الرئيسية  | دولي  | نتنياهو مخاطبا الأسد: مستقبل نظامك وبلادك في خطر

دولي

نتنياهو مخاطبا الأسد: مستقبل نظامك وبلادك في خطر

نتنياهو مخاطبا الأسد: مستقبل نظامك وبلادك في خطر

حذر رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو الثلاثاء، بشار الأسد رئيس النظام السوري المجـ.ـرم من "المخاطرة بمستقبل" بلاده ونظامه، في حال "سمح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل".

 

ووجه نتنياهو حديثه بشار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع براين هوك، المبعوث الأميركي لإيران وقال: "أقول لبشار الأسد أنت تخاطـ.ـر بمستقبل بلدك ونظامك".

كما خاطب نتنياهو كذلك "المرشد الأعلى" في إيران، علي خامنئي قائلا: "أقول لآية الله في طهران، إن إسرائيل ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعـ.ـك من إنشاء جبهة إرهابيـ.ـة وعسـ.ـكرية جديدة ضـ.ـد إسرائيل في سوريا".

 

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل": "لن تسمح لإيران بالتواجد عسـ.ـكرياً في سوريا "نحن عازمون وبشكل مطلق على منع إيران من ترسيخ وجودها العسـ.ـكري على حدودنا المباشرة".
ومنذ عام 2011، شنّت مئات الضربات الجوية التي نسبت إلى "إسرائيل"، استهدف معظمها مواقع تابعة للميليشـ.ـيات الإيرانية وأخرى تابعة لجيش الأسد ومقاتلين من ميليشـ.ـيا "حـ.ـزب الله" الإرهابـ.ـي.


وحسب تصريحات رسمية لصحفيين، حين سأل وزير الدفاع "الإسرائيلي" السابق "نفتالي بينيت"، عن جدوى استمرار الضـ.ـربات الجويـ.ـة في سوريا، قال "أنصتوا جيدا ، فسوف تسمعون وترون كيف سنستمر بضـ.ـرب ايران وقد انتقلنا من مرحلة إيقاف التموضـ.ـع الإيراني في سوريا إلى مرحلة طـ.ـردها بالكامل.


وتتهـ.ـم "إسرائيل" إيران بتطوير برنامج للصـ.ـواريخ الدقيقة انطلاقا من لبنان، ما يتطلب نقل معدات اسـ.ـتراتيجية عبر سوريا. كما تعهدت "إسرائيل" بمواصلة عملياتهـ.ـا في سوريا حتى انسـ.ـحاب إيران منها.


من جهته، قال المبعوث الأميركي إن رفع حظـ.ـر الأسـ.ـلحة عن إيران والذي وضع كجزء من الاتفـ.ـاق النـ.ـووي الموقع مع طهران في عام 2015، "سيسمح لطهران باستيراد طائـ.ـرات مقاتلـ.ـة وأخرى مروحيـ.ـة هجوميـ.ـة وسفن حربيـ.ـة وغواصـ.ـات وأنظمة مدفعيـ.ـة من العيار الثقيـ.ـل وصـ.ـواريخ ذات مدى معين".
وأكد هوك: "ستكون إيران عندئذ في وضع يمكنها من تصدير هذه الأسـ.ـلحة والتكنولوجيا الخاصة بها إلى وكلائها مثل "حـ.ـزب الله" وفصـ.ـائل فلسطينية مثل "الجهـ.ـاد الإسـ.ـلامي" وحمـ.ـاس، والميليشـ.ـيات الشـ.ـيعية في العراق والبحرين وإلى الحوثيـ.ـين في اليمن".
كما أشار هوك إلى أن "آخر شيء تحتاج إليه هذه المنطقة هو المزيد من الأسـ.ـلحة الإيرانية".
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد انسـ.ـحبت بشكل أحادي الجانب، من الاتفـ.ـاق النـ.ـووي مع إيران المبرم عام 2018.
ودعا نتنياهو وهوك أيضاً إلى تمديد حظـ.ـر الأسـ.ـلحة المفـ.ـروض على إيران والذي ينتهي في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وكان هوك وصل القدس عشية الموعد النهائي المحتمل، للإعلان الإسرائيلي عن جدول أعمال تنفيذ مخـ.ـطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتـ.ـلة وغور الأردن.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب