الرئيسية  | دولي  | إضافة للشـ.ـبيحة ومرتـ.ـزقة إيران.. روسيا تدعم حفتر بمجموعة من داعـ.ـش

دولي

إضافة للشـ.ـبيحة ومرتـ.ـزقة إيران.. روسيا تدعم حفتر بمجموعة من داعـ.ـش

إضافة للشـ.ـبيحة ومرتـ.ـزقة إيران.. روسيا تدعم حفتر بمجموعة من داعـ.ـش

قامت روسيا مجددًا بإرسال 300 مرتـ.ـزق من لـ.ـواء "فاطميـ.ـون" و"زينبـ.ـون" و"لـ.ـواء القدس" المدعوميـ.ـن من إيران، والموجودين في سوريا؛ إلى ليبيا من أجل القتـ.ـال بجانب حفتـ.ـر، مقابل مبلغ يتراوح بين 1000-1500 دولار شهريًا، وكان من بين المرسلين إلى ليبيا شـ.ـبيحة من نظام الأسد، كانوا يتمركزون على الحدود العراقية في محافظة دير الزور.


وفي ذات السياق يتواجد بين المرتزقـ.ـة الجدد المرسلين إلى ليبيا، عناصر من أصول إيرانية وأفغانية. من جانبها تقوم روسيا أيضًا قبل إرسـ.ـال المرتـ.ـزقة إلى ليبيا، بنقلهم إلى النقـ.ـاط العسـ.ـكرية الروسية في اللاذقية لتدريبهم.


وعلى ذات الصـ.ـعيد كان من بين المرتـ.ـزقة الجدد الذين أرسـ.ـلتهم روسيا إلى ليبيا، ما لا يقل عن 8 من عناصـ.ـر داعـ.ـش السابقين الذين وقعـ.ـوا "مصـ.ـالحة" مع نظام الأسد، وعادوا إلى دير الزور وانضموا لاحقًا إلى صفوف "لـ.ـواء القدس".


كما ذكرت مصادر محلية أن عناصـ.ـر داعـ.ـش السابقين كانوا من في ريف دير الزور الشرقي، وكانوا في صفوف تنظيـ.ـبم داعـ.ـش الإرهابـ.ـي لمدة سنتين ونصف.
وفي 26 يونيو / حزيران الماضي، أعلـ.ـن الجـ.ـيش الليبي، في بيان، رصـ.ـد هبـ.ـوط أكثر من 11 طائـ.ـرة روسية تقـ.ـل أسـ.ـلحة ومرتـ.ـزقة في مطار سرت غربي البلاد.


يشار إلى أن عدد المرتـ.ـزقة الذين أرسـ.ـلتهم روسيا إلى صـ.ـفوف حفتـ.ـر من مختلف محافظات سوريا حتى الآن، يقدر بحوالي ألفي مرتـ.ـزق.
ويقاتـ.ـل حاليًا في صـ.ـفوف حفتر، العديد من المقاتليـ.ـن الأجانب مثـ.ـل المرتـ.ـزقة الروس، وعناصر من ميليشـ.ـيات "كانكـ.ـافيد" الذين تم جلبهم من السودان، بالإضافة إلى متمرديـ.ـن مسـ.ـلحين من تشاد جلبتهم الإمارات للقتـ.ـال بجانب حفتر.


وعلى صـ.ـعيد آخر قال مصطفى صنع الله، المدير العام لهيئة النفـ.ـط الوطنية الليبية: "إن قوات أجنبيـ.ـة دخلت مينـ.ـاء السدر النفطـ.ـي شرقي البلاد تعمل وتسـ.ـعى لتحـ.ـويل الميناء إلى مركز عسـ.ـكري".
كما صـ.ـرح صنع الله لتلفزيون ليبيا الأحرار، أن حقـ.ـل "الشرارة" النفطي تم احتـ.ـلاله من قبل مرتـ.ـزقة تابعين لشـ.ـركة الأمـ.ـن الروسية فاغنـ.ـر، وذلك بعد التعاون مع الحـ.ـراس الذين كانوا يحمون المنطقة قبل 25 يومًا.


وأوضح صنع الله في ذات التصـ.ـريح أن الحـ.ـراس الذين كانوا يحمـ.ـون المنطقة قبل 25 يوم، كانوا على علاقـ.ـة غيـ.ـر قانونية وغيـ.ـر شـ.ـرعية مع القـ.ـوات الأجنبية.

 

يني شفق

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب