الرئيسية  | دولي  | كالن: نعمل على تطبيق كامل اتفاقية سوتشي حول إدلب

دولي

كالن: نعمل على تطبيق كامل اتفاقية سوتشي حول إدلب

كالن: نعمل على تطبيق كامل اتفاقية سوتشي حول إدلب

 

وكالات:

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، أن بلاده تعمل على تطبيق اتفاق سوتشي حول إدلب حرفيا، مشيرا أن قمة ثلاثية حول سوريا ستعقد بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، بالعاصمة أنقرة، 16 أيلول الجاري.


جاء ذلك في تصريحات صحفية، الإثنين، عقب محاضرة ألقاها عن الفكر الاسلامي،  خلال فعالية، بولاية قونية وسط تركيا.


وأوضح كالن أن الرئيس التركي، أردوغان، بحث الأسبوع الفائت مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين آخر المستجدات الميدانية الحاصلة في إدلب.

 

وأكد كالن، أن قمة ثلاثية حول سوريا ستعقد بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، بالعاصمة أنقرة، 16 أيلول الجاري.


وتابع قائلا " نتطلع إلى تطبيق تفاهم إدلب المبرم العام الماضي حرفيا، وهذه هي الرسالة التي أبلغها فخامة رئيسنا إلى السيد بوتين، لأن إدلب باعتبارها إحدى مناطق خفض التصعيد، منطقة ذات حدود معينة، ينبغي تحقيق الأمن فيها، بضمانة تركيا وروسيا".


وشدد على ضرورة وقف قوات الأسد لهجماتها التي تقوم بها للسيطرة على مزيد من الأراضي، بحجة "وجود عناصر إرهابية".


وحذر أنه لا مفر من وقوع مأساة انسانية في إدلب، في حال مواصلة هجمات قوات الأسد، وأن اتفاق إدلب سيكون عرضة للانهيار، الأمر الذي لا ترغب به تركيا.


ونوه كالن لضررة الاسراع في تطبيق مسار الحل السياسي في سوريا، دون تأخير، وتنفيذ خطوات من قبيل انشاء لجنة دستورية وحكومة انتقالية والتوجه إلى انتخابات، استكمالا لمساري أستانة وجنيف.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب