الرئيسية » مصادر: أمريكا سترسل قوات خاصة إلى سوريا تقوم بدور استشاري

مصادر: أمريكا سترسل قوات خاصة إلى سوريا تقوم بدور استشاري

قالت مصادر أمريكية إن الرئيس باراك أوباما يزمع نشر عدد صغير من قوات العمليات الخاصة في سوريا لتقديم المشورة الى المعارضين المعتدلين وهي خطوة رفضها طويلا لتجنب الانجرار الى حرب أخرى في الشرق الأوسط.

 

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن عدد قوات العمليات الخاصة سيكون على الأرجح في نطاق 20 الى 30 فردا. وأكد مصدر ثان الخطة لكنه امتنع عن ذكر العدد.

 

وقالت المصادر إن هذا الإجراء الذي يتوقع ان يعلن عنه في وقت لاحق يوم الجمعة يعبر عن استراتيجية أوسع لتقوية مقاتلي المعارضة المعتدلين في سوريا على الرغم من أن واشنطن تكثف جهودها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ أربعة أعوام ونصف.

 

ويأتي قرار الولايات المتحدة بعد ان صعدت روسيا دورها العسكري في سوريا في سبتمبر أيلول لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. وقالت روسيا إنها ستستهدف أيضا تنظيم الدولة الإسلامية لكن طائراتها تضرب أيضا جماعات المعارضة الأخرى التي تعارض الأسد ومن بينها جماعات تدعمها واشنطن.

وكان الاعلان متوقعا بينما يشارك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في محادثات سلام في فيينا.

وتضم المحادثات وزراء خارجية روسيا وإيران -وهما البلدان اللذان يدعمان الأسد- ودولا مثل السعودية وتركيا تعارض بقوة بقاء الرئيس السوري في السلطة بعد ان قُتل في الحرب الاهلية 200 الف شخص على الأقل ونزح ملايين من ديارهم.