الرئيسية » الصين تبني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم

الصين تبني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم

أصبحت الصين دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة التي تشمل مصادر توليد الكهرباء دون انبعاثات كربونية.

ورغم امتلاكها المكانة الأولى عالميا في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية، إلا أنها تمتلك عددا من السدود المائية العملاقة، التي تستخدم في توليد الطاقة.

يضاف إلى ذلك تحاول الصين التوسع في مجال توليد الطاقة عن طريق إنشاء محطة عملاقة لتوليد الكهرباء من المجاري المائية وهي محطة بايخهتان.

نشرت صحيفة “الشعب” الصينية صورا قالت إنها لمحطة بايخهتان، تم التقاطها في الـ 21 من أبريل الجاري.

ومن المقرر أن تصبح المحطة التي يتم إنشاؤها جنوب غربي الصين أكبر محطة كهرمائية للطاقة قيد الإنشاء في العالم

ووفقاً لموقع (CGTN) الصيني، فإنه يتم الآن تركيب واختبار الوحدات الأخيرة لتوليد الطاقة لمحطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية بجنوب غربي الصين، مشيراً إلى أن الجزء الرئيسي من أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم قيد الإنشاء في الفترة التي تسبق بدء التشغيل المقرر على نطاق كامل في يوليو 2022.

ومشروع بايهيتان للطاقة الكهرومائية هو عبارة عن منشأة كهرومائية بقدرة 16 جيجاوات، تبلغ قدرة كل منها مليون كيلووات، وهي أكبر سعة وحدة فردية في العالم، وستكون ثاني أكبر محطة كهرباء في العالم بعد سد الممرات الثلاثة عند الانتهاء من بنائه.

* أكبر محطة في العالم

محطة الطاقة الكهرومائية، التي تمثل اختراقاً للصين في تصنيع المعدات المتطورة، ستبلغ طاقتها الإجمالية المركبة 16 مليون كيلوواط. وسيتم تجهيزه بـ16 وحدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، تبلغ قدرة كل منها مليون كيلووات، وهي أكبر سعة وحدة فردية في العالم

يتم الآن تركيب واختبار الوحدات الأخيرة لتوليد الطاقة لمحطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية بجنوب غربي الصين، وهذا يعني أن الجزء الرئيسي من أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم قيد الإنشاء في الفترة التي تسبق بدء التشغيل المقرر على نطاق كامل في تموز/يوليو 2022.

بنيت المحطة على مجرى نهر جينشا، أحد روافد نهر اليانغتسي، في محافظة نينغنان بمقاطعة سيتشوان، ومحافظة تشياوجيا بمقاطعة يوننان المجاورة. وستكون ثاني أكبر محطة كهرباء في العالم بعد سد الخوانق الثلاثة عند الانتهاء من بنائه.

من المقرر أن يبدأ تشغيل مشروع بايهيتان في عام 2022، وسيكون أحد المشاريع الأولى التي تستخدم مولداً توربينياً هيدروليكياً بقدرة 1000 ميغاوات.

ودخلت الدفعة الأولى من وحدات توليد بايهيتان حيز التشغيل في تموز/ يوليو 2021، ومن المتوقع أن يتم تشغيل جميع الوحدات بحلول يوليو 2022.

ومن المفروض أن تولد منشأة بايهيتان الكهرومائية 60 مليار كيلووات / ساعة من الكهرباء، بينما تعوض 52 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

* محطة بايهيتان

أكبر محطة كهرومائية للطاقة في العال

محطة الطاقة الكهرومائية، التي تمثل اختراقاً للصين في تصنيع المعدات المتطورة، ستبلغ طاقتها الإجمالية المركبة 16 مليون كيلووات.

وسيتم تجهيزها بـ16 وحدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، تبلغ قدرة كل منها مليون كيلووات، وهي أكبر سعة وحدة فردية في العالم.

حالياً، تم رفع جميع الأجزاء الرئيسية لوحدات التوليد إلى الموضع الصحيح بعد عام تقريباً من تشغيل الدفعة الأولى من وحدات التوليد لمحطة الطاقة الكهرومائية. “نحن نختبر وحدة المولدات رقم 10. سنحافظ على نطاق الخطأ لوحدة المولد، التي تعد سعتها المركبة لوحدتها المفردة هي الأكبر لجميع وحدات مولدات التوربينات المائية في العالم، في حدود 0.04 ملليمتر في التشغيل”، قال سونغ جانغيون، كبير المهندسين في محطة الطاقة الكهرومائية.

بدأت أعمال البناء في مشروع الطاقة الكهرومائية بايهيتان في آب/ أغسطس 2017 وتم تركيب أول وحدة توربينية في كانون الثاني/ يناير 2019.

يذكر أن الصين أصبحت دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة التي تشمل مصادر توليد الكهرباء دون انبعاثات كربونية.

وتتميز بامتلاكها المكانة الأولى عالمياً في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية، فإنها تمتلك عدداً من السدود المائية العملاقة التي تستخدم في توليد الطاقة.

يضاف إلى ذلك محاولة الصين التوسع في مجال توليد الطاقة؛ عن طريق إنشاء محطة عملاقة لتوليد الكهرباء من المجاري المائية، وهي محطة بايهيتان.

المصدر:  CGTN – وكالات 

 

اقرأ أيضاً: الصين ترفع إنتاجها من الطاقة الشمسية إلى 455 غيغاواط بحلول 2030

سعيًا للحفاظ على تصدّرها قائمة أكبر منتجي الطاقة الشمسية في العالم في ظل المنافسة الشرسة مع الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، تعتزم الصين زيادة إنتاجها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، خلال السنوات المقبلة عبر تنفيذ مجموعة من المشروعات الضخمة في صحاري البلاد.

وتمتلك الصين 306 غيغاواط من الطاقة الشمسية و328 غيغاواط من طاقة الرياح -أعلى دول العالم إنتاجًا- الأمر الذي يضعها في منتصف الطريق للوفاء بتعهدها بالوصول إلى إنتاج 1200 غيغاواط من الطاقة المتجددة بنهاية العقد الجاري الذي يشهد وصول الانبعاثات الكربونية في البلاد إلى ذروتها.

وسجلت الصين مستوى قياسيًا من إنتاج الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، ومن المرجح أن تحقق رقمًا قياسيًا آخر خلال 2022، بدعم من مشروعات الطاقة المتجددة في الصحراء، والضغط على الصعيد المحلي لتركيب المزيد من الألواح الشمسية على الأسطح.
تفاصيل المشروعات الجديدة

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الأول من مشروعات الطاقة المتجددة، الذي أُعْلِن في أواخر العام الماضي، 97 غيغاواط، تعادل إجمالي الطاقة الكافية لتوليد الكهرباء في المكسيك، ويستهدف المشروع الثاني إنتاج 455 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، في الصحراء الشمالية الصين مثل غوبي ومنغوليا الداخلية، وفقًا لموقع بلومبيرغ.

ومن المقرر أن تنتهي جميع المشروعات التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 200 غيغاواط بحلول عام 2025، كما من المقرر الانتهاء من 255 غيغاواط أخرى بين عامي 2026 و2030، ومن المتوقع أن تُرسَل معظم الكهرباء المولدة إلى المقاطعات الأكثر سكانًا في شرق الصين.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تضيف الصين ما بين 75 و90 غيغاواط من الطاقة الشمسية في 2022، وهو رقم أعلى بكثير من الزيادة القياسية في الإنتاج التي حققتها البلاد العام الماضي.

وأنتجت الصين 54.88 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال العام الماضي؛ ما رفع إجمالي الطاقة المولدة في البلاد إلى 306 غيغاواط رغم نقص المواد الخام.

وقال الرئيس الفخري لرابطة الصناعة الكهروضوئية الصينية، وانغ بوهوا، إن الصين يمكن أن تضيف نحو 83 إلى 99 غيغاواط من الطاقة الشمسية كل عام خلال المدة من 2022 إلى 2025.

تخطط الصين لتعزيز الطاقة الشمسية على الأسطح في الأجزاء الوسطى والشرقية من البلاد، القريبة من المستهلكين وتسمح بالوصول إلى شبكة الكهرباء بشكل أسهل.

وحذر بوهوا من أن الوتيرة المزدهرة لتصنيع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ستشكل تحديًا للصناعة في الصين، وفقًا لرويترز.

ومدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في أوائل فبراير/شباط الجاري، الرسوم الجمركية -المفروضة في عهد ترمب- على معدات الطاقة الشمسية المستوردة لمدة أربع سنوات.

وقال بوهوا إن القيود المفروضة على استهلاك الطاقة في بكين في المصانع التي تستخدم أكثر من 50 ألف طن من معادل الفحم القياسي يمكن أن تبطئ أيضًا من عملية تطوير تصنيع الطاقة الشمسية في الصين.

وارتفعت تكلفة إنشاء محطات إنتاج الطاقة الشمسية في الصين للمرة الأولى منذ 15 عامًا، بسبب ارتفاع المواد الخام وزيادة الطلب على مشروعات الطاقة النظيفة في البلاد.

وخلال عام 2021، كانت تكلفة إنشاء محطة للطاقة الشمسية تبلغ 4.15 يوانًا (0.66 دولارًا أميركيًا) للواط، وارتفعت بنحو 4% خلال العام الجاري.

المصدر: الطاقة