الرئيسية  | علوم وتكنولوجيا  | خبراء: كورونا يفتك بالرجال أكثر من النساء

علوم وتكنولوجيا

خبراء: كورونا يفتك بالرجال أكثر من النساء

خبراء:  كورونا يفتك بالرجال أكثر من النساء

 

أكد خبير إيطالي بعلم المناعة أن النساء أكثر مقاومة من الرجال لفيروس كورونا بسبب الجينات والهرمونات التي يحملنها.

وأضاف الأستاذ الفخري بجامعة (هيومانيتاس) للعلوم الطبية ألبرتو مانتوفاني في تصريحات لمجموعة (أدنكرونوس) الإعلامية الدولية الإيطالية الخميس، أن "في مقاطعة لومبارديا الأشد تأثرا بالفيروس، 82٪ من المرضى في وحدات العناية المركزة المخصصة لكورونا (كوفيد 19) هم من الذكور".


وكشف مانتوفاني أن "المعطيات بشكل عام تظهر أن هناك فرقا يصل إلى الضعف في الوفيات وعلى مستوى الحالات الخطرة أيضا، بين الرجال والنساء"، مشددا على أن الجنس اللطيف من دون شك "أكثر قدرة على مقاومة هجمات الفيروس الجديد".


ووفقا للإحصائيات في إيطاليا، بلغت نسبة الرجال الذين قضوا بالفيروس 71 في المئة من إجمالي الوفيات، وفي إسبانيا، تشير البيانات الصادرة يوم الخميس إلى أن عدد الرجال الذين توفوا بالفيروس تقدر بضعف الضحايا النساء.


وتكشف الإحصائيات القادمة من الصين أن نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد بين النساء والرجال متقاربة، لكن نسبة الوفيات بين الرجال نتيجة الإصابة بالفيروس بين الرجال أكبر منها عند النساء.


وينقل موقع قناة  MDR الألمانية أن من بين 44 ألف حالة إصابة، بلغت الوفيات بين الرجال 635 حالة، فيما توفيت 370 امرأة.


نتيجة مشابهة ظهرت خلال الإصابات بفيروس سارس في هونغ كونغ عام 2003، حيث توفي رجال أكثر من النساء نتيجة الإصابة بالفيروس المنتمي أيضا إلى أسرة كورونا.


ولكن أصبح من الواضح، وعلى نحو متزايد، أن فيروس كورونا الجديد يميز أيضا حسب الجنس، حيث من المرجح أن تكون نتائج اختبارات الذكور "إيجابية" بالنسبة للإصابة بالفيروس، وكذلك أكثر عرضة للموت بسبب المرض.


وقد شوهد هذا الاتجاه لأول مرة في الصين، حيث وجد أحد التحليلات أن نسبة الوفيات تبلغ 2.8 في المئة عند الرجال مقارنة بنسبة 1.7 في المئة عند النساء.
ومنذ ذلك الحين، استمر هذا النمط في فرنسا وألمانيا وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا أيضا، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.


ما السبب؟
حتى الأمراض المعدية الأخرى مثل الإنفلونزا تصيب الرجال أكثر وبشكل أقوى من النساء، حسب دراسة للدكتور كيله سوي حول "إنفلونزا الرجال" نُشرت عام 2017، بحسب موقع قناة  mdr  الألمانية. ويعتقد العلماء أن نظام المناعة عند النساء أقوى من نظيره عن الرجال، فالهرمون الأنثوي "استروجين" يحفز نظام المناعة، بينما يعمل الهرمون الذكري "تستوسترون" على كبح نظام المناعة.


"ولهذا يكون رد فعل نظام المناعة عند النساء أسرع منه عند الرجال"، كما يوضح الباحث ماركوس التفيلد من معهد هاينريش بيته في هامبورغ، ويضيف: "هذه الظاهرة تتضح أكثر في الفترة بين ما بعد المراهقة وسن اليأس".

 

شهبا برس - وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب