الرئيسية  | تقارير  | بسبب دعمها للأسد وحفتر.. تركيا تطالب الإمارات بالامتثال للقوانين الدولية

تقارير

بسبب دعمها للأسد وحفتر.. تركيا تطالب الإمارات بالامتثال للقوانين الدولية

بسبب دعمها للأسد وحفتر.. تركيا تطالب الإمارات بالامتثال للقوانين الدولية

دعت تركيا، مجلس الأمـ.ـن الدولي، لتذكير الإمارات بمسـ.ـؤولية الامتثـ.ـال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بسبب "تهديـ.ـدها للسلم والأمـ.ـن الإقليمي والدولي" في العديد من المناطق على امتداد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك في رسالة بعثها المندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سنيرلي أوغلو، إلى مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


ولفت سنيرلي أوغلو، في رسالته إلى السياسـ.ـات "التخريبيـ.ـة" للإمارات لقمـ.ـع الحركات الديمقراطية في المنطقة، والسعي للسـ.ـيطرة على المنطقة.
وشدد سنيرلي أوغلو أن الإمارات أرسـ.ـلت مرتـ.ـزقة إلى ليبيا من سوريا والسودان وتشاد وحاولت إسـ.ـقاط الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في ليبيا، وارتكبـ.ـت جرائـ.ـم حـ.ـرب بقصـ.ـف المدنيين والبنى التحتية المدنية، وانتهكـ.ـت حظـ.ـر توريد الأسـ.ـلحة بشكل منهجي.


وذكّر مندوب تركيا بـ.ـدعم الإمارات لنظام بشار الأسد في سوريا، وبالحصـ.ـار غير القانوني الذي فرضـ.ـته الإمارات على دولة قطر في 2017، وتأجيجها حالة عـ.ـدم الاسـ.ـتقرار السياسـ.ـي في الصومال.
وأكد سنيرلي أوغلو أن الإمارات تسـ.ـببت في مقتـ.ـل وإصابة عدد كبير من الأشخاص في اليمن، مشددا أنها "تستخدم تجويع الملايين كسلاح".
وأوضح المندوب التركي الدائم، أن "ما تقوم به الإمارات في اليمن يشكل جريمة حرب".
ولفت إلى أن "الأمم المتحدة والمنظمـ.ـات الدولية الأخرى، وثقـ.ـت إرسال الإمارات مرتزقـ.ـة إلى اليمن، واستـ.ـخدامها مقاتليـ.ـن أطفـ.ـال، وتمويلهـ.ـا الجماعات الإرهابيـ.ـة المرتبطة بالقاعـ.ـدة".
ودعا مجلس الأمـ.ـن الدولي إلى تذكير الإمارات العربية المتحدة بمسـ.ـؤولية الامتثـ.ـال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بسبب تهديـ.ـدها السـ.ـلم والأمـ.ـن الإقليمي والدولي في المنطقة ابتداء من الشرق الأوسط وصولا إلى شمال إفريقيا.


اقرأ أيضاً: روسيا تتراجع أمام التهـ.ـديدات الأمريكية
وصل رتلان من القـ.ـوات العسـ.ـكرية الروسية، إلى مدينة دير الزور، ليل الخميس وفجر الجمعة، قادمة من ريف الرقة الشمالي.
وقال موقع ديرالزور 24، إن نحو 60 سيارة عسـ.ـكرية روسية منها شـ.ـاحنات كبيرة، وصلت إلى معسـ.ـكر الطلائع في مدينة ديرالزور، مشيرا إلى أن هذه المرة الأولى التي تدخل فيها قـ.ـوات روسية بهذه الضـ.ـخامة إلى دير الزور.


وخلال اليومين الماضيين تكررت عمـ.ـليات انسحـ.ـاب قوات الأسد والقـ.ـوات الروسية من مواقع لها في منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث انسـ.ـحبت قـ.ـوات الأسد إلى مدينة الطبقة وتجمع بعضها الآخر في قرية تل السمن جنوب الطريق الدولي (أم 4).


وبفضل الاتـ.ـفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا من طرف ثم روسيا ونظام الأسد وميليشـ.ـيات قسد من طرف آخر، انتشـ.ـرت القـ.ـوات الروسـ.ـية وقـ.ـوات الأسد في مناطق شمال شرقي سوريا.


وإثر هذا الاتـ.ـفاق دخلـ.ـت قـ.ـوات الأسد بلدة عين عيسى ومناطق أخرى من ريفي الحسكة والرقة، كما تمكنت روسيا من دخول قـ.ـواعد عسـ.ـكرية كانت تابعة للقـ.ـوات الأمريكية، التي أعادت انتشارها في المنطقة، مطلع تشرين الأول 2019، واستقرت بالقرب من حقول النفط مبتعدة عن مسـ.ـرح عمـ.ـلية "نبع السـ.ـلام" التركية.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب