الرئيسية  | تقارير  | محكمة فرنسية تقضي بسجن جزار حماة 4 سنوات ومصادرة أملاكه

تقارير

محكمة فرنسية تقضي بسجن جزار حماة 4 سنوات ومصادرة أملاكه

محكمة فرنسية تقضي بسجن جزار حماة 4 سنوات ومصادرة أملاكه

 

حكمت محكمة فرنسية، اليوم الأربعاء، 17 حزيران / يونيو، على رفعت الأسد، عم بشار الأسد، بالسجن أربع سنوات ومصادرة أملاكه في فرنسا بعد إدانته بتبييض الأموال واختلاس أموال تعود للحكومة السورية، كما قضت بمصادرة أحد الأصول العقارية المملوكة له في لندن، بقيمة 29 مليون يورو.


وقضت المحكمة كذلك بمصادرة جميع الأصول العقارية لرفعت الأسد في فرنسا والتي تقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار) كما صادرت أحد الأصول العقارية المملوكة له في لندن، بقيمة 29 مليون يورو.


ولم يمثل رفعت الأسد (82 عاما) أمام المحكمة إذ أنه نقل إلى المستشفى في كانون الأول/ديسمبر لإصابته بنزيف داخلي. وقال محاميه إن موكله سيطعن على قرار المحكمة الفرنسية.


ونفى رفعت الأسد الاتهامات التي وجهت له، مدعياً بأن الأموال جاءت من مساعدة كبيرة وطويلة الأمد من قبل الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد السعودية ثم ملكها، من ثمانينات القرن الماضي حتى وفاته في 2015.


وكانت طالبت "هيئة القانونيين السوريين" بمذكرة قانونية خاصة، كلا من إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وسويسرا بعدم تسليم أموال "رفعت الأسد" إلا للحكومة الشرعية الانتقالية بعد تحقيق انتقال السلطة السياسي في سوريا من نظام الأسد إلى نظام مدني ديمقراطي استنادا لبيان جنيف1 والقرارين 2118 و2254.


ورفعت الأسد قائد عسكري سابق في جيش الأسد، ويعرف عند السوريين باسم جزار حماة، لدوره الدموي في قمع انتفاضة 1982 بمدينة حماة، ضد حكم أخيه في ذلك الوقت حافظ الأسد والد بشار الأسد، مما تسبب في قتل الآلاف.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب