الرئيسية  | دولي  |  موعد جنيف 8 يقترب والمعارضة متمسكة برحيل الأسد

دولي

موعد جنيف 8 يقترب والمعارضة متمسكة برحيل الأسد

 موعد جنيف 8 يقترب والمعارضة متمسكة برحيل الأسد
من اجتماع المعارضة السورية في الرياض

وكالة شهبا برس

قال "نصر الحريري" المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات  ظهر اليوم السبت ٢٥ تشرين الثاني: "إن المعارضة السورية ذاهبة إلى جنيف لعقد محادثات مباشرة مع نظام الأسد في ٢٨ من الشهر الجاري، لبحث كل شيء على طاولة المفاوضات، وأن مفاوضات جنيف يجب أن تكون مباشرة وجادة ووفق جدول أعمال واضح ويجب طرح كل المواضيع على طاولة المناقشة".


ودعا الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السعودية -الرياض-، المجتمع الدولي بما فيه روسيا إلى تركيز العملية السياسية وفقاً للمرجعية الدولية في جنيف برعاية الأمم المتحدة، بغية اختصار الوقت والوصول إلى المنشود، مشيراً أن اقتراح روسيا لعقد مؤتمر لنظام الأسد والمعارضة السورية في سوتشي لا يخدم العملية السياسية.


فيما قال نائب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات "خالد المحاميد" أن العملية التفاوضية في جنيف لن تؤدي إلى النتيجة التي يريدها الشعب السوري، وعلى رأسها إقامة هيئة حكم انتقالي، مشيراً أن نظام الأسد سيتمسك بنص بيان مؤتمر الرياض الثاني الذي لا يشير إلى رحيل الأسد.


وبدوره قال علاء عرفات ممثل منصة موسكو "أنه تم التوصل إلى وفد معارضة موحد يوم أمس الجمعة بـ "صعوبة"، والذي سوف يحضر مؤتمر جنيف 8 المزمع عقده في 28 تشرين الثاني.

وأضاف عرفات سنذهب إلى سوتشي، وندعو الآخرين للذهاب، فالمؤتمر ليس بديلاً عن جنيف بل داعماً له.


وكانت المعارضة السورية قد انتخبت تشكيلة الهيئة العليا للمفاوضات والتي ضمت ٣٦ عضواً برئاسة "نصر الحريري" في ختام أعمال مؤتمر الرياض الثاني يوم أمس الجمعة.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب