الرئيسية  | تقارير  | أزمة جديدة تواجه مئات اللاجئين السوريين في ألمانيا

تقارير

أزمة جديدة تواجه مئات اللاجئين السوريين في ألمانيا

أزمة جديدة تواجه مئات اللاجئين السوريين في ألمانيا

أفاد موقع "مهاجر نيوز" الخميس، في تقريرٍ له بأن السلطات الألمانية تجبر الحاصلين على الحماية الثانوية بجلب جوازات سفر من سفارات بلدانهم، وهذا ما قد يسبب مشـ.ـاكل عديدة لأولئك اللاجئي،؟،ن، من إمكانية ملاحق،؟،ة أهاليهم أو تمويل الأنظمـ.ـة التي فرّوا منها.

 

وقال الاجـ.ـئ السوري "أحمد" الذي يعيش في مدينة دوسلدورف الألمانية منذ سنتين والحاصل على الحماية الثانوية إن موظفة بدائرة الأجانب أخبرته أنه "لن يتم تجديد إقامتك حتى تجلب جواز سفر من سفارة بلدك"، مضيفاً "أخبرتها أنني لن أذهب إلى سفارة النظام الذي هربـ.ـت منه، لكنها أخبرتني أن هذه هي القوانين"، وتابع أحمد قائلاً: "أخـ.ـاف أن يتعرّض أهلي لـ.ـلأذى إذا علم "النظام" بأنّني لاجـ.ـئ في ألمانيا".


هذه المخـ.ـاوف قد يتشاركها مع "أحمد" مئات آلاف اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية في ألمانيا، والذين تلزمهم السلطات بجلب جوازات سفر أو تمديد جوازات سفرهم القديمة من أجل إصدار تصاريح إقامة جديدة لهم.


وبخـ.ـلاف اللاجئيـ.ـن المعترف بهم وفقاً لاتفاقية جنيف، والذين يحصلون على وثيقة سفر بديلة من السلطات (تعرف بين اللاجئين بالجواز الأزرق)، لا يحصل أصحاب الحمايـ.ـة الثانوية على "الجواز الأزرق"، بل تلزمهم السلطات بجلب جواز سفر تصدره سلطات بلدانهم الأصلية.


ووفقاً لمنظمة "برو أول"، وهي أكبر منظمة حقوقيـ.ـة مدافعة عن حقوق اللاجئيـ.ـن في ألمانيا، فإن جلب اللاجئيـ.ـن جوازات سفر من سفارات بلدانهم التي فـ.ـروا منها، لا يعرض أهاليهم للخطر فحسب، بل يساهم أيضاً في تمويل "الأنظمة القمـ.ـعية" التي فـ.ـروا منها.


ويكلف الحصول على جواز سفر سوري من سفارة نظام الأسد في برلين 270 يورو وفق نظام الدور، ولأن هذه الطريقة تستغرق مدة طويلة، يضطر كثيرون إلى طلب "جواز سفر مستعجل" وهو ما يكلف أكثر من 700 يورو، وهذا ما يعني أن نظام الأسد قد يحصل على ملايين اليوروهات من إصدار جوازات للسوريين الحاصلين على الحمايـ.ـة الثانوية في ألمانيا، والذين يصل عددُهم إلى 150 ألف شخص.


وفي وقت سابق نشرت "أورينت نت" تقريرا عن عمليات الابتـ.ـزاز التي تقوم بها قنصلية نظام الأسد في تركيا. 
ونقلت عن مصدر قوله إن العمل في إصدار الجوازات بعد فتح باب إصدارها بعد رفع الإجراءات بسبب كـ.ـورونا، أصبح ضمن مزاد (يلي بيدفع أكتر ياخد جواز أسرع) مقابل 2000 $ للحصول على جواز سفر خلال 3 أيام.
يشار إلى أن قنصلية الأسد في مدينة إسطنبول أعلنت عن إعادة العمل بنظام حجز المواعيد من أجل استخراج جوازات السفر وغيرها من الأوراق الثبوتية عبر الإيميل، وذلك بعدما توقفت عن العمل جراء جائحة كورونا لأكثر من شهرين.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب