الرئيسية  | تقارير  | واشنطن :لا استثناءات للأصدقاء إذا خرقوا قانون قيصر

تقارير

واشنطن :لا استثناءات للأصدقاء إذا خرقوا قانون قيصر

واشنطن :لا استثناءات للأصدقاء إذا خرقوا قانون قيصر

أكد مبعوث وزارة الخارجية الأميركية الخاص إلى سوريا جويل رايبورن أنه لا يوجد اسـ.ـتثناءات لأصدقاء الولايات المتحدة ولا لغيرهم فيما لو فكروا في خـ.ـرق عقوبـ.ـات قانون قيصـ.ـر.

 

وأوضح المبعوث "رايبورن" أن عقوبـ.ـات "قيصر" ستطال الدول الصديقة ولن تستثني أحداً يفكر في خـ.ـرق القانـ.ـون والتعامل مع نظام الأسد، مضيفاً: "نتمنى ألا يجعلونا نضطر إلى ذلك".


وأضاف "رايبورن" خلال جلسة عبر الفيديو دعا إليها مركز السياسـ.ـات العالمية أنه يجب التدقيـ.ـق في طبيعة العـ.ـلاقات بين لبنان ونظام الأد وهل يستفيد منها الأخير وتدعمه، والتميـ.ـيز بين كل حالة.
وضـ.ـرب المسؤول الأمريكي مثالاً على كلامه السابق بقوله: "إذا كان هناك علاقة بين شـ.ـركة لبنانية مع شخص مثل "ماهر الأسد" فهذا يختلف عن حركة تبادل المنتجـ.ـات الزراعية بين الناس العاديين".


وأكد أن بلاده تحدثت مع أصدقائها في المنطقة وأبلغتهم أن الغايـ.ـة من قانون "قيصـ.ـر" ليست معاقبتـ.ـهم شـ.ـريطة ألا يتم تجاوز الحدود التي وضعها، محـ.ـذراً الشركات ورجال الأعمال من مغبـ.ـة دعـ.ـم نظام الأسد.


وفي السياق ذاته، أشار "رايبورن" إلى أن واشنطن أرادت إيصال 5 رسائل إلى العالم عبر "قيصـ.ـر"، أولها وجود توافق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الكونغرس رغم الخلافـ.ـات الداخليـ.ـة والخارجية بين الجانبين.


وأما الرسالتان الثانية والثالثة فهما أن "قيصـ.ـر" سـ.ـيطال الجميع ولا أحد مسـ.ـتثنى منه وفي المقدمة "بشار الأسد" والدائرة المقربة منه، وأنه لن يكون هناك نصـ.ـر عسـ.ـكري في سوريا ولن ترجع الأمور إلى سـ.ـابق عهـ.ـدها وستبقى العقوبـ.ـات والضـ.ـغوطات مسـ.ـتمرة طالمـ.ـا بقـ.ـي النظام مستمراً في هجماتـ.ـه العسـ.ـكرية وقتـ.ـل المدنيين.


وتابع "رايبورن": "الرسـ.ـالة الرابعة موجهة إلى العالم كله ولدول المنطقة فحـ.ـواها أنكم تخاطـ.ـرون بتعريـ.ـض أنفسـ.ـكم للعقوبـ.ـات إذا ما فكرتم بالاستـ.ـثمار في مناطق النظام"، مؤكداً أن الرسالة الخامسة هي تذكيـ.ـر الأشخاص الذين ارتكبـ.ـوا الفظائـ.ـع وشاركوا بالانتهاكـ.ـات أنهم سيحاسـ.ـبون.

 

 

إقرأ أيضاً: قانون أمريكي يحـ.ـظر إنفاق الأموال للسـ.ـيطرة على النفط في سوريا والعراق

أعلن الكونغرس الأمريكي عن مشـ.ـروع قانـ.ـون لمنـ.ـع وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية "البنتاغون" من إنفـ.ـاق الأموال الفيـ.ـدرالية على أغراض فـ.ـرض السـ.ـيطرة على حقول النفط في سوريا والعراق.


وأشار الكونغرس في بيان له، الثلاثاء، أنه بصدد مشروع القانون الجديد، يحظـ.ـر إنفـ.ـاق الأموال للسـ.ـيطرة على مـ.ـوارد النفط في سوريا والعراق. 


ولفت إلى أن هذا المبلغ على وجـ.ـه الخصوص يقدر بحوالي 700 مليون دولار، مقترحـ.ـاً اسـ.ـتخدامه لتقديم المسـ.ـاعدة، وتدريب أجهـ.ـزة الأمـ.ـن الأجنبيـ.ـة والجماعـ.ـات المسـ.ـلحة غير النظاميـ.ـة والأشخاص الضـ.ـالعين في أنشـ.ـطة تهدف إلى مكافحـ.ـة تنظيـ.ـم "داعـ.ـش" الإرهـ.ـابي.  


ويقتضي تبنّي مشـ.ـروع القانون، موافقـ.ـة مجلس النواب ومجلس الشيوخ في الكونغرس قبل رفعـ.ـه إلى رئيس البلاد.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب