الرئيسية  | أخبار محلية  | هكذا يلتف نظام الأسد على الأوامر الروسية جنوب سوريا

أخبار محلية

هكذا يلتف نظام الأسد على الأوامر الروسية جنوب سوريا

هكذا يلتف نظام الأسد على الأوامر الروسية جنوب سوريا

كشـ.ـفت مصادر محلية عن قيام نظام الأسد بالالتفـ.ـاف على الأوامـ.ـر الروسية التي تنص على سـ.ـحب النظام لعناصـ.ـر أجهزتـ.ـه الأمنيـ.ـة والاسـ.ـتخباراتية من محافظتي درعا والسويداء (جنوبا)، والإتيان بعناصـ.ـر شـ.ـرطة مدنية وعسـ.ـكرية، للحد من تجاوزات الأجهـ.ـزة الأمنيـ.ـة.
وفي التفاصيل، أكد "فراس طلاس"، نجل وزيـ.ـر الدفـ.ـاع السوري الأسبق، مصطفى طلاس، أن معلومات وصلته، تشير إلى إرسال "النظام" عناصـ.ـر اسـ.ـتخبارات إلى الجنوب السوري، بزي الشـ.ـرطة المدنية.


وبحسب طلاس فإن من غير الوارد أن تكون قاعـ.ـدة حميميم الروسية مغيبة عن خفايـ.ـا ما يجري، وقال ساخراً: "لي أصدقاء وأخبروني بالقصة، وأنا خارج سوريا، فكيف بحميميم وتواجدها واختراقهـ.ـا للأمـ.ـن السوري.. إلا إذا كان ضبـ.ـاط حميميم طابخين القصة، والأوامر تسـ.ـكيتة لأهلنا بالجنوب".


وهذا ما يبدو واضحا للباحث بالشأن السوري أحمد السعيد، أن الروس على معرفة تامة بخفايـ.ـا ما يدور في الجنوب السوري، من اسـ.ـتفزازات للأهالي من قبل أجهـ.ـزة النظام الأمنيـ.ـة والشـ.ـبيحة التابعة له.


وقال لصحيفة "عربي21" الإلكترونية، إن كل توتـ.ـر في الجنوب السوري يصـ.ـب في مصلحة روسيا، لأن زيادته ستؤدي إلى زيادة الولاء الشعبي لها، على اعتبارها الطرف الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه للحمايـ.ـة من تغـ.ـول "النظام" والميليشـ.ـيات الإيرانية عليهم.
وبحسب أحمد السعيد، فإن "النظام السوري" متمرس في هذه التصرفات، وقال: "على سبيل المثال في بداية الثـ.ـورة السورية، كان النظام ينشر عناصـ.ـر الفرقـ.ـة الرابعة لقمـ.ـع المتظاهرات، بلباس الشـ.ـرطة المدنية (حفظ النظام)".


وتابع الباحث بأن أساليب "النظام" الأمنيـ.ـة لم تعد خافية على أحد من المراقبيـ.ـن للشأن السوري، وهو ما أكده مصدر أهلي من درعا لصحفيفة عربي21، قائلا إن "الأهالي على علم بكل أساليب النظام"، مضيفا أنه "درج النظام على هذه الممارسـ.ـات منذ الأيام الأولى للثورة السورية".


في المقابل، لم يؤكد الناشط الإعلامي محمد عسـ.ـاكره، خلال حديثه لـ"عربي21"، قيام "النظام" باستخلاف عناصـ.ـر الشـ.ـرطة المدنية التابعة له، بعناصـ.ـر من أجهزة الاسـ.ـتخبارات.

وقال: "غالبا ما سيتم توكيل الفيـ.ـلق الخامس المدعـ.ـوم من روسيا، بإدارة محافظة درعا بشكل كامل، أمنيـ.ـا وعسـ.ـكريا".
وفي هذا الصدد، أكدت شبكات إخبارية محلية سورية، التحـ.ـاق عدد من العناصـ.ـر المنشـ.ـقين عن "النظام السوري" بدورات عسـ.ـكرية.

 

وسيجري تلك الدورات "اللـ.ـواء الثامن" التابع لـ"الفيـ.ـلق الخامس" في مدينة بصرى الشام جنوب سوريا، معتبرة أن ذلك يؤشر إلى قرب الإعلان عن تشـ.ـكيل "جيـ.ـش حوران الموحد" الذي كشف عنه "القيادي" أحمد العودة.


وكان أحمد العودي الذي يقـ.ـود ما يسمى بـ "اللـ.ـواء الثامن"، قد أعلن قبل أيام عن نيته تشـ.ـكيل "جيـ.ـش موحد" لضبـ.ـط الأمن في المحافظة، وحمـ.ـايتها وكل سوريا، بحسب زعمه.
وتعيش مناطق الجنوب السوري عموما على وقع أوضـ.ـاع أمنيـ.ـة تبدو أقرب إلى الانفجـ.ـار، بسبب كثرة عمليات الاغتيـ.ـالات التي تستهدف عناصر من فصـ.ـائل المعارضة سابقا (فصـ.ـائل التسوية)، والاتهـ.ـامات لميليشـ.ـيات إيرانية بالوقوف خلفها.


ورغم سـ.ـيطرة نظام الأسد على كامل الجنوب السوري منذ صيف العام 2018، إلا أن اتفاق الجنوب الذي رعته روسيا في ذلك الوقت، لا يتيح لنظام الأسد نشـ.ـر قواتـ.ـه العسـ.ـكرية وعناصره الأمينة في كامل الجنوب السوري.
وفي سياق الحديث عن الجنوب السوري، قال "تجمع أحـ.ـرار حوران"، إن الحـ.ـوادث الأمنيـ.ـة وعمليـ.ـات الاغتيـ.ـال في درعا، شهدت زيادة في الوتيـ.ـرة، في حزيران/يونيو الماضي.


ووثق تجمع أحـ.ـرار حوران 23 حالة اعتقـ.ـال، نفّذتهـ.ـا مخابـ.ـرات الأسد وقواتـ.ـه الأمنيـ.ة بحق أبناء محافظة درعا، إلى جانب 14 حالة اختـ.ـطاف بمحافظة درعا، من بينهم 3 شابّات وطفلة، و17 عمليـ.ـة ومحاولة اغتيـ.ـال في محافظة درعا، أسفرت عن مقتـ.ـل 12 شخصًا وإصـ.ـابة 8 آخرين بجـ.ـروح متفاوتة بعضها خطيـ.ـرة، خلال الشهر الماضي.

 

المصدر: صحيفة عربي21 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب