الرئيسية » “أدنوك للحفر” تحقق رقما قياسيا عبر حفر أعمق بئر للنفط والغاز في العالم

“أدنوك للحفر” تحقق رقما قياسيا عبر حفر أعمق بئر للنفط والغاز في العالم

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن حفر أطول بئر للنفط والغاز في العالم بامتياز “زاكوم العلوي”، والذي يزيد طوله عن الرقم القياسي السابق الذي تم الإعلان عنه في عام 2017.

وتهدف “أدنوك” من هذا الإنجاز الهندسي إلى زيادة سعتها الإنتاجية من موارد النفط والغاز والمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، وتم حفر البئر الجديدة باستخدام تقنية الحفر الممتد.

ويأتي هذا الإنجاز الهندسي ضمن مشروع الحفر الممتد الذي تقوده “أدنوك البحرية” بالتعاون مع شركائها الدوليين في حقل “زاكوم العلوي”، ويتيح استغلال الموارد غير المطورة ضمن مكمن الحقل العملاق مع إمكانية رفع السعة الإنتاجية للحقل بحوالي 15 ألف برميل من النفط يومياً، دون الحاجة لأي توسعة أو إنشاء بنية تحتية جديدة.

وتدعم “أدنوك” جهود لرفع سعتها الإنتاجية من موارد النفط والغاز للمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة. وقامت “أدنوك للحفر” بحفر البئر الجديدة انطلاقاً من جزيرة “أم العنبر”، إحدى جُزر “أدنوك البحرية” الاصطناعية.

وصرح السيد عبد الرحمن عبد الله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك للحفر”، بأنه يعتبر تحقيق رقم قياسي في حفر أطول بئر إنجازًا مهمًا، يعود لجهود شركة “أدنوك للحفر” في رفع الكفاءة التشغيلية لعملائها وزيادة القيمة للمساهمين، ويعكس التزام الشركة بخفض التكاليف التشغيلية وتمكينها من تحقيق هدفها في رفع سعة إنتاج النفط والغاز.

وتعتبر “أم العنبر” واحدة من جزر حقل “زاكوم العلوي” الأربعة الاصطناعية التي تستخدم كمركز لنشاطات الحفر والعمليات البحرية.

وأضاف الصيعري أن شركة “أدنوك البحرية” طورت طرق العمل بالجزر الاصطناعية، التي تتميز بكفاءة تكلفة أعلى وتقليل الأثر البيئي مقارنة بالطرق التقليدية التي تتطلب الكثير من التجهيزات والبنية التحتية البحرية.

المصدر: وكالات