الرئيسية  | تقارير  | تعليق نبع السلام لحين انسحاب YPG خارج المنطقة الآمنة

تقارير

تعليق نبع السلام لحين انسحاب YPG خارج المنطقة الآمنة

تعليق نبع السلام لحين انسحاب YPG خارج المنطقة الآمنة

 

أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس توصل تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق لتعليق عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة، لحين انسحاب ميليشيا YPG من حدود المنطقة الآمنة المتفق عليها مع أنقرة، مشيراً إلى أن الانسحاب قد بدأ بالفعل.


جاء ذلك في تصريحات له عقب انتهاء اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة، الخميس، برئاسة الرئيس التركي، أردوغان، ومايك بنس، في العاصمة أنقرة.


ولفت بنس إلى أن ميليشيا YPG أعطى واشنطن ضماناً للانسحاب. وأضاف، أن بلاده لن يكون لها جنود في الأراضي السورية.


وكشف أنه جرى التوصل إلى تفاهم بين تركيا والولايات المتحدة للقضاء على "داعش" بالكامل شمال شرق سوريا.
وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية على تركيا سيتم رفعها عقب تنفيذ وقف إطلاق النار.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح عبر تويتر عقب انتهاء الاجتماع قائلا "هناك أخبار عظيمة قادمة من تركيا سيتم إنقاذ حياة الملايين".


وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، عقب اللقاءات التركية الأمريكية، إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة، على تجميد وقف إطلاق النار لخمسة أيام، مقابل انسحاب ميليشيا YPG.


وأشار جاويش، إلى أنه تم الاتفاق على استرداد الأسلحة الثقيلة من ميليشيا YPG وتدمير مواقعها. وتابع، أن بلاده تتلق من أمريكا أي تعهد بشأن مدينة عين العرب شمال شرق حلب.


وشدد، على أنه عند "انسحاب العناصر الإرهابية فقط، يمكن الحديث عن وقف عملية نبع السلام"


وأضاف: "من المهم بالنسبة لتركيا إنهاء جميع العناصر الإرهابية، وإقامة منطقة آمنة بعمق 32 كلم وبطول 444 كلم، حتى حدود العراق شرق نهر الفرات بسوريا".

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب