حول العالم

الصين.. العثور على خزانة قديمة عمرها 3000 عام تحتوي على قطع ذهبية وبرونزية

عثر علماء الآثار في مقاطعة سيتشوان الصينية على خزانة قديمة تحتوي على 13 ألف قطعة أثرية تعود إلى العصر البرونزي.

وتشير قناة CNN الأمريكية، إلى أن علماء الاثار عثروا في جنوب غرب الصين على خزانة قديمة عمرها 3000 عام، تحتوي على 13 ألف قطعة أثرية تعود للعصر البرونزي بما فيها صندوق على شكل صدفة سلحفاة ومذبح القرابين.

واتضح لعلماء الآثار أن العديد من القطع الأثرية التي عثروا عليها في ست حفر للقرابين بالقرب من مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان، مصنوعة من الذهب والبرونز واليشم، وتعود إلى حضارة Sanxingdui التي كانت قائمة في العصر البرونزي (1600-800 عام قبل الميلاد)، التي تميزت بتطور الصناعات البرونزية وبناء مرافق الري.

ولكن لم تترك هذه الحضارة أي وثائق مكتوبة أو رفات بشرية، كانت ستساعد العلماء على معرفة المزيد عنها.

ووفقا لبيان وكالة شينخوا الصينية الرسمية، تم وصف صندوق Sanxingdui البرونزي بأنه “اكتشاف غير مسبوق”، بشكل عام، ووجد علماء الآثار 3155 قطعة أثرية سليمة نسبيًا في الموقع بما في ذلك 1238 قطعة من البرونز، و 543 من الذهب، و 565 قطعة أثرية من اليشم.

ومن بين القطع الأثرية التي أثارت اهتمام علماء الآثار بصورة خاصة، صندوق صغير مصنوع على شكل صدفة سلحفاة من البرونز واليشم. وكذلك مذبح من البرونز ارتفاعه 0.9 متر.

كما تم العثور على تمثال مذهل من البرونز له جسد ثعبان، وفقًا لصحيفة Global Times.

ووفقا لران هونغ لين، مدير معهد سانشينغدوي لبحوث الآثار الحضارية والآثار، يشير تنوع القطع الأثرية، إلى وجود تبادل ثقافي بين حضارات الصين القديمة. فمثلا كان تمثال برأس بشري وجسم ثعبان من سمات حضارة شو القديمة، في حين أن أواني زونغ الاحتفالية بمثابة رموز لحضارة منطقة تشونغ يوان، التي كانت قائمة في الجزء المركزي من الصين.

ومن المقرر الانتهاء من أعمال الحفر الميدانية في Sanxingdui في أكتوبر 2022. ومع ذلك ، قبل ذلك التاريخ سيتم العثور على العديد من القطع الأثرية ، لتخبرنا المزيد عن جذور الحضارة الصينية المتجانسة التي نعرفها اليوم

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى