الرئيسية » بدقة 3200 ميغابكسل.. أكبر كاميرا في العالم صنعت لمسح سماء الليل بتفاصيل غير مسبوقة

بدقة 3200 ميغابكسل.. أكبر كاميرا في العالم صنعت لمسح سماء الليل بتفاصيل غير مسبوقة

يقوم مختبر في الولايات المتحدة ببناء أكبر كاميرا رقمية في العالم، تتميز بعدسة عريضة بعرض 1.65 متر وكاميرا بدقة 3200 ميغابكسل.

ويعمل العلماء في مختبر SLAC National Accelerator Laboratory في جامعة ستانفورد على هذا المشروع الطموح لبناء كاميرا مقراب المسح الشامل الكبير (LSST)، والتي تهدف إلى التقاط صور دقيقة للسماء الليلية.

عند الانتهاء من بنائها، ستنقل الكاميرا إلى مقراب المسح الشامل الكبير في تشيلي حيث ستركب فوق التلسكوب Simonyi.

وستمتلك هذه الكاميرا مجال رؤية يبلغ 9.6 درجة مربعة (لقياس الزوايا المجسمة)، أي ما يعادل 40 مرة من حجم القمر عند النظر إليه من الأرض، وذلك لالتقاط الاختلافات في سطوع 37 مليار نجم ضمن نطاق رؤيتها، بالإضافة إلى حالات عدم الاستقرار الدورية الأخرى التي لم يمكن ملاحظتها سابقًا.

وبالقيام بذلك، يأمل العلماء أن يتيح هذا فهما جديدا لبعض أكبر ألغاز الكون، مثل طبيعة المادة المظلمة، حيث أن الكاميرا قادرة على التقاط ما يصل إلى 15 تيرابايت من الصور كل ليلة.

يوضح موقع المشروع على الويب أن “كاميرا مقراب المسح الشامل الكبير” هي أكبر كاميرا رقمية تم تصنيعها على الإطلاق، وتقدر مساحتها بحجم سيارة صغيرة تقريبًا ووزنها بحوالي 2800 كيلوجرام.

وستنتج الكاميرا بيانات ذات جودة عالية للغاية، مع الحد الأدنى من التوقف والصيانة، وذلك يجعل منها الأداة المثالية للتقاط صور سماء الليل بتفاصيل لم يسبق لها مثيل.

بمجرد الانتهاء من البناء تقريبًا، من المقرر نقل الكاميرا إلى مرصد تشيلي في مايو 2023، وسيتم ذلك عن طريق طائرة شحن بوينغ 747 معدلة خصيصًا لهذا الغرض. ومن المتوقع أن تبدأ عملية التشغيل في العام التالي بمجرد تثبيتها في الموقع المخصص لها في المرصد.

المصدر: إندبندنت