الرئيسية » بين النظام و التنظيم وضعف امكانية الهيئات المدنية … حلب دون ماء

بين النظام و التنظيم وضعف امكانية الهيئات المدنية … حلب دون ماء

 

أثار انقطاع المياه عن مدينة حلب سخطاً شعبيا ً في اوساط الاهالي في مدينة حلب , و تضاربت الآراء و الروايات عن الجهة التي تقف وراء ازمة المياه في حلب حاليا .

 

شهبا برس التقت المهندس عمر محمد  من ادارة الخدمات العامة بحلب  و الذي ارجع سبب انقطاع المياه الى قصف النظام لمحطة الصاخور لتوليد الكهرباء بالبراميل متفجرة  مما ادى الى تدمير محولة 230/66 ك – ف  لتوليد الكهرباء و التي  تولد الكهرباء لمحطة سليمان الحلبي للمياه التي تغذي  حلب بالمياه .

واضاف : بالطبع انقطاع المياه قبل القصف وله اسباب أخرى عديدة ومتشابكة لكن اليوم تم قصف محطة الصاخور وهي فعلياً المغذية لمحطة سليمان الحلبي ولا يوجد سواها وهذا مما زاد الطين بلة .

و اضاف أيضاً :حلب المدينة حاليا تحوي فقط على محطتين  ضمن الخدمة : محطة الصاخور والتي  تم قصفها بالبراميل المتفجرة من قبل طائرات النظام , ومحطة حلب القديمة و فيها  عطل منذ خمس ايام والنظام يماطل بعملية الإصلاح  .

وان باقي المحطات في مدينة  حلب المحررة والتي تعمل حاليا تعتمد بتغذيتها على المحطتين التي ذكرتهم آنفا , فمثلا لدينا محطة هنانو تتغذى من الصاخور ومحطة النيرب تتغذى من محطة حلب القديمة .

و هناك خشية أيضاً من أن تصبح مدينة حلب المحررة كاملة  دون كهرباء بعد قصف النظام لمحطة الصاخور وتضرر المحولة 230 /66 ك ف .

الهيئة الشرعية في حلب قالت في وقت سابق  بأنها تعاملت  مع الأعطال الناجمة عن القصف الجوي الذي طال شبكة المياه بحلب وتسبب بإلحاق ضرر كبير بها .

كما اشارت الهيئة الشرعية بعد ان كثرت الانتقادات اليها بسبب  انقطاع المياه  بانه :  وبعد الانتهاء من الإصلاح لوحظ انخفاض حاد لمنسوب المياه نتيجة الإغلاق من المحطة الرئيسية لضخ المياه في –  الخفسة والتي هي خارج نطاق الهيئة الشرعية بحلب .
 

 في اشارة منها الى تنظيم دولة العراق و الشام الذي يسيطر على  المحطة الرئيسية لضخ المياه في –  الخفسة – في ريف حلب الشرقي منذ اشهر .
 

هذا و قد  وثقت شهبا برس استهداف النظام لاحد انابيب المياه  الرئيسية في منطقة العويجة و استحالة اصلاحه من قبل  الهيئات المدنية في المناطق المحررة بسبب استهداف قوات النظام لكل من يقترب من المكان بالرشاشات الثقيلة .

و بين النظام و التنظيم وضعف  امكانيات الهيئات المدنية في حلب المحررة  يعاني اهالي حلب في الحصول على حاجتهم من المياه , مما ينذر بانتشار الامراض و الاوبئة خصوصاً مع اقتراب فصل الصيف .