الرئيسية  | دولي  | غوتيريش يطالب بتمديد إيصال المساعدات للسوريين

دولي

غوتيريش يطالب بتمديد إيصال المساعدات للسوريين

غوتيريش يطالب بتمديد إيصال المساعدات للسوريين


طالب أمين عام الأمـ.ـم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، مجلس الأمـ.ـن الدولي، بتمديد تفويض آلية إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية للسوريين عبر تركيا لمدة عام إضافي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.


وقال دوجاريك :"نعتبر الاسـ.ـتجابة المستمرة والواسعة النطاق عبر الحدود، ضرورية لتلبية الاحتياجات الإنسـ.ـانية الهائـ.ـلة للناس في شمال غربي سوريا".

وأضاف: "لكي يحدث هذا يلزم تجديد التفويض الصادر في قرار مجلس الأمـ.ـن 2504 (2020) باستخدام معبري باب السلام وباب الهوى (عبر حدود تركيا) لمدة 12 شهرًا إضافيًا، خاصة وأنه لا توجد بدائل أخرى أمامنا لإنـ.ـجاز العمليات العابـ.ـرة للحدود؟

وتابع: "بدون هذه التصاريح اللازمة عبر الحدود من قبل مجلس الأمـ.ـن، سيعاني المدنيون ويصـ.ـلون إلى مستويات غير مسبوقة في تسع سنوات من الصراع، بما في ذلك الخسـ.ـائر في الأرواـح".


واعتمد مجلس الأمـ.ـن الدولي، في 11 يناير/ كانون الثاني الماضي، القرار 2504 ويقضي بتمديد آلية إيصال المـ.ـساعدات الإنسـ.ـانية العابرة للحـ.ـدود إلى سوريا عبر معبرين فقط من تركيا ولمدة 6 أشهر وإغلاق معبري اليعربية في العراق، والرمثا بالأردن نزولا على رغبة روسيا والصين.


ومنذ عام 2014، وحتي صدور القرار 2504، أذن مجلس الأمـ.ـن بإيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية العابرة للحدود، بشكل سنوي، من خلال أربعة معابر حدودية - باب السلام وباب الهوى في تركيا ، واليعربية في العراق ، والرمثا في الأردن.


المصدر: الأناضول

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب