الرئيسية  | دولي  | السعودية والبحرين ومصر والامارات تقاطع قطر والسعودية تغلق مكتب الجزيرة

دولي

السعودية والبحرين ومصر والامارات تقاطع قطر والسعودية تغلق مكتب الجزيرة

السعودية والبحرين ومصر والامارات تقاطع قطر والسعودية تغلق مكتب الجزيرة

المصدر: هاف بوست عربي  + الأناضول:


قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وسحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة وإغلاق المجالات الجوية والبحرية والبرية، في خطوة مفاجئة فجر الاثنين 5 يونيو/حزيران 2017، رغم جهود الوساطة لرأب الصدع في مجلس التعاون الخليجي.
وبررت هذه الدول أنها اتخذت هذا القرار حماية لما وصفته بـ"أمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف". كما قامت السعودية بإنهاء المشاركة القطرية في التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن.


وقال مصدر سعودي مسؤول لوكالة الأنباء الرسمية "واس" إن الرياض "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر".


وتأتي المقاطعة بعد أيام من قيام هاكرز بحسب ما أعلنته الدوحة باختراق وكالة الأنباء الرسمية القطرية ونشر تعليقات مفبركة على لسان أمير قطر حول إيران وإسرائيل. إلا أن قناة العربية السعودية وقناة سكاي نيوز عربية التابعة لأبوظبي تجاهلت النفي القطري واستمرت تغطيتها للكلمة المفبركة لأمير قطر لساعات طويلة، الأمر الذي نُظر إلى عملية الاختراق إنها كانت معدة لها سلفاً.


وأكدت الوكالة السعودية إغلاق المجالين الجوي والبحري من وإلى قطر خلال 24 ساعة، وأمهلت القطريين المقيمين والزائرين 14 يوما لمغادرة المملكة، كما منعت دخول أو عبور القطريين إلى المملكة "لأسباب أمنية احترازية".
وذكرت الوكالة البحرينية أن البحرين أمهلت أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، وقررت منح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة البلاد.


وأعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية اليوم الاثنين اغلاق مكتب قناة الجزيرة القطرية في المملكة وقالت إنها "سحبت الترخيص الممنوح لها".

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هذه الخطوة تأتي بعد أن قامت قناة الجزيرة بما اسمته "ترويج مخططات الجماعات الإرهابية ودعم ومساندة ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن ومحاولة شق الصف الداخلي السعودي وذلك بالتحريض بالخروج عن الدولة والمساس بسيادة المملكة العربية السعودية".


ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب