الرئيسية  | دولي  | باسيل: سوريا هي رئة لبنان وقيصر يستهدف الاثنان معا

دولي

باسيل: سوريا هي رئة لبنان وقيصر يستهدف الاثنان معا

باسيل: سوريا هي رئة لبنان وقيصر يستهدف الاثنان معا

اعتبر الوزير اللبناني السابق جبران باسيل أن قانـ.ـون قيصر الذي يفرض عقـ.ـوبات على سوريا ليس قانـ.ـوناً دولياً بل هو صناعة أمريكية وسيؤدي إلى خـ.ـنق لبنان، لافتاً إلى أنه يستهدف سوريا ولبنان معا وهو أمر لا يمكن القبول به، ولفت إلى أن سوريا هي رئة لبنان التي يتنـ.ـفس منها.

 

وقال الوزير اللبناني السابق جبران باسيل في كلمة له: "هذا القـ.ـانون ليس قـ.ـانوناً دولياً بل هو صناعة أمريكية ويستهدف إضعاف الأوضاع الاقتـ.ـصادية في سوريا"، محذراً من أن فـ.ـرض هذا القـ.ـانون يعني "خـ.ـنق لبنان أيضاً من الداخل والخارج".

 

ولفت باسيل إلى أن "لبنان مطوق بالأزمات من الداخل والخارج وبالتالي فإن انتظار الحلول الخارجية لن يفيد أحداً”، وأوضح أن "رهـ.ـان بعض الأطراف السياسية على الخارج والاستقواء به وانتظار تطوراته لتحقـ.ـيق انتصارات هو رهان خاطئ".

 

وكان قال رئيس حـ.ـزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن سلوك "حـ.ـزب الله" تجـ.ـاه "الأصدقاء العرب تسبّب في قـ.ـطع الشريان الحيوي، الذي كان يساعد لبنان وقت الأزمـ.ـات"، معتبراً أن "معضلة لبنان الحالية بوجود المنظـ.ـومة الحـ.ـاكمة التي لن ينفع معها أي تغيير، لا في الحكـ.ـومة ولا في موقع الرئاسة طالما هي قائمة".

 

من جهته، قال الرئيس السابق للحكومة اللبنانية، سعد الحريري، إنه "على الدولة والحكومة اللبنانية أن تقرر ماذا ستـ.ـفعل" بشأن قانـون قيـصر الأمريكي.

وسبق أن اتـهمت السفيرة الأمريكية في بيروت، دوروثي شيا، أمين عام ميليشيا "حـ.ـزب الله"، حسن نصر الله، بـالتـلفيق، نافية صحة اتـهامه للولايات المتحدة بالوقـوف وراء أزمـ.ـة لبنان الاقتصادية.

وقالت شيا، لقناة LBC المحليّة ردا على خطاب "لنـصر الل"ه، الثلاثاء إن "الكلام عن أنّ أمـ.ـريكا وراء الأزمة الاقتـ.ـصادية تلفيـ.ـقات كـ.ـاذبة"، مؤكدة أن "واشنطن لا تمـ.ـنع دخول الدولارات إلى لـ.ـبـ.ـنان".

 

ويأتي ذلك في وقت يسود جو من الترقب والتـخوف في الأوساط اللبنانية، من تبعيات بدء تطـ.ـبيق قانـ.ـون قيصر على نظام الأسد، ومدى تأثير القـ.ـانون بشكل كبير على لبنان واقتصـ.ـاده المنهار، لاسيما الترابط الكبير والتداخلات في ملفات عدة بين البلدين، والتي ستنعكس سلباً على لبنان بفعل تطـ.ـبيق القانـ.ـون لامحال.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب