الرئيسية  | تقارير  | تقدم ملحوظ لتنظيم داعش في البادية السورية ودير الزور

تقارير

تقدم ملحوظ لتنظيم داعش في البادية السورية ودير الزور

تقدم ملحوظ لتنظيم داعش في البادية السورية ودير الزور
مصدر الصورة: صفحات التواصل

وكالة شهبا برس

تمكن تنظيم داعش من استعادة السيطرة على قرية الشولا وبلدة كباجب ومنطقة هريبشة جنوب مدينة ديرالزور، بعد أقل من عشرين يوماً من سيطرة قوات الاسد والميليشيات المساندة لها على القرية، سيطرة التنظيم على المواقع المذكورة أتت بعد أن شّن مقاتلوه هجوماً مباغتاً على نقاط تمركز قوات الأسد والميليشيات من محورين، الأول من جهة البادية الجنوبية لدير الزور مستهدفا قرى الشولا وكباجب وهريبشة الواقعة على طريق دمشق دير الزور، والثاني من جهة قرية البوعمر في ريف المحافظة الشرقي، مستخدماً الأسلحة الثقيلة من مدفعية ودبابات.


أتت تحركات التنظيم على الأرض ومحاولاته بالتقدم في أكثر من جبهة في البادية السورية بعد يوم واحد على خطاب لزعيم تنظيم داعش الملقب "أبو بكر البغدادي" والذي حث فيه مقاتليه على استمرار القتال وحذرهم من ترك السلاح.


ويهدف التنظيم من خلال معاركه هناك والتي اطلقوا عليها اسم "غزوة أبي محمد العدناني"، يهدف إلى السيطرة على مدينة السخنة لقطع طريق دمشق - ديرالزور الذي يعد أهم خطوط الإمداد لقوات الأسد الموجودة في هناك، ثم جعل تلك المناطق نقاط انطلاق لعملياته العسكرية في محاولة لاستعادة السيطرة على بادية ريف دير الزور الجنوبية الغربية.


مقاتلوا التنظيم نفذوا عدة هجمات على مواقع لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها في البادية السورية، وتمكنوا من السيطرة على حقل غاز الهيل شرق تدمر وشركة غاز القليع شرق مدينة السخنة، كما سيطروا على خمسة حواجز قرب قرية القليع اضافة لمفرق "البغالة".
وقالت مصادر إن عدد قتلى قوات الاسد والميلشيات هناك بلغت اكثر من 50 قتيل بعضهم من ميليشيات حزب الله.


التقدم هذا يأتي بالتوازي مع تقدم آخر يحرزه التنظيم في ريف ديرالزور الشرقي، حيث تمكن التنظيم من استعادة السيطرة على قرية البوعمر بعد معارك مع قوات الاسد، فجَّر خلالها التنظيم سيارة مفخخة يقودها انتحاري، وخسرت قوات الأسد أكثر من 60 عنصراً على الأقل في تلك المعارك، بينهم ثلاث جنود روس، وأعلن التنظيم عن أسر جنديين روسيين في قرية الشولا، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع الروسية لاحقاً، ودمّر أربع دبابات على طريق دمشق ديرالزور، واغتنم آليات وأسلحة متنوعة، كما تكبد التنظيم خسائر تجاوزت 28 عنصراً بينهم مقاتلون أجانب.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب