الرئيسية  | دولي  | روسيا تنسحب من اتفاقية الإخطار الإنساني في سوريا

دولي

روسيا تنسحب من اتفاقية الإخطار الإنساني في سوريا

روسيا تنسحب من اتفاقية الإخطار الإنساني في سوريا

أبلغت روسيا الأمم المتحدة الخميس، بانسـ.ـحابها من اتفاقية حول التعـ.ـامل مع المشاريع الإنسانية خلال الأحداث في الأراضي السـ.ـورية.


وتشمل المشاريع الإنسانية التي تضمـ.ـها الاتفاقية "المخـ.ـيمات النازحـ.ـن والمشافي والمدارس والمخابز" وغيرها من المنشآت التي تخـ.ـدم المدنيين.
ووجهت الأمم المتحدة رسالة للمـ.ـنظمات الإنسانية في الشمال السوري، أبلغتهم فيها بالانسـ.ـحاب الروسي من نظـ.ـام الإخـ.ـطار الإنساني لتـ.ـبادل المعلومات مع أطـ.ـراف النـ.ـزاع.

ولفتت إلى أن الهـ.ـدف من الإخطـ.ـار الإنساني تسـ.ـهيل التسليم الآمن للمساعدات الإنسانية من خلال إبلاغ أطت.ـراف النـ.ـزاع بالمـ.ـرافق والحـ.ـركات التي تؤدي وظيفة إنسانية.
وأكدت أنها تدرس آثار هذا القـ.ـرار على العاملين في المجال الإنساني والعمـ.ـليات الإنسانية في سوريا، مبينة أنها ستنـ.ـاقش الوضع أكثر مع شركائها في المجال الإنساني في سوريا والاتحاد الروسي.


وقالت "سواء شاركت أم لم تشارك في نظـ.ـام الإخطار الإنساني، فإن أطـ.ـراف النـ.ـزاع تظـ.ـل مـ.ـلزمة بالقـ.ـانون الإنساني الدولي، بما في ذلك قـ.ـواعد التمييز والتناسـ.ـب والاحـ.ـتياطات من أجل تجـ.ـنب الأذى المـ.ـدني".

 

إقرأ أيضا: بوجود الأسد... روسيا تعـيِّن مندوبا خاصا لحكم السويداء
في خطوة لتكريس احـ.ـتلالها لسوريا عيّنت روسـ.ـيا يوم الإثنين الماضي مندوباً خاصّـ.ـاً يقوم بمـ.ـهامّ القيـ.ـادتَين السـ.ـياسية والإدارية في محـ.ـافظة السـ.ـويداء.
ومهمّة هذا المندوب القيام بدور المحـ.ـافظ وأمين فـ.ـرع حـ.ـزب البعث الحـ.ـاكم في المحافظة.


وقد أظهرت صور سابقة بثّتها مواقع محلّية انتشار المـ.ـدرّعات العسـ.ـكرية الروسـ.ـية في شوارع السـ.ـويداء بعد تطوّر الأحداث فيها أخيراً.
وأثـ.ـارت صور المـ.ـدرّعات الروسية سـ.ـخط المواطـ.ـنين إذ اعتبروها دليلاً على احـ.ـتلال روسيا للمدينة.
وكانت السويداء قد شهـ.ـدت احتـ.ـجاجات ومـ.ـظاهرات غاضـ.ـبة ضـ.ـدّ نظام الأسد طـ.ـالبت برحـ.ـيل الأسد وزمـ.ـرته الحـ.ـاكمة بعد تردّي الأوضاع المعـ.ـيشية.

وجاء تعيين مندوب روسي خاصّ في محافظة السويداء بعد قرار سابق لبوتيـ.ـن تعيين مبـ.ـعوث خاصّ له في سوريا ما رآه مراقـ.ـبون أنّه بـمـ.ـثابة انـ.ـتداب واضـ.ـح وتكـ.ـريس للاحـ.ـتلال الروسي.


وكانت روسيا قد عيّنت أواخر أيار/مايو الماضي الجـ.ـنرال “أليكس سليمين” حاكـ.ـماً روسيا على البادية، ومنـ.ـحته مقـ.ـرّاً أمنـ.ـياً بجوار مقرّ حـ.ـاكم تدمـ.ـر الروسي داخل مضـ.ـمار الفـ.ـروسية.

 

وكالات - متابعة

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب