الرئيسية » شركة هولندية تطلق أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

شركة هولندية تطلق أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

أعلنت شركة “لايتيير” الهولندية أنها ستبدأ وقت لاحق من هذا العام، تصنيع أول سيارة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية. وتعد الشركة بأشهر من القيادة دون رسوم في فصل الصيف.

وتصنع شركة “لايتيير” (Lightyear)، التي تأسست بهولندا في العام 2016، 949 موديل سيارة مع وجود ألواح شمسية منحنية على غطاء محرك السيارة وسقفها. 

وستتموضع الألواح الشمسية المنحنية في سقف السيارة وغطاء محركها وجذعها، الأمر الذي سيؤدي إلى تغذية البطاريات الكهربائية بالطاقة.

وتقول الشركة الهولندية إن النموذج الحالي يمكن أن تنطلق لمسافة تصل إلى 11.000 كيلومتر سنويًا باستخدام الطاقة الشمسية وحدها. وهو ما يترجم إلى عدة أشهر من الاستخدام اليومي خلال الصيف.

وأثناء كشف النقاب عن موديل “لايتيير 0″، قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة ليكس هوفسلوت إن “السيارات الكهربائية تُعد خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها تعتمد على الشبكة الكهربائية التي تظل قائمة في الغالب على الطاقة المستمدة من الوقود الأحفوري”.

تابع: “إضافة الشمس باعتبارها مصدراً جديداً للطاقة يبعث مزيداً من الاطمئنان بقدرتك الدائمة على شحن سيارتك مع دفع رسوم أقل كثيراً”.

تقول الشركة إن السيارة، التي ستصنعها شركة “فالميت أوتوموتيف” (Valmet Automotive) في فنلندا، تتيح شهرين من القيادة دون شحن في أمستردام خلال الصيف وما يصل إلى سبعة أشهر في البرتغال.

وكافحت السيارات العاملة بالطاقة الشمسية لتجاوز مرحلة النموذج الأولي بسبب المساحة الكبيرة التي تتطلبها الألواح الشمسية.

قادت شركة “لايتيير” السيارة لأكثر من 700 كيلومتر بشحنة واحدة فقط لبطارية مداها 60 كيلوواط في الساعة.

المشكلة هنا هي أنه لن يكون في مقدور الأشخاص العاديين امتلاك السيارة بهذه السهولة، إذ لا يزال سعرها خرافيًا، حيث يصل إلى 250.000 يورو (265.000 دولار).

وتخطط الشركة الهولندية لصنع نموذج ميسور التكلفة بسعر يبدأ من 30 ألف يورو بعد إنتاج سيارة “لايتيير 0” على نطاق صغير، حيث يُتوقع بدء الإنتاج في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وتعمل شركات أخرى على تطوير سيارات مزودة بألواح شمسية، لكن لا أحد منها جاهز لدخول السوق بعد.

المصدر: شهبا برس – وكالات