الرئيسية  | دولي  | تركيا وروسيا تعلنان توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بإدلب

دولي

تركيا وروسيا تعلنان توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بإدلب

تركيا وروسيا تعلنان توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بإدلب

 

أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتباراً من منتصف الليلة، ضمن اتفاق أشمل.


وأكد أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين في موسكو، عقب انتهاء المباحثات، أن تركيا لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام التهديد الذي تشكله هجمات نظام الأسد على المدنيين في إدلب.


وقال أردوغان أن أنقرة ستقوم بالرد بكل قوتها على أي هجوم يشنه نظام الأسد خلال الهدنة المعلنة.


وأضاف الرئيس التركي إنه كان هناك اتفاق في سوتشي على إنشاء مناطق خفض التصعيد واتخاذ تدابير تؤسس الأمن في إدلب إلا أن نظام الأسد خرق الاتفاقات.


من جهته، اعتبر بوتين أن الوثيقة المشتركة "ستساهم في إحلال وقف إطلاق النار في إدلب وتحقيق تقدم في مسألة إيصال المساعدات الإنسانية".


وأضاف: "لدينا اختلاف في وجهات النظر (مع تركيا) إلا أننا نجحنا اليوم أيضاً في التوصل إلى اتفاق بخصوص إدلب".


وتلا خلال المؤتمر الصحفي المشترك وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وتركيا مولود تشاوش أوغلو نص الوثيقة التي توصل لها الطرفان.


وبحسب ما جاء في الوثيقة، فإنه سيتم إيقاف جميع الأنشطة العسكرية في منطقة إدلب اعتباراً من 6 آذار/ مارس عند الساعة 00:01 بالتوقيت المحلي.


كما سيتم إنشاء منطقة أمنة بعمق 6 كم شمال وجنوب الطريق السريع M4، حيث سيتم الاتفاق على معايير محددة لآلية عمل المنطقة الأمنة بين وزارتي الدفاع التركية والروسية في غضون 7 أيام.


وستبدأ الدوريات التركية الروسية المشتركة في 15 آذار/ مارس على طريق M4. 

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب