الرئيسية » بعد أن وصل إلى مليار مستخدم.. ضغوط واتهامات تواجه تطبيق “تيك توك”

بعد أن وصل إلى مليار مستخدم.. ضغوط واتهامات تواجه تطبيق “تيك توك”

في غضون السنوات القليلة الماضية، شهد تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك” انتشاراً كبيراً، إذ وصل عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم خلال خمس سنوات من انطلاقه، لكن هذا النجاح مهدد الآن.

ووفقاً لصحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن “تيك توك” أصبح وجهة مفضلة للثقافة الشبابية في العالم، حيث يستخدمه حوالي مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم، ووصفته بأنه تطبيق “الجيل Z” الذي ولد منذ عام 2000، بفضل مزاياه الفريدة مثل الفيديوهات الراقصة والترفيهية وغيرها.

وأعلن “تيك توك” في سبتمبر 2021 أن عدد مستخدميه وصل إلى مليار مستخدم شهرياً، ورغم انخفاض هذا العدد بعد مطلع عام 2023 إلى حوالي 834 مليون مستخدم، إلا أنه لا يزال يعتبر واحداً من أكبر منصات التواصل الاجتماعي وأسرعها نمواً.

ولكن ذكرت الصحيفة أن “تيك توك” يواجه ضغوطاً كبيرة بسبب اتهامات بشأن أمن بيانات المستخدمين، حيث تم استدعاء المدير التنفيذي للتطبيق، شو زي تشيو، لإدلاء بشهادته في جلسة استجواب في الكونغرس الأميركي، وذلك بعد مخاوف بشأن أمن البيانات في التطبيق.

وتأتي هذه الأزمة في إطار أوسع يضع منصة الفيديوهات القصيرة تحت الضغط الغربي، حيث تواجه الشركة المالكة “بايت دانس” الصينية قلة الثقة من طرف دول غربية، وتقع “تيك توك

القلق الأساسي للإدارة الأميركية هو ما إذا كانت شركة “بايت دانس” الصينية، التي تمتلك تطبيق “تيك توك”، تنقل بيانات المستخدمين إلى الحكومة الصينية أو تستخدمها في التجسس. كما يتزايد القلق بشأن ما إذا كان يمكن لـ “تيك توك” استخدام بيانات المستخدمين لنشر دعاية ومعلومات مضللة.

ويتمثل الخوف الرئيسي في أن “تيك توك” يجمع معلومات شخصية عن مستخدميها بشكل كبير، بما في ذلك موقع الهاتف المحمول والكاميرا وسجل التصفح. ويرى البعض أن هذه المعلومات قد يمكن استخدامها في التجسس على الأفراد أو لأغراض أخرى غير مشروعة.

دول حظرت التطبيق

تم حظر تطبيق “تيك توك” في العديد من الدول والمؤسسات حول العالم، سواء لأسباب أمنية أو لمنع استخدامه في هواتف العمل.

فقد فرنسا حظرت التطبيق على هواتف موظفي الخدمة المدنية، فيما حظرت نيوزيلندا استخدامه على الأجهزة المرتبطة بالبرلمان بسبب مخاوف أمنية.

كما حظرت بلجيكا استخدام التطبيق على هواتف الحكومة الاتحادية، وشمل الأمر موظفي الحكومة الأميركية والمفوضية الأوروبية وحلف الناتو وغيرهم. وفي الهند والأردن، تم حظر التطبيق أيضًا.

“تيك توك” هو تطبيق يستهدف فئة العمر بين 15 و24 عامًا، وتجاوز عدد مستخدميه مليار مستخدم في سبتمبر 2021، وقد بدأ العمل عليه في عام 2016.

ويمكن للمستخدمين الاطلاع على مئات إلى آلاف الفيديوهات في ساعة واحدة، ويستطيع التطبيق جمع بيانات حول مدة المشاهدة لتحسين تجربة المستخدم.

شهبا برس – وكالات