الرئيسية  | تقارير  | نتنياهو يحدد مسار عميات بلاده تجاه إيران في سوريا

تقارير

نتنياهو يحدد مسار عميات بلاده تجاه إيران في سوريا

نتنياهو يحدد مسار عميات بلاده تجاه إيران في سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل "سـ.ـتمنع إيران من تطوير صـ.ـواريخ دقيقة في سوريا ولبنان".

وأضاف نتنياهو أن "الهدف من الكفاح الذي نخوضه ضـ.ـد العـ.ـدوان الإيراني في المنطقة يتمثل بالدرجة الأولى في الدفاع عن دولة إسرائيل". وقال: "نحن نتعامل بمنتهى الجدية مع التهديـ.ـدات بإبادتـ.ـنا التي تصدر عن جهات إيرانية ومواليـ.ـة لإيران ضـ.ـد إسرائيل".

وتابع: "في هذا المكان بالذات، في حفل تخرج فوج جديد من طيـ.ـاري سـ.ـلاح الجـ.ـو، أكرر وأقول: كل من يحاول الاعتـ.ـداء علينا، يعرض نفسه لخـ.ـطر أكبر سبعة أضعاف".

وأضاف "نواجـ.ـه ثلاثة تحديات رئيسية ونعمل ضـ.ـدها دون هوادة: التمـ.ـوضع الإيراني في سوريا وإخراج الجيـ.ـش الإيراني منها، والمحاولات لتصـ.ـنيع صـ.ـواريخ عالية الدقة في سوريا وفي لبنان، ومنـ.ـع إيران من الحصول على الأسـ.ـلحة النـ.ـووية".

وكان وزير الاسـ.ـتخبارات الإسرائيلي إيلي كوهن أكد قـ.ـدرة بلاده الاسـ.ـتخبارية في مواجهـ.ـة إيران، وتعهد بمسـ.ـاندة إسرائيل لدول الجوار في مواجهة الأطمـ.ـاع الإيرانية.

وكثفـ.ـت إسرائيل مؤخراً من غاراتـ.ـها الجويـ.ـة على مواقع ميليشـ.ـيات الحرس الثـ.ـوري الإيراني و"حـ.ـزب الله" في سوريا. والثلاثاء، تعرضــ.ـت مواقع لقـ.ـوات الأسد وإيران لقصـ.ـف جوي عنيـ.ـف يُرجح أنه إسرائيلي، في تل الصحن بريف السويداء وكباجب بريف دير الزور، ومواقع الميليشـ.ـيات في مدينة السلمية ومحيطها شرقي محافظة حماة.

وقالت شبكات محلية، اليوم الجمعة 26 حزيران، إن القـ.ـوات الإيرانية حوّلت جزءاً من معمل البصل الواقع بالقرب من السلمية بريف حماة إلى مسـ.ـتودعات للأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر، وأدى تدميـ.ـرها لانفجـ.ـارات ضخمـ.ـة استمرت لعدة ساعات.

وأضافت أن الوضع ذاته ينطبق على معمـ.ـل الأعلاف في عقارب، والذي أحدثت فيه الميليشـ.ـيات الإيرانية مستودعات أسلـ.ـحة في محاولة للتمويـ.ـه كي تقي نفسها من الضـ.ـربات الجويـ.ـة الإسرائيلية. أما المركز الثقافي فيقع في صبورة وتوجد فيه قـ.ـوات تابعة لميليشـ.ـيا "الدفـ.ـاع الوطني" المقربة من إيران، مشيراً إلى أن طائـ.ـرة مسـ.ـيّرة حلقـ.ـت، قبل يومين من القصـ.ـف الإسرائيلي، في أجواء المنطقة، واستطلعت المواقع هناك.

 

وليل الخميس، قُتـ.ـل عدد من عنـ.ـاصر المليشـ.ـيات الإيرانية الموجودة في البادية السورية، جراء ضـ.ـربات جوية مجهولة المصدر. وذكرت شبكة "عين الفرات" المحلية أنّ 10 عناصـ.ـر من الميليشـ.ـيات الإيرانية، بينهم قياديـ.ـين، لقوا مصـ.ـرعهم، وجـ.ـرح آخرون نتيجة الضـ.ـربات الجويـ.ـة التي اسـ.ـتهدفت مواقعهم في بادية تدمر شرقي محافظة حمص.

وأشارت إلى أن طيـ.ـراناً مجهولاً اسـ.ـتهدف موقعين للميليشـ.ـيات الإيرانية بخمس غـ.ـارات عند الساعة التاسعة والنصف ليلاً، أسـ.ـفرت، بجانب القتـ.ـلى، عن تدمير سيارات عسكرية وعتـ.ـاد وأضـ.ـرار مادية.

وأوضحت شبكة "عين الفرات" أنّ الضربـ.ـات اسـ.ـتهدفت موقعين: الأول يقع بين تدمر ( بمحافظة حمص ) والسخنة قرب الأراك، وكان محطة وقود لقـ.ـوات الأسد سابقاً، وهو حالياً موقع لميليشـ.ـيا "الحـ.ـرس الثـ.ـوري" الإيراني، ويحتوي على سـ.ـلاح ثقيل وحوالي 40 عنصـ.ـراً، كلهم عراقيون وإيرانيون وأفغان.

 

وبحسب الشبكة أيضاً، فإنّ الموقع الثاني يقـع بين تدمر وبادية السخنة، وهو عبارة عن غرفة عمليـ.ـات لميليشـ.ـيا "الحـ.ـرس الثوري" أيضاً، ويحتوي على أسـ.ـلحة وخنـ.ـادق حول الموقع المستهدف.


المصدر: وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب