الرئيسية  | صحافة  | وثيقة مسربة لصحيفة لبنانية .. نفط سوريا بيد اسرائيل

صحافة

وثيقة مسربة لصحيفة لبنانية .. نفط سوريا بيد اسرائيل

وثيقة مسربة لصحيفة لبنانية .. نفط سوريا بيد اسرائيل

وكالة شهبا برس:

نشرت صحيفة الاخبار اللبنانية وثيقة قالت انها مسرّبة تتضمّن كتاباً من "الرئيسة المشتركة" في الهيئة التنفيذية لما يُسمى "مجلس سوريا الديموقراطية" إلهام أحمد، يفوّض الكتاب رجل الأعمال "الإسرائيلي" موتي كاهانا بتمثيل المجلس في الأمور المتعلقة ببيع النفط السوري في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات قسد بدعم من قوات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا.


وتُعتبر إلهام أحمد، أحد أبرز الداعمين لخيار التحالف مع الولايات المتحدة الأميركية، وقد ترأست منذ أشهر وفد ميليشيات قسد إلى واشنطن.


الكتاب الموجّه إلى كاهانا يُعتبر، وفق ما يرد، «رسالة رسمية تؤكّد بأن تمثّل شركته المجلس في جميع الأمور المتعلّقة ببيع، وذلك بموافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية».

 

ويُضيف الكتاب: «إننا نقدّر إنتاج النفط بأن يُصبح بحدود 400 ألف برميل يومياً، فيما هو اليوم بمعدل 125 ألف برميل»، مع «إعطاء كاهانا حق استكشاف وتطوير النفط»، محدّداً سعر البرميل من 22 إلى 35 دولاراً.


تضيف الصحيفة: في حسبة بسيطة لكمية الإنتاج والسعر المحدد في الوثيقة، يقدر العائد الذي ستجنيه قسد من سرقة النفط السوري وبيعه بما بين 8 و14 مليون دولار يومياً، فيما لو ارتفع الانتاج إلى 400 ألف برميل يومياً (أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً)!


وتسيطر ميليشيات قسد على ما نسبته 80% من حقول النفط السورية بعد ان استطاعت بدعم مكثف من التحالف الدولي من السيطرة على تلك المناطق التي كانت تخضع لتنظيم داعش.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب