميلادي واحد، عندما يكون القمر في الظل بالكامل من منظور الأرض، وهو المحاذاة الوحيدة التي يمكن أن يحدث خلالها كسوف الشمس، حيث يمر القمر لفترة وجيزة عبر جزء من الشمس من منظور الأرض.

كما سيكون العالم اليوم السبت، على موعد أيضا مع اللقاء السنوي لكوكبي الزهرة والمشتري هذا العام.

كيف يمكن مشاهدة كسوف الشمس عبر الإنترنت؟

سيكون الكسوف الشمسي الجزئي مرئياً لأول مرة في الساعة 2:45 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (18:45 بتوقيت غرينتش). سيحدث الكسوف في حده الأقصى بعد ساعتين، الساعة 4:41 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (20:41 بتوقيت غرينتش).

بعد ذلك، سينتهي الكسوف في الساعة 6:37 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:37 بتوقيت غرينتش) ، وفقًا لموقع “تايم آند ديت.كوم”.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس. وفي هذه الحالة، يحجب الشمس جزئيًا عند محاولة مشاهدتها من الأرض. يعطي الكسوف للشمس شكل الهلال، لتبدو وكأنها كعكة قضم جزء منها.

يختلف جزء الشمس الذي يحجبه القمر اعتمادًا على موقع المشاهد، حيث يحجب القمر 64 ٪ كحد أقصى من قرص الشمس كما يُرى من جنوب الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، وفقًا لوكالة ناسا.

إذا كنت من عشاق الفلك ولا تستطيع متابعة الحدث بنفسك، سيكون هناك بث مباشر واحد على الأقل للحدث متاح للمشاهدة عبر الإنترنت. ستبدأ قناة  Gyaan ki gareebi Live جيان كي جاريبي على اليوتيوب بث الكسوف الجزئي للشمس الساعة 1:45 بعد الظهر. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1745 بتوقيت غرينتش).

وقناة جيان كي جاريبي هي قناة للبث المباشر على YouTube ومقرها الهند وتهتم ببث مشاهد مباشرة لتغيرات القمر وإطلاق الصواريخ وغيرها من الأحداث الفلكية. ومن المتوقع أن يستمر البث الحي للكسوف الشمسي طوال فترة الحدث من البداية إلى النهاية، بحسب ما نشر موقع “سبيس.كوم”.

ويحذر العلماء بشكل مراقبي السماء الموجودين داخل منطقة الرؤية من النظر إلى الشمس بشكل مباشر دون وجود نظارات تحمي الأعين، وذلك من أجل مراقبة الشمس بأمان. يمكن أن يؤدي استخدام أدوات غير معتمدة أو استخدامها بشكل غير صحيح إلى حرق شبكية العين أو إصابتها بتلف لا يمكن إصلاحه.

سيكون كسوف 30 أبريل/نيسان هو الأول من كسوفين جزئيين للشمس في عام 2022. وسيحدث الثاني في 25 أكتوبر/تشرين الأول ، ثم لن نشهد كسوفًا كليًا آخر للشمس حتى عام 2023. ومع ذلك، يتبع الخسوف الكلي للقمر كسوفًا جزئيًا للشمس هذا الشهر بعد أسبوعين فقط ، في 16 مايو/آيار.

يتزامن كسوف هذا الأسبوع أيضًا مع القمر الجديد الثاني لشهر أبريل/نيسان، المعروف أيضًا باسم القمر الأسود. عادة، يظهر القمر الجديد مرة واحدة فقط في الشهر، عندما يكون الجانب المواجه للأرض مغطى بالكامل بالظل.

المصدر: وكالات