الرئيسية  | صحافة  | دراسة إسرائيلية: قيمة الأسد والليرة السورية في حضيض تاريخي

صحافة

دراسة إسرائيلية: قيمة الأسد والليرة السورية في حضيض تاريخي

دراسة إسرائيلية: قيمة الأسد والليرة السورية في حضيض تاريخي

قالت دراسة إسرائيلية صادرة عن معهد دراسات الأمن القومي في جامعة "تل أبيب"، إن النظام الحاكم في سوريا لم يشهد ضـ.ـعفا كالوضع الراهن معتبرة ذلك نافذة فرصة كي يقوم العالم بتثبيت الأوضاع السورية وربما بدون بشار الأسد.

 

وتقول الدراسة "الإسرائيلية" بعنوان "20 سنة على حكم بشار الأسد… قيمـ.ـة الرئيس والليرة السورية في حضـ.ـيض تاريخي" إن بشار الأسد بقي في الحكم رغم عقد عاصـ.ـف ودمـ.ـوي لكن نظام حكمه بعيد عن أن يكون مسـ.ـتقرا نتيجة أزمـ.ـة اقتصادية متفاقمـ.ـة وتداعيـ.ـات وبـ.ـاء كـ.ـورونا وتصـ.ـدعات في العلاقات مع حلفائه، منوهة أن كل ذلك ينطوي على فرصة للمجتمع الدولي لتثبيت أوضاع سوريا المتشـ.ـظية ودفعها لمسار مدني وسياسي مسـ.ـتقر وربما بدون الأسد.

وترى الدراسة الإسرائيلية أنه بعد 20 عاما على انطلاق حكم بشار الأسد، يجد نفسه يواجه تحديـ.ـات حكم وسيادة خلفتهـ.ـا "الحـ.ـرب الأهليـ.ـة" غير المنتهية، علاوة على الحـ.ـرب والتدميـ.ـر الذي لحق بالبنى التحتيـ.ـة وتواجد الغـ.ـرباء على الأرض السورية، وفقدانه السـ.ـيطرة على شرق البلاد وشمالها خاصة في منطقة إدلب. 


وكل ذلك على خلفية أزمـ.ـة اقتصادية قاسـ.ـية متزايـ.ـدة وعقوبـ.ـات أمريكية جديدة واحتجاجـ.ـات أهليـ.ـة وتصـ.ـدعات أولية في العلاقـ.ـات مع الحلقة القريبة للنـ.ـظام.
وتشير الدراسة إلى شعارات يطلقها السوريون في مدن سورية مثل “خائـ.ـن من يجـ.ـوّع شعبه” و”لا أستطيع التنفـ.ـس” و”الثـ.ـورة مستمرة” و”الصحافة السورية كاذبـ.ـة” و”نريد الحيـ.ـاة” و”سوريا حرة إيران وروسيا برا ” و”سوريا لنا لا للأسد”.

 

وتقول الدراسة إنه مع  انتهاء في المرحلة القتاليـ.ـة الأهم في سوريا، ترتفـ.ـع التوقعات والمطالـ.ـب الجماهيرية، معتبرة ذلك من عـ.ـوارض خلخـ.ـلة أركـ.ـان النظام الحاكم ومن عـ.ـوارض ضـ.ـعف بشار الأسد مقابل التحديـ.ـات الجمـ.ـة التي تواجهه.

 

وفي سياق الحديث عن الأزمـ.ـة الاقتصادية، تشير الدراسة إلى ما تشـ.ـهده مدينة السويداء عاصمة جبل العرب ومعقـ.ـل العرب السوريين الـ.ـدروز الذين وقفوا إلى جانب بشار الأسد، وتقول إنهم يطالبـ.ـون في الشهور الأخيرة بتحسـ.ـين الأوضـ.ـاع الاقتصادية وشـ.ـروط الحياة. منوهة أن السكان المحليين في جبـ.ـل العرب كما في مواقع أخرى في الشرق الأوسط يحتجون على النفـ.ـوذ الإيراني، وينشـ.ـطون ضـ.ـد النظام الحاكم.

 

وأشارت الدراسة إلى أنه في خلفيـ.ـة هذه الاحتجاجـ.ـات، اسـ.ـتمرار تدنـ.ـي قيمة الليرة السورية التي وصلت إلى 3500 ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السـ.ـوداء، بعدما كانت 47 ليرة مقابل الدولار الواحد قبيل انـ.ـدلاع الثـ.ـورة، مما يؤدي لإغلاق محال تجارية وغلاء المعيشة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بـ50% فيما يعيش 80% من الشعب السوري تحت خط الفقر.


وتضيف دراسة معهد دراسات الأمـ.ـن القومـ.ـي في جامعة "تل أبيب": “خـ.ـوف الأسد الأكبـ.ـر هو تصـ.ـدعات في علاقاته مع فئات سكانية داعمـ.ـة له واجتازت عثرات الحـ.ـرب وتبعاتها، لكنها الآن تتعـ.ـرض لأضـ.ـرار اقتصادية، وهذا يتجلى في منتديات التواصل الاجتماعي”.

 

كما تشير الدراسة إلى إنه ورغم صـ.ـعوبة الاطّلاع على الواقـ.ـع الحقيقي لعـ.ـدوى كـ.ـورونا في سوريا، هناك تقديرات تؤكد تعمـ.ـق أزمـ.ـة الثقـ.ـة بين الشعب والقيادة نتيجة انتشار العدوى. وترى أن مصدر هذه الأزمـ.ـة في الثقة ترتبط بسياسات التحـ.ـريض الرسـ.ـمية للنظام ووسائل الإعلام المواليـ.ـة له وبالعـ.ـلاج الانتقائـ.ـي للجائحـ.ـة.

 

وضمن الحديث عن التصدعـ.ـات بين النظام وبين البطانـ.ـة الاجتماعية السـ.ـياسية، تشير الدراسة للصـ.ـراع المتفجـ.ـر بين بشار الأسد وابن خالته رامي مخلوف، الذي يعتبر من أثرياء الفسـ.ـاد بعد حيازته وإدارته لشركة الهواتف الخليوية الأكبر في سوريا “سيرياتل” وأحد أكبـ.ـر مستوردي النفط ومنتوجات أخرى.

 

وتشير لرد مخلوف على ذلك بأشـ.ـرطة فيديو يسـ.ـخر فيها من خطـ.ـوات بشار الأسد والمخابـ.ـرات السورية التي حظيت بدعمـ.ـه في الماضي، معتبرة أن هذا الخـ.ـلاف يعكس التـ.ـوتر بين بشار الأسد والدائرة المقربة منه، ويعبّـ.ـر بالأساس عن الضـ.ـغط الاقتصادي المـ.ـلازم للنـ.ـظام اليوم.

 

وحسب الدراسة أيضا تعكس الاحتجاجـ.ـات الشـ.ـعبية من جملة ما تعكسه الغضـ.ـب من استمرار تدفـ.ـق وتدخـ.ـل الغربـ.ـاء، منوهة لتزايد النفـ.ـوذ الروسي من خلال إقامة قواعـ.ـد عسـ.ـكرية جديدة والاسـ.ـتيلاء على الأرض وعلى السواحل والموانئ السورية.


وتنوه أنه في خلفيـ.ـة هذه الخـ.ـطوات، تُسمع انتقـ.ـادات متزايدة غير مسـ.ـبوقة في روسيا، توجه لنظام  الأسد ولأدائـ.ـه، حيث يوصف بشار الأسد بالحاكم الضـ.ـعيف، معتبرة ذلك محاولة روسية لابتـ.ـزازه نحو المزيد من الغنـ.ـائم الاقتصادية وللتمهيد لاستبداله. 

وتشير الدراسة "الإسرائيلية" لوجـ.ـود جـ.ـدل آخر في سوريا حول النفـ.ـوذ الإيراني الذي  يتقلـ.ـص في الشهور الأخيرة وفق تقاريـ.ـر تنشر في الولايات المتحدة و"إسرائيل".

 

وترى الدراسة أيضا أن تركيا أيضا تشـ.ـكّل حجـ.ـر عثـ.ـرة في طريق الأسد لاسـ.ـتكمال سـ.ـيطرته على الأرض السورية، كونها تسـ.ـيطر فعليـ.ـا على مناطق في الشمال السوري، وتحـ.ـول دون احتـ.ـلال إدلب، وبادرت لاعتماد الليرة التركية فيها لحمايـ.ـة سكانها من انهيـ.ـار الليرة السورية، وهكذا ضـ.ـاعفت أنقرة مساسها بصورة الأسد كرئيس حقيقـ.ـي يؤدي وظيفتـ.ـه.

 

وتعتبر الدراسة أن ضـ.ـعف الأسد وهشـ.ـاشة نظامه نافذة فرص جديـ.ـرة باسـ.ـتغلالها من قبل المجتمع الدولي برئاسة الولايات المتحدة، منوهة لارتكـ.ـاب الأسد جـ.ـرائم حـ.ـرب وتسببه بكـ.ـوارث إنسـ.ـانية كبيـ.ـرة، ولكن في ضوء سلسـ.ـلة الحـ.ـوادث الأخيرة التي نالـ.ـت من قـ.ـوة وهيبـ.ـة نظام الأسد وتـ.ـراجع الدعـ.ـم الروسي له لابد من تقييـ.ـم جديد للسياسـ.ـات المنتهجـ.ـة حيالـ.ـه.

 

وتؤكد الدراسة أن مثل هذه الخطوة الدبلوماسـ.ـية تحتاج تعاونـ.ـا وثيقا بين الولايات المتحدة وروسيا المعنيـ.ـة هي أيضا بإنهـ.ـاء "الحـ.ـرب" في سوريا، وتعزيـ.ـز البلاد وسط اسـ.ـتغلال  المصـ.ـالح المشتركة مع تركيا. وتخلص الدراسة "الإسرائيلية" للقول إن جـ.ـدوى هذه الخطـ.ـوة ستكون من جملـ.ـة ما تكون تعـ.ـزيز نظام يقوم أكثر على المسـ.ـاواة والتمثيل، وإقامة انتخابـ.ـات سورية نزيهـ.ـة تحت رقابـ.ـة دولية، ودمج إصـ.ـلاحات دسـ.ـتورية وتطبيـ.ـق خطـ.ـة واسعة لترميمـ.ـ البلاد بدعم إقليمي ودولي.

 

المصدر: القدس العربي

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب