الرئيسية » كيري يجتمع مع العاهل السعودي لبحث سوريا قبل محادثات فيينا

كيري يجتمع مع العاهل السعودي لبحث سوريا قبل محادثات فيينا

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الملك سلمان عاهل السعودية في جدة يوم الأحد لبحث الهدنة الهشة في سوريا قبيل محادثات أوسع نطاقا مع روسيا وإيران ودول أخرى في فيينا يوم الثلاثاء.

 

وقال كيري إنه يأمل في تقوية اتفاق "وقف العمليات القتالية" بين القوات الحكومية السورية ومقاتلي المعارضة الذي أضعفه انتشار القتال في بعض المناطق كما يسعى إلى زيادة إمدادات المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

 

وقال كيري يوم الجمعة إن الاجتماعات مع الملك ووزيري الداخلية والدفاع السعوديين ستحاول "ضمان تدعيم هذه الهدنة وصراحة ضمان الالتزام بها وتنفيذها في مختلف أرجاء البلاد."

 

وتدعم الولايات المتحدة والسعودية وبعض الدول الغربية ودول الخليج العربية إضافة إلى تركيا المعارضة التي تقاتل من أجل الإطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم عسكريا من روسيا وإيران.

 

لكن دبلوماسيين من منطقة الخليج قالوا إن السعودية ترى أن دعم الولايات المتحدة للمعارضة السورية غير كاف وتخشى أن تتخلى واشنطن عن الموقف المشترك بينهما والقائل بضرورة أن يترك الأسد السلطة على الفور في إطار أي اتفاق سياسي يجري التفاوض عليه.

 

وكان كيري ونظيره السعودي عادل الجبير قد وصفا في السابق الخلافات بشأن سوريا بأنها تقتصر على "خلافات تكتيكية" ولا تتعلق بالأهداف.

 

وسترأس الولايات المتحدة وروسيا يوم الثلاثاء اجتماعا للمجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي إضافة إلى تركيا وإيران والصين.