الرئيسية  | تقارير  | لهذه الأسباب تريد روسيا التحكم بالدعم الأممي للشمال السوري

تقارير

لهذه الأسباب تريد روسيا التحكم بالدعم الأممي للشمال السوري

لهذه الأسباب تريد روسيا التحكم بالدعم الأممي للشمال السوري

تسعى روسيا إلى إيقاف آلية نقل المسـ.ـاعدات الأمميـ.ـة عبر الحدود التركية إلى الشمال السوري، وذلك ما يؤكده حديثها المتجدد عن رغبتها بتقليـ.ـص عدد النقاط التي تدخل منها المسـ.ـاعدات إلى واحدة فقط، ولمدة نصف عام.

وأوضحت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الروس "قالوا إنهم يريدون نقطة دخول واحدة ولمدة ستة أشهر" على الحدود التركية، ما يثيـ.ـر تساؤلات حول الأهداف الروسية من وراء حصر إدخال المسـ.ـاعدات، وبالتنسيق مع نظام الأسد.


يذكر أن آلية المسـ.ـاعدات الأمميـ.ـة المطبقة منذ العام 2014، لا تتطلّب أي تفويض من جانب نظام الأسد، وتنتهي صلاحيتها في 10 تموز/يوليو القادم، وذلك بعد تقليـ.ـص مجلس الأمـ.ـن الدولي عدد المعابـ.ـر إلى اثنين هما " معبر باب السلامة" بأعزاز و"معبر باب الهوى" بإدلب.


وبدأت كلا من ألمانيا وبلجيكا، المسؤولتان عن هذا الملف، مفاوضـ.ـات لتمديد الآلية. ويتضمن مشروع قرار قدمته الدولتان، الإبقاء على نقطتي الدخول الحاليتيـ.ـن عبر تركيا إلى الأراضي السورية ولمدة عام واحد.
وحتى الآن، لم تحدد ألمانيا التي ترأس مجلس الأمـ.ـن الدولـ.ـي في تموز/يوليو أي موعد للتصـ.ـويت على نص القرار حول آلية إدخال المسـ.ـاعدات.


ونقلت صحيفة "عربي 21" الإلكترونية عن عبد المجيد بركات، عضو الهيئة السـ.ـياسية في "الائتلاف السوري لقوى المعارضـ.ـة" قوله: "نحن كمعارضـ.ـة نطالب بعـ.ـزل هذا الملف الإنسـ.ـاني عن الابتـ.ـزاز السـ.ـياسي، والمفاوضـ.ـات السياسـ.ـية"، مبينا أن "المعارضـ.ـة تحاول من خلال الدول الصديقة للشـ.ـعب السوري توضـ.ـيح إنسـ.ـانية هذا الملف".


وأضاف بركات، أن على المعارضـ.ـة مسـ.ـؤولية كبيرة لمنـ.ـع تطبيق المـ.ـخططات الروسية، الهادفـ.ـة إلى حد بعيد إلى مسـ.ـاعدة نظام الأسد على تخفيف آثـ.ـار الأزمـ.ـة الاقتصادية التي تعصـ.ـف بمناطق سـ.ـيطرته، والتي فاقمـ.ـها سـ.ـريان قانون "قيصـ.ـر".
وحول أهـ.ـداف روسيا من ذلك، اعتبر بركات، أن روسيا تتطلـ.ـع من خلال احتكـ.ـارها للمسـ.ـاعدات الأمميـ.ـة إلى مساعدة نظام الأسد على مواجهـ.ـة الأزمـ.ـة الاقتصادية التي تهـ.ـدد وجوده، وخصوصا بالنظر إلى زيـ.ـادة النقمـ.ـة الشـ.ـعبية ضد نظام الأسد بفعل الفقـ.ـر والجـ.ـوع.


وأوضح بركات أن روسيا باتت تخشـ.ـى اتسـ.ـاع موجة الرفـ.ـض الشـ.ـعبي لحليفهـ.ـا الأسد، مشيرا إلى التظاهـ.ـرات التي شـ.ـهدتها محافظة السويداء، الشهر الماضي، التي نادت بإسـ.ـقاط النظام، بسبب الاسـ.ـتبداد والفقـ.ـر، وتابع بركات، روسيا تريد من خلال هذه المسـ.ـاعدات إعادة كسـ.ـب ود الأوساط الشعبية في مناطق نظام الأسد.


وثمة هـ.ـدف آخر تتطلع روسيا إلى تحقيقـ.ـه من وراء حصـ.ـر إدخال المسـ.ـاعدات بالتنسيق مع نظام الأسد فقط، يشرحه بركات بقوله: "تتطلع روسيا إلى كسـ.ـر العزلة الدولية المفروضـ.ـة على نظام الأسد، عبر إجبـ.ـار المجتمع الدولي على التنسيق مه، معتقـ.ـدة أنها بذلك تجبـ.ـر الجميع على التعامل معه".


وقبل أسبوع طالبت منظمـ.ـة "هيومـ.ـن رايتـ.ـس ووتش"، أعضاء مجلـ.ـس الأمـ.ـن، بالعمل فـ.ـورا على السماح مجددا بإدخال مواد الإغاثـ.ـة الإنسـ.ـانية عبر معبـ.ـر اليعربية إلى شمال شرق سورية، إلى جانب المعبـ.ـرين الحدوديين مع تركيا، معتبرة أن عـ.ـدم القيام بذلك سـ.ـيفاقم الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية في سوريا، في ظل النقـ.ـص الحـ.ـاد في المواد الطبيـ.ـة وغيرها، خاصة مع ظروف وجود فيـ.ـروس "كـ.ـورونا" المستجد.

 

المصدر: عربي21

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب